الإمارات: هذه التصريحات تعد انتهاكا للقانون الدولي

عبرت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتصريحات «المشينة وغير المقبولة» لوزير التراث بالحكومة الإسرائيلية عميحاي إلياهو بشأن إلقاء قنبلة نووية على غزة.

‎ واعتبرت دولة الإمارات أن هذه التصريحات «تعد انتهاكا للقانون الدولي، وتحريضا على ارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني وجرائم حرب»، مشيرة إلى أنها «تثير قلقاً بالغاً بشأن وجود نية لارتكاب جريمة إبادة جماعية».

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها رفض دولة الإمارات القاطع للتلويح باستخدام سلاح نووي، لافتة إلى أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية لهم.

الإمارات تدين تصريحات وزير إسرائيلي بشأن إلقاء قنبلة نووية على غزة
وشددت وزارة الخارجية على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، مؤكدة على أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.

ودعت دولة الإمارات المجتمع الدُّولي إلى بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلى دفع كافّة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف، والتوتر، وعدم الاستقرار.

قنبلة نووية

وكان قد قال وزير إسرائيلي يميني، الأحد، إن “أحد خيارات إسرائيل في الحرب على غزة، هو إسقاط قنبلة ذرية” على القطاع الفلسطيني.

وردا على سؤال في مقابلة مع راديو “كول بيراما” عما “إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على القطاع”، قال وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو: “هذا أحد الاحتمالات”، حسبما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

واندلعت الحرب بعد أن شنت حركة حماس، هجوما مفاجئا يوم 7 أكتوبر على إسرائيل، قتل خلاله أكثر من 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، سقطوا في اليوم الأول من الهجوم.

وترد إسرائيل على هجوم حماس منذ نحو شهر بقصف متواصل على غزة، أسفر عن مقتل نحو 9500 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق آخر حصيلة لسلطات القطاع الصحية.

وينتمي إلياهو إلى حزب “القوة اليهودية”، الذي ينتمي إليه أيضا وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وهو الحزب الذي يؤيد بناء المستوطنات واستعادة السيطرة على أراضي القطاع.

وعلّق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تصريحات وزير التراث، قائلا إن كلامه “منفصل عن الواقع”.

وزير إسرائيلي يتحدث عن إلقاء قنبلة ذرية على غزة.. ونتنياهو يرد عليه

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية، أن نتنياهو علق حضور الوزير لاجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر، في أعقاب تلك التصريحات.

من جانبه، شن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، هجوما حادا على إلياهو، قائلا إن تصريحه “صادم ومجنون وصدر عن وزير غير مسؤول”.

وتابع: “وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا للخطر، وعلى نتنياهو إقالة وزير التراث”.