إعفاء مدير جامعة الملك عبدالعزيز بعد اختلاس أموال الجامعة

  • نزاهة: وصلت الأموال المنهوبة نحو نصف مليار ريال

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً بإعفاء الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مدير جامعة الملك عبد العزيز من منصبه، وإحالته إلى التحقيق في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقه، وذلك بناءً على ما رفعته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن ارتكاب الدكتور عبد الرحمن اليوبي لجرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية والاختلاس من أموال جامعة الملك عبد العزيز وغسل الأموال والتزوير.

وأكد الأمر أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ستتولى استكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقه، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) في السعودية، أن مدير جامعة الملك عبد العزيز الذي صدر أمر ملكي بإعفائه، اختلس نحو نصف مليار ريال.

السعودية: مدير جامعة الملك عبدالعزيز ينهب 500 مليون ريال

وقال وكيل “نزاهة”، المتحدث باسمها أحمد الحسين، إن “المبالغ المختلسة تتجاوز 100 مليون ريال، وهناك مبالغ أخرى، إذ يتجاوز إجمالي هذه الأموال 500 مليون ريال تقريبا”.

وأوضح أنه تم اتخاذ الإجراءات التحفظية اللازمة فيما يتعلق بالأموال التي تورط مدير الجامعة باختلاسها، وذلك لمنع التصرف فيها، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات النظامية لاستعادتها إلى خزينة الدولة.

وشدد الحسين في تصريحات تلفزيونية على أهمية حماية المال العام من التعدي، مؤكدا أن كل من يتعدى على المال العام سيكون عرضة للمساءلة والعقاب.

وقال متحدث “نزاهة”، خلال ظهوره على وسائل إعلام سعودية، إن التحقيق مستمر مع متورطين آخرين في قضية رئيس الجامعة المعفي.

وتابع وكيل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، أن المتورطين من جميع فئات الجامعة، منهم المسؤول والموظف العادي، ولا تزال التحقيقات جارية معهم.