مزارعون في الأردن يلجأون لتطبيقات الهاتف للتغلب على التحديات البيئية

يساعد تطبيق أردني المزارعين على إدارة محاصيلهم بهدف مساعدتهم على التحول إلى الزراعة المستدامة اقتصادياً واجتماعياً في جميع أنحاء البلاد.

ولدعم عملية رقمنة الخدمات الزراعية في الأردن، وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن اتفاقية بناء القدرات لاستخدام تطبيق “مع المزارع – NARC” على الهاتف المحمول لتقديم إرشادات عن تربية الحيوانات والممارسات الزراعية الجيدة والطقس وتقاويم المحاصيل.

وقال المهندس رواد سويدان “هذا التطبيق هو منصة إرشادية تُقدم نصائح إرشادية للمزارعين عن تربية الحيوان، عن الطقس، وتقويم المحاصيل، الحصاد وما بعد الحصاد، كما توفر أيضًا أسعار الخضار والفاكهة بالسوق المركزين كما توفر للمزارعين منصة رقمية للتواصل مع بعضهم البعض”.

الأردن.. مزارعون يلجأون للمنصات الرقمية للتغلب على التحديات البيئية

ووفقا للبنك الدولي، يُعتبر الأردن من أكثر دول العالم التي تعاني من ندرة المياه، ويواجه أزمة مياه حادة إذ أن نصيب الفرد من المياه سنويا 97 مترا مكعبا فقط. وأدى النمو السكاني وتدفق اللاجئين وتغير المناخ على مدى العقد الماضي إلى تفاقم أزمة المياه في البلاد.

وذكر سويدان “الجميع على دراية بمشكلة الأردن الأكبر وهي شح المياه، ليس لدينا ما نحتاج من المياه لري المحاصيل، ولهذا يهدف التطبيق لتوفير أكبر قدر من المياه، فيعطي الكمية الصحيحة للنبات بدون أي صرف زائد عن الحد للمياه، وبالتالي يقلل من مشكلة المياه ويزيد من كمية المكعب للمياه في وحدة المساحة”.

وبينما يجلس تحت ظل إحدى أشجار الزيتون الخاصة به، يتصفح المزارع الأردني هيثم عبد الناصر التطبيق الذي يستخدمه منذ فترة.

وقال “بدأنا في استخدام التطبيق منذ فترة، واستفدنا منه كثيرًا في النظام الزراعي، ومتابعة وري المحاصيل، ولذلك نجحنا في توفير اكبر قدر ممكن من المياه، كما وفر لنا التطبيق أيضًا معلومات عن التسميد، والحصاد، وما بعد الحصاد، حتى أن التطبيق يقدم لنا المعلومات الخاصة بمتى تحين جاهزية الأرض للزراعة مرة أخرى بعد الحصاد”.

وقال عمار الشامي مؤسس منصة إفريسكوا “منصة إفريسكوا منصة أردنية دولية بتقدم ربط بسلاسل الإمداد الزراعي، “بالطبع تمكنا من ربط محلات التجزئة الصغيرة مع المخازن مع الشبكة التجارية مع المزارع عبر التطبيق”.