Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

"خطبة عرفة" بـ14 لغة و200 مليون مستفيد حول العالم

09/07/2022 . 04:47

Featured Image

الدكتور عبدالرحمن السديس يتفقد مشروع الترجمة الفورية (وام)

مكة المكرمة (وام)

خطبة عرفة تم بثها بـ14 لغة

  • المشروع هذا العام تجاوز عدد المستفيدين
  • البث جرى من خلال منصة وتطبيق "منارة الحرمين"

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن السديس، عن نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة عرفة بأربع عشرة لغة عالمية وتحقيق أكثر من 200 مليون مستفيد حول العالم، وذلك لأول مرة في تاريخ المشروع.

وقال الشيخ السديس، إن الرئاسة تعاونت مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن والهيئة العامة للأوقاف، لزيادة عدد اللغات هذا العام لتصل إلى 14 لغة عالمية وهي " الإنجليزية – الفرنسية – الملاوية – الأوردية – الفارسية – الروسية – الصينية – البنغالية – التركية – الهوسا - الاسبانية - السواحلية - التاميلية - الهندية".

وأضاف السديس، أن البث جرى من خلال منصة وتطبيق "منارة الحرمين" بسلالة ونجاح، مبينا أن المشروع هذا العام تجاوز عدد المستفيدين منه أكثر من 200 مليون مستفيد حول العالم.

وقامت الرئاسة ببث خطبة يوم عرفة من خلال منصة وتطبيق "منارة الحرمين" وعبر ترددات البث الإذاعية بالمشاعر المقدسة، باستخدام أحدث أجهزة البث التي تبث هذه الترددات من جوار المسجد الحرام للعالم كافة.

ومن ناحيته أكد متحدث وزارة الصحة في السعودية أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة، مع توفر كافة الإمكانات الصحية في جميع المستشفيات بمشعر عرفات، إلى جانب تسخير كافة المنشآت الصحية والكوادر البشرية والاستعداد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في مشعر مزدلفة وتنفيذ الخطط المعدة مسبقا وتقديم الخدمات لهم.

وقال الدكتور محمد العبد العالي خلال المؤتمر الصحفي اليومي لموسم حج هذا العام، الذي عقد الجمعة: "إن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أي تفشّيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة، مجددا الدعوة لكافة الحجاج تجنب الإجهاد الحراري تفاديا لأي إصابات تتعلق بالإجهاد أو حدوث ضربات شمس والوقاية من ذلك باستخدام المظلات وشرب السوائل والراحة بشكل مستمر أثناء تأدية المناسك وتجنب العدوى من خلال ارتداء الكمامة".

وكشف الدكتور العبد العالي أن عدد المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة في كافة المنشآت الصحية في المشاعر المقدسة تجاوز 65 ألف مستفيدا، وتم إجراء 108 عمليات قسطرة قلبية، وتقديم 313 جلسة غسيل كلوي، وإجراء 177عملية جراحية و10 عمليات مناظير، كما استفاد من خدمات المستشفى الافتراضي 1831حالة من الحجاج.

من جانبه أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبد المحسن الشلهوب، أن عمليات تصعيد ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات اكتملت عند الساعة الثامنة والربع صباحا، وأدى ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر بمسجد نمرة، جمعا وقصرا بأمن وأمان.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.