أخبار الآن | مصراته – ليبيا – (محمد عقوب)

وداد الشويهدي .. أول امرأة ليبية تؤسس نادي رياضي نسوي في مدينتها مصراته, خبرتها الطويلة في رياضة كرة الطائرة  رياضات أخرى ومشاركتها في بطولات وطنية و دولية، اكتسبت وداد من خلالها خبرة مكنتها من تأسيس نادي رياضي نسائي،/ تحاول من خلاله تشجيع المرأة الليبية على ممارسة الرياضة.

لاعبة المنتخب الليبي للنساء في كرة الطائرة سابقاً، وبعد أكثر من ثلاثة عقود حازت من خلالها على العديد من البطولات ولعبت في مجالات رياضيّة مختلفة … "وداد سالم الشويهدي" وهي لا زالت في عقدها الخامس من العمر تصرّ على عدم ترك المضمار وأن تكون الرياضة النسائية في ليبيا حاضرةّ وبقوّة.

تقول لاعبة المنتخب السابقة "وداد: بأنّها ومن منطلق حبّها للرياضة بكل مجالاتها، فإنّها تحاول عن طريق التواصل مع الاتحادات الرياضية أن تكوّن نواة لفريق نسائي خالص، وقد قمت بالفعل بإنشاء اتحاد فرعي لذوي الاحتياجات الخاصة من النساء، ونحن اليوم ومنذ أكثر من عامين نتواجد هنا بالمدينة الرياضية نتدرب ونمارس الرياضة كأخوات يجدن بئتهنّ ومكانهنّ المناسب، ربما توجد عراقيل وُضعت مُسبقاً من قبل المجتمع، كنظرته للمرأة التي تمارس الرياضة بأنها غير مألوفة، ولكن نحن ومن منطلق عدم احتكار الرجل لأي مجال نحن نريد للمرأة أن تكون رائدة في أي مجال هو مُحتكر من قبل الرجال وإحداها مجال الرياضة.

بادرةٌ بدأت بها العديد من النساء، من أكثر من عامين وهاه ي اليوم تعطي لهنّ دفعة أمل جديدة وثقة بالنفس أمام كل تحديات وظروف الحياة الصعبة في ليبيا. وفي هذا الصدد تقول "بشرى بوجعيبوهو طبيبة نساء وأطفال تأتي بشكل مستمر للملعب وتمارس الرياضة مع غيرها من النساء وهي تجد في ذلك متعة وثقة بالنفس أعطتها لها باقي النساء تقول لنا: بأن الرجل له كل المجالات أو أغلبها وهو يتحكم في هذه المجالات ومنها الرياضة بطريقة أو بأخرى ونحن كنساء نريد أن نكون متميزات ورائدات في مجال الرياضة بدءأً من سعينا نحو إنشاء نادي رياضي خاص بالمرأة، أو نواة، أو قاعدة تستند عليها كل النساء الرياضيات أو من يمارسن الرياضة، وتقول أيضاً ليلى امبيصبأن هذه الفكرة في أن تلتقي نساء رياضيات أو مُحبّات للرياضة في هذا المكان هي فكرة جميلة ووجدت فيها الكثير من الفائدة. 

طموحات تأمل "وداد" وغيرها من النساء المُمَارِسات للرياضة في ليبيا، أن تتحقق أمام عديد العقبات التي تواجه قطاع الرياضة النسائيّة في ليبيا.

 

إقرأ أيضاً

حفتر والسراج: الحل في ليبيا لن يكون إلا سياسيا

شكري وحفتر يبحثان أزمة ليبيا والإرهاب وقطر

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎