Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

القمر العملاق يظهر في سماء الوطن العربي

14/07/2022 . 00:42

الرياض (واس)

ثالث بدر.. سماء الوطن العربي تشهد ظهور القمر العملاق

  • يشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي
  • تسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل

 

تشهد سماء الوطن العربي الأربعاء 13 يوليو اكتمال قمر ذو الحجة وسيمثل ثالث بدر عملاق والأقرب لهذا العام وسيكون مشاهدا طوال الليل.

وفي وقت سابق أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة أن القمر سيصل عند الساعة 12:05 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022 م ، وسيكون على مسافة 357,263 كيلومترا.

وأضاف :" بعد ذلك سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري، فبعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه المعتاد" .

وتابع ماجد أبوزاهرة : "القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 09:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وذلك بعد تسع ساعات و 38 دقيقة من وصوله إلى نقطة الحضيض وهذا التزامن سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30 % مقارنة بأصغر قمر بدر عندما يكون في ( الأوج ) بعد نقطة له من الأرض".

يُشار إلى أن تسمية البدر العملاق تطلق على القمر البدر المكتمل والتسمية العلمية هي ( بدر الحضيض ) بمعنى وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر.
ويعد هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير ، وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، و بعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.