فارس كشميري.. فتى سعودي قهر السرطان بمساعدة والدته

اعتقدت نسما الملا، وهي أم سعودية، أن حياتها قد انتهت عندما تم تشخيص إصابة ابنها فارس كشميري بسرطان الدم في سن الخامسة.

الملا قالت: “عندما اكتشفت حالة طفلي في عام 2019 ، واجهت واقعا مروعا. كنت أعرف أن هذه الكارثة ستجبرني على إعادة تشكيل حياتي “.

اختارت الملا تبني نهج إيجابي تجاه الموقف لأنها كانت تعتقد دائما أن المشقة تجعلك أقوى.

وكأم متناغمة مع احتياجات طفلها، أدركت أيضا أنها بحاجة إلى أن تكون قوية من أجل صحة فارس العقلية. كان فارس أصغر من أن يفهم طبيعة السرطان، وكيف يمكن أن ينتشر.

تعرف على فارس.. الفتى السعودي الذي قهر السرطان

وأوضحت الأم السعودية أن نجلها كان يجب أن يتلقى العلاج الكيميائي حتى يصبح قويًا ويتعافى.

ويتضمن العلاج الكيميائي استخدام مواد كيميائية أو عقاقير قوية تدمر الخلايا السرطانية، ويعمل عن طريق إيقاف أو إبطاء نمو الخلايا.

وبمساعدة نظام الرعاية الصحية السعودي، تلقى فارس العلاج المجاني في مركز الأميرة نورة للأورام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة.

كانت “الملا” تقدم هدايا لفارس بعد كل جلسة علاج كيميائي لتحفيزه. قائلة: “شجعته على الذهاب إلى المستشفى وإكمال علاجه”.

وأكملت: “هذه الطريقة في تحفيزه كان لها تأثير رائع عليه، ولا يزال يحب المستشفى ولا يعتبرها تجربة مؤلمة، حاولت أن أشتري له ألعابا جديدة تماما حتى يتطلع إليها طوال كل جلسة علاج كيميائي “.

قررت الأم لثلاثة أطفال والمعيل لعائلتها توثيق العلاج الطبي لابنها على وسائل التواصل الاجتماعي قائلة: “اسم ابني فارس، لذلك لقبت الحساب فارس اللوكيميا”.

وتمت مكافأة ودعم الحساب من قبل مستشفى محلي في جدة يسمى مستشفى الحرس الوطني. وكانت هذه الرحلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مصدر إلهام للعديد من النساء اللواتي يمررن بنفس التجربة.

وشاركت “الملا” صورا لابنها وهو يتلقى العلاج في المستشفى على حساب إنستغرام، موثقة رحلته باستخدام صور إيجابية.

تجربة ملهمة

وجذبت المشاركات الكثير من الاهتمام، خاصة من الأمهات اللواتي لديهن أطفال مصابين بالسرطان.

وتقول الملا: “لم يكن لدي أي فكرة أن ما كنت أفعله كان ملهما، بخلاف الردود التي تلقيتها من الأمهات. وقد حثتني العديد منهن على مواصلة النشر حول سرطان الأطفال لأنني جعلت المرض مفهوما لهم وأعطيتهم الدافع للاستمرار في رحلة العلاج”.

تعرف على فارس.. الفتى السعودي الذي قهر السرطان

جانب من اجتماع إدارة نادي مجتمع نسمة (تويتر)

طمأن الأطباء “الملا” بأن هناك فرصة بنسبة 95 في المائة لتعافي ابنها، وفي عام 2022 تم إعلان فارس منتصراً على السرطان.

بعد تجربتها مع ابنها اتخذت الملا قرارا بإنشاء “مجتمع نسما“، وهي مبادرة لدعم الأمهات اللواتي لديهن أطفال مصابين بالسرطان وتساعدهن على تحسين نوعية حياتهن.

يوفر المركز دروس اليوغا والصحة النفسية، وورش عمل حول كيفية التعامل مع الضغوط، والأنشطة الترفيهية، والاجتماعات مع الأطباء لمناقشة الحالات.

تمت الموافقة على المبادرة المجتمعية من قبل برنامج جودة الحياة في المملكة وإدراجها على منصة هاوي، والتي تقدم الدعم لمجموعات المجتمع والمنظمات والمصالح.

تعرف على فارس.. الفتى السعودي الذي قهر السرطان

يستضيف مركز الملا مجموعة من الفعاليات في الرياض وجدة. وتناقش الأحداث مجموعة متنوعة من الموضوعات بالتعاون مع الخبراء والمهنيين الطبيين. وتشمل الموضوعات تأثير العلاج على الرئتين والتنفس وجلسات اليوغا وشهر التوعية بسرطان الدم.

فارس، الذي أصبح الآن طفلا يتمتع بصحة جيدة ويستمتع بجميع أنشطة فئته العمرية، لديه رسالة للأطفال الذين يكافحون السرطان: “ستكون بخير”.

تعرف على فارس.. الفتى السعودي الذي قهر السرطان

مجتمع نسما مبادرة لدعم أمهات الاطفال المصابين بالسرطان (تويتر)