Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مدير إدارة الزلازل في الإمارات يوضح لــ أخبار الآن حقيقة تأثير زلزال إيران على الدولة

02/07/2022 . 23:38

أبو ظبي (أخبار الآن)

الشامسي لـ أخبار الآن: المركز الوطني للأرصاد سجل ارتدادات خفيفة لزلزال إيران

  • الشامسي: الاهتزازات التي شعر بها سكان الإمارات هي ارتدادات للزلزال الذي ضرب إيران.
  • الشامسي: أحصى مركز الأرصاد أكثر من 100 اهتزاز أرضي ولكن خفيفة وغير محسوسة.

أوضح المهندس خميس الشامسي مدير إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد في الإمارات لأخبار الآن، أن سبب حدوث الهزتين الأرضيتين صباح السبت هو ارتدادات الزلازل التي هزّ جنوب إيران، مؤكداً عدم تسجيل أي أضرار في دولة الإمارات.

وتابع بالقول "بعض سكان الإمارات الشمالية أحسوا بالاهتزازات الأرضية، وهي التأثير الوحيد للزلزال، خاصة في دبي وتحديداً من يسكنون في الأبراج الأبراج، وذلك لأنهم أقرب بحدود 200 كم عن موقع الزلازل"

وطمئن الشامسي بالقول:" معظم  أنشطة الزلازل خارج دولة الإمارات، خاصة جنوب ايران وباكستان ونحن فقط نحس بمجرد هزات ارتدادية".

وكشف الشامسي  أنه "تم لمدة أسبوعين تم رصد نشاط زلزالي مكثف في هذه المنطقة  بلغت  قوته 6 درجات وتتبعها هزات أقل قوة وليس لها أي تأثير على سكان دولة الإمارات". 

وأضاف: "من المتوقع حصول نشاطات زلزالية خلال الأيام المقبلة وستكون انعكاساتها على الدولة مجرد هزات محسوسة وأخرى متوسطة وخفيفة غير محسوسة ولكن دون أي تأثيرات".

المباني في الإمارات صممت لمقاومة الزلازل والهزّات الارتدادية

وأكد الشامسي، أن المركز الوطني للأرصاد سجل ارتدادات خفيفة في دولة الإمارات وليس لها أي تأثير. موضحا أن هذه منطقة جنوب إيران وجنوب باكستان معروفة بنشاط زلزالي.

وبحسب الشامسي أحصى مركز الأرصاد أكثر من 100 اهتزاز أرضي ولكن خفيفة وغير محسوسة أحيانا في شكل ارتدادات التي تقع في المناطق المجاورة، ومنذ 2008 رصد المركز الكثير من الزلازل في باكستان وإيران بعضها كان محسوساً في الإمارات والبعض الآخر لم يشعر به السكان.

ويؤكد الشامسي أن المركز الوطني للأرصاد يعمل منذ إنشائه، على مدار 24 ساعة ويرصد بشكل آني أي أحداث زلزالية تحصل في المنطقة .

وبيّن المهندس بمركز الرصد أن تصميمات المباني في دولة الإمارات أخذت بعين الاعتبار  أن المناطق القريبة من الدولة فيها زلازل، وصممت بطريقة لا تتأثر بها وبارتداداتها.

قُتل خمسة أشخاص على الأقلّ وأصيب 19 بجروح إثر ثلاثة زلازل تجاوزت شدّتها 6 درجات ضربت جنوب إيران فجر السبت، حسب حصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وذكرت الوكالة أنّ "3 زلازل بقوّة 6,1 و6,1 و6,3 (على مقياس) ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر اليوم السبت".

ونقلت الوكالة عن محافظ هرمزجان، مهدي دوستي، قوله إنّ "الزلازل القويّة والعشرات من التوابع الزلزاليّة أدّت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير".

وأوضح أنّ "غالبيّة الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمّرت الزلازل معظم منازلها".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.