أخبار الآن | القامشلي – سوريا (روناك شيخي)

سلّمت الإدارة الذاتية الكردية في سوريا، خمسة أطفال سودانيين من أبناء أفراد تنظيم داعش، إلى الحكومة السودانية، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته دائرة العلاقات الخارجية التابعة للإدارة الذاتية.

وبوساطة بعض المنظمات الانسانية قامت الادارة الذاتية بتسليم الأطفال الى المجلس العسكري الانتقالي للسودان ممثلاً بمبعوث وزير الخارجية السوادني، بدرالدين علي، الذي قدم الى شمال سوريا لاستلام اطفال داعش الايتام، مؤكدا بدوره أن الحكومة السودانية ستحاول اعادة السودانيين الذين انضموا الى داعش وسافروا الى سوريا بطرق غير مشروعة.

وحضر المؤتمر، الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد الكريم، عمر ونائبه فنر الكعيط.

وأصدرت دائرة العلاقات الخارجية، بياناً قالت فيه: بناءً على طلب حكومة جمهورية السودان ممثلة بسعادة بدر الدين الجعيفري (وزير مفوض وممثل خاص لوزير خارجية السودان)، والتزاماً من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بمبادئ حقوق الإنسان

والمواثيق والعهود الدولية التي تحمي وتصون حقوق الإنسان، وكون الأطفال دون سن الرشد ومحرومون من الأبوين، ولإخراجهم من بيئة الشدة والإرهاب، ولكي ينمو بطفولة سعيدة وصحية وأجواء إيجابية، وبناءً على رغبة عوائلهم السودان، قررت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسليم الأطفال إلى حكومة جمهورية السودان”.

وتابعت دائرة العلاقات الخارجية في بيانها: “مع تأكيدنا على إن الأطفال تم تسليمهم بحالة صحية جيدة، ولم يتعرضوا لأي ضغوط نفسية أو جسدية أثناء تواجدهم في مناطق الإدارة الذاتية”.

المزيد:

محكمة فرنسية ترفض عودة متطرفين من سوريا