أخبارالان | طهران – إيران – حامي حامدي (خاص) 

تعدُّ السياحةُ كبرى الظواهر الاجتماعية في المجتمع الحديث، وتُسهمُ كثيرًا  في وضع الخطط الوطنية والدَّولية. وقد دفعت الوظائفُ السياسيةُ والاقتصادية والثقافيةُ والاجتماعية للسياحة الحكوماتِ خاصةً إلى التخطيط في هذا المجال. وتركزُ الشركاتُ والمؤسساتُ الإيرانية على الدول العربية نظرًا إلى التنمية السريعةِ لها في السنوات الأخيرة وقوةِ المستثمرين العرب.

مراسلُنا حامي حامدي في طهران زار معرِضَ (مئةُ فندقٍ مئةُ مِهنةٍ مُهمةٍ في مجال السياحة) واستقصى آراءَ المشاركين فيما يتعلق بفرص الاستثمار المتاحة للمستثمرين الأجانب.

ويُعدُّ تطوير البنى الأساسية للفنادق والمرافقِ السياحية اليومَ من متطلبات التنمية السياحية في مختلِف الدول، لكنَّ العقوباتِ الدَّوليةَ على إيرانَ أدت إلى تراجعِها في هذا المجال، أما بعدَ الاتفاقِ النَّووي فقد أُتيحت فرصٌ ذهبيةٌ في مجال الاستثمار للمستثمرين الأجانب، و في  معرض مئة فندق و مهنة سياحية يقول  علي مقدس زاده – المدير العام لشركة إيران للفنادق وبناء المنازل  أن الفرصةَ اليومَ متاحةٌ للدول العربية للاستثمار في مجال بناء الفنادق وإدارتِها لأن بعضَ الدول العربية ذاتُ خبراتٍ واسعةٍ في مجال الفنادق والسياحةِ، خاصةً في العَقدين الأخيرين وأظن أن أفضلَ الفرصِ المتاحةِ للدول العربية هي الدخولُ في هذا المجال نظرًا إلى حاجات السياحة في إيران والخبراتِ الموجودة لدى الدول العربية في هذا المجال وكذلك بسبب وجودِ أسواقٍ جيدة في إيران. لا أملكُ معلوماتٍ إحصائيةً في هذا المجال (((ولكنني أظنُّ أن مؤسسةَ التأمين الاجتماعيةِ يمكنُها استقطابُ استثماراتٍ بقيمة مئة مليون  دولار.

في حين يرى آرا شيرواني – المدير العام لمؤسسة هوريزون للاستشارات في مجال الاستثمار وبناء الفنادق والمرافق السياحية:أنه بعد الاتفاقِ على المِلف النَّووي ظهرتِ الحاجةُ في مجال السياحة الثقافية والعلاجيةِ والدينة وسائرِ القطاعات إلى الاستثمار ولدينا كثيرٌ من الإمكانات الكامنةِ في مجال بناء الفنادقِ في مختلِف مناطقِ البلد لتعزيز البنى الأساسية والتعليمية اللازمة في إيران وأظن أن كثيرًا من الدول العربية والأوروبية ترغبُ في الاستثمار في هذه المجالات ، فقد دخلت بعضُ الدول المجاورة في هذا المجال منها تركية التي تستثمر في المناطق الشمالية من إيران في مجال السياحة.

المزيد من الأخبار:

إيران.. فضيحة رواتب لعرقلة مساعي روحاني.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: طهران تحترم التزاماتها بالاتفاق النووي

ايرانيون لأخبار الآن: ستارت اب مشروع يحاكي التطور الخارجي بعد الغاء العقوبات