عاجل

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

شباب تونسيون يتحدثون عن البطالة في بلادهم

أخبار الآن | تونس - تونس (خاص - أخبار الآن)

بعد ازدياد مستويات البطالة في تونس وهو ما أدى إلى اندلاع الإحتجاجات مؤخرا، تحدثنا مع شباب تونسيين ووجهنا إليهم سؤالا حول تطلعاتهم، وماهو المأمول من الحكومة إنجازه وتحقيقه في هذا الأمر، حيث تحدث شباب يحملون شهادات دراسية عليا عبر سكايب لأخبار الآن عن احلامهم في العمل وتأسيس حياة مستقلة.

وازدادت نسبة البطالة في تونس سنة 2018، إلى حدود 15.5 بالمئة، بحسب نتائج المسح الوطني حول السكان الصادر عن المعهد الوطني للإحصاء. وازداد بذلك عدد العاطلين عن العمل إلى حدود 642 ألف و800 عاطل عن العمل في سنة 2018. وتعاني الإناث أكثر من الذكور من البطالة، إذ ازدادت نسب البطالة التي قدرت بـ 12.5 بالمائة بالنسبة للذكور وبـ 22.8 بالمائة بالنسبة للإناث.

ويشكو قرابة ثلث خريجي التعليم العالي أكثر فأكثر من ظاهرة البطالة التي ازدادت في صفوفهم بنحو 11 ألف عاطل جديد عن العمل، أي بنسبة جملية تقدر بـ 29.7 بالمائة مقابل.

وكانت مدينة طبربة التونسية قد شهدت احتجاجات مطالبة بالتشغيل والتنمية، توفي خلالها شخص في مواجهات مع قوات الأمن.

ويؤجج التضخم الذي يغذيه خصوصاً تراجع قيمة الدينار والبطالة التي ما زالت فوق 15 في المائة، الاحتجاجات الاجتماعية التي أدت إلى أعمال شغب في عدد من مدن البلاد.


اقرأ المزيد:

مصدر أمني تونسي: متهم اعترف بحرق الصحافي الزرقي



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...