أخبار الآن |  القاهرة – مصر – محمد حلمي – (خاص) 

وصلت صباح اليوم الطائرة "سولار إمبالس 2" التي تعمل بالطاقة الشمسية إلى القاهرة قادمة من إشبيلية في إسبانيا. العاصمة المصرية القاهرة تشكل المحطة قبل الأخيرة للطائرة التي طورتها شركة "مصدر الإماراتية" في رحلتها حول الكرة الأرضية ترويجا لمصادر الطاقة المتجددة. 

 نجحت اليوم طائرة "سولار إمبالس 2" التي تعمل بالطاقة الشمسية في الوصول للقاهرة بعد تحليقها فوق أهرامات الجيزة فجرا.و"سولار إمبالس" هى طائرة خفيفة جدا لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة، وتتسع لشخص واحد فقط، علم أن عرضا جناحيها يوازي عرض جناحي طائرة بوينغ 747، وهي تطير بسرعة متوسطة تبلغ خمسين كيلومترا في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها حوالى 17 ألف خلية كهربائية ضوئية منشورة على جناحيها.

 أندريه بورشبورغ قائد الطائرة "سولار إمبالس 2" " أردت الطيران دون استخدام وقود، للأبد، فقط باستخدام الطاقة الشمسية. سعدت للغاية عندما رأيت الهبوط هنا في القاهرة، سعدت جدا لأننا اقتربنا للغاية من هدفنا، نعمل معا على هذا الهدف منذ 13 عام". برتران بيكار قائد الطائرة "سولار إمبالس 2"  "نجمع الطاقة من المصادر المتجددة، ونخزنها لأن استخدمها ليس فوريا، ونوزعها عند الحاجة، نفس الأمر يمكن استخدامه لجلب الوقود للقرى النائية، هذا هو هدفنا، هذا ما نسعى لتقديمه في هذا المشروع، قدرات الطاقة المتجددة. إذا كان لديك طائرة تستطيع الطيران للأبد في فترات النهار، فنستطيع استخدام نفس الفكرة لجلب الوقود للقرى إيضا."

وبالهبوط في القاهرة، تستمر الطائرة المبتكرة في الوفاء بما تعهد به طاقمها من التحليق في جولة حول العالم دون استخدام الوقود، حيث تهدف بالأساس إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.
إذن هبطت سولار إمبالس هنا في القاهرة حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا، وقت مبكر للوصول، وجاء لأن سرعة الرياح ودرجات الحرارة تكونان عند أفضل مستوياتها بالنسبة للطائرة الشمسية ما بين الثانية والثامنة صباحا". 

كما يحرص طاقم الطائرة إيضا على عدم تعرض الخلايا الشمسية المشغلة لسولار إمبلس لأشعة شمس مباشرة أثناء وجود الطائرة على الأرض في مصر. شريف فتحي، وزير الطيران المدني المصري 
"الطيران في الستقبل سيعتمد على ذلك، شاهدت ميلاد هذه الفكرة منذ 13 عاما في جينيف، سويسرا، لكن استطاعوا عمل فرق عمل واستراتيجات نجحت الفكرة، طاروا عبر اللأطلنطي بهذه الطائرة الخفيفة، الطيران بهذه الطائرة أصعب كثيرا   من الطيران بطائرات jet عادية".

و تتبقى في الجولة العالمية للطائرة محطة واحدة فقط، تتضمن الطيران إلى أبوظبي، التي بدأت منها الطائرة جولتها الطويلة في التاسع من مارس/آذار 2015. محمد حلمي. تلفزيون الأن.

المزيد من الاخبار:

 

مقتل شرطيين في تفجير في سيناء  

 

احتفالية الجالية السورية في عيد الفطر بحضور منظمات المجتمع المدني 

 

الجيش المصري يعلن تصفية قائد داعش بوسط سيناء