الإمارات وأمريكا تبحثان فرص التعاون المشترك

  • الشيخ محمد بن زايد يبحث مع الرئيس الأمريكي العلاقات بين البلدين على هامش قمة جدة للأمن والتنمية

بحث الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات والرئيس الأمريكي جو بايدن العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك وتطويره على مختلف المستويات بما يحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما نحو المستقبل، وذلك على هامش قمة “جدة للأمن والتنمية” التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدينة جدة.

وقدم بايدن تعازيه إلى الشيخ محمد بن زايد وشعب دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

كما هنأ بايدن الشيخ محمد بن زايد بمناسبة توليه رئاسة دولة الإمارات.. وقدم إليه دعوة لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

وناقش الجانبان عدداً من الفرص والتحديات الإقليمية والعالمية، التي تتطلب تنسيقاً وثيقاً بين دولة الإمارات والولايات كونهما شريكين إستراتيجيين.

واستعرض اللقاء مختلف جوانب التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنمية المستدامة بجانب البيئة والتغير المناخي والأمن الغذائي وغيرها من المجالات الحيوية التي تشكل أسس التنمية والاستقرار والتقدم.

من جانبه أعرب رئيس دولة الإمارات عن تقديره لما أبداه بايدن من مشاعر طيبة تجاه دولة الإمارات وشعبها.. كما قدم الشيخ محمد بن زايد شكره وتقديره إلى الرئيس بايدن لزيارة نائبة الرئيس كامالا هاريس والوفد المرافق إلى الدولة لتقديم التعازي في وفاة الشيخ خليفة.

وحضر اللقاء الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية والسفيرة لانا نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة.

كما حضره من الجانب الأمريكي وانتوني بلينكن وزير الخارجية ومعالي جيك سوليفان مستشار الامن القومي وعدد من المسؤولين .