السعودية تؤكد حرصها على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية شيكاغو 1944

أعلنت هيئة الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، فتح المجال الجوي لجميع أجواء المملكة وذلك لكل الناقلات الجوية التي تستوفي الشروط.

وقالت الهيئة في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إن هذا الإعلان يأتي “في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية”.

وأضافت أنه يأتي كذلك “استكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزًا للربط الجوي الدولي”.

وكانت الهيئة أصدرت، الشهر الماضي، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، وذلك لشهر مايو 2022، وفقاً لـ 14 معيارًا أساسياً لقياس الأداء، وتأتي تطبيقًا للتوجُّهات الاستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.

ونال مطار الملك خالد الدولي، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومطار أبها الدولي، ومطار الجوف، ومطار نجران مراكز المقدمة في التقرير.

واتبعت الهيئة مبدأ الشفافية تجاه تقييم أداء المطارات، حيث قسمت التقييم إلى خمس فئات، تبدأ بفئة المطارات الدولية، التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا، وحصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 45%، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتستند الهيئة العامة للطيران المدني في تقييم أداء المطارات على 14 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، بالإضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.