أخبار الآن | طهران – ايران (علا مسعودي)

الرئيس الايراني حسن روحاني وبعد أن فاز بدورة رئاسية جديدة عقد مؤتمره الصحفي الأول والذي تطرق من خلاله للآليات التي سيتبعها، في تطوير علاقة طهران مع محيطها العربي والإقليمي فضلاً عن توفير فرص عمل لفئة الشباب والسعي للنهوض بالواقع الاقتصادي، واما عن اتهام بلاده بالإرهاب فقد أكد لقناة الآن أن بلاده تسعى لإيجاد مشتركات مع دول الجوار، وأن الوحدة والتكاتف هي أساس كل شي لأن حدود الدول لايمكن لها الرحيل.

الكرسي الذي كان بإنتظار رئيس الجمهورية في إيران، لم يفارقه روحاني طويلاً فها هو يعود  ليجلس عليه بمؤتمره الصحفي الأول، واصفاً حضور الإيرانيين بالانتخابات التي أعادته رئيساً، بالتاريخي، وأنهم  قد أسمعوا العالم أن وحدة الشعب هي أساس أي ازدهار.

قال الرئيس روحاني: شعبنا يعرف أن اقتصادنا لايمكن له الازدهار دون وحدة الشعب واتحاده.

ويبدو أن الرئيس الإيراني كان مُتوقعاً أن تسأله قناة الآن عن اتهام بلاده بالإرهاب عندما سألته مراسلتناعُلا مسعودي : وُصفت ايران كونها رأس حربة الإرهاب العالمي وبما أنكم ولطالما أكدتم على تعزيز العلاقات مع كافة دول العالم وكنتم تمثلون صوت الاعتدال في ايران ولازلتم.. برأيكم، ماهي الاليات والسبل التي تمكنكم من رفع هذه الصورة عن إيران؟

فأجاب الرئيس: عرف الجميع أن السبيل هو سبيل الوحدة والاتحاد إزاء الإرهابيين وايران كانت في طليعة محاربي الإرهاب ولازالت   ونحن سنواصل هذا الطريق في هذه الدورة باصرار أكبر وبمساعدة شعوب المنطقة والدول التي ترغب بمحاربة الإرهاب.

اما عن علاقة إيران بدول جوارها فلم ينس روحاني أن لكل بداية خطوة.

وقال الرئيس روحاني: تقدم السعودية بخطوة تمثلت بالسماح لحجاجنا بالتشرف باداء فريضة الحج هذا العام كان خطوة مهمة يمكن أن تساهم في حل المشاكل والتعقيدات شيئا فشيئاً.

وقد وعد روحاني ناخبية بتوفير مليون فرصة عمل وإبرام اتفاقيات اقتصادية جديدة مع الاوربين، وتطوير قطاع الصحة والسكن من أجل تحسين الحالة المعيشية للفرد الإيراني، وبما ان الأيام دول، فهل سينجح الرئيس بتحقيق ما وعد، هذا ماستكشفه لإيران القادم من الأيام.

رغم التحديات الجمة يبدأ الرئيس حسن روحاني فترة رئاسية مليئة بالترقب والانتظار فالعيون في الداخل والخارج تتجه نحو أداءه وتتسائل على اي ساحل سيرسو بسفينة بلاده بعد ان استلم دفة قيادتها مرة اخرى؟

اقرأ ايضا:

الرئيس الإيراني اعتبر أن "استقرار الشرق الأوسط مستحيل" من دون مساعدة طهران

الإصلاحيون يفوزون في عدة مدن إيرانية في الانتخابات البلدية