Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف أصبحت دبي مركز الأعمال العالمي؟

16/06/2022 . 00:47

Featured Image

دبي أصبحت مركزاً للتجارة العالمية ( غيتي)

دبي (أخبار الآن)

تستفيد دبي من 6٪ فقط من ناتجها المحلي الإجمالي من النفط والغاز

  • خلال الستينيات ، كان الاقتصاد يعتمد فقط على الإيرادات المتولدة من امتيازات التنقيب عن النفط والتجارة
  • الإمارات تمتلك سابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط والغاز الطبيعي على مستوى العالم
  • تنتج دولة الإمارات العربية المتحدة ما معدله 3 ملايين برميل من النفط والسوائل يوميًا
  • بحلول عام 2050 ، تأمل الدولة في تحقيق توازن بين إنتاج الطاقة واستهلاكها

أصبح ميناء الخليج الذي كان تجار اللؤلؤ والذهب والإلكترونيات والمنسوجات يتبادلون فيه اللؤلؤ والذهب والإلكترونيات والمنسوجات الآن مركزًا رائدًا في العالم العربي للتمويل والإعلام وصناعة السفر والطيران والعمليات والابتكار والتطوير والشحن وحتى التمويل.

تستفيد دبي من 6٪ فقط من ناتجها المحلي الإجمالي من النفط والغاز ، ومع ذلك فقد اكتشفت كيفية مضاعفة حجم اقتصادها بدءًا من عام 2000 تقريبًا ، حيث تظهر معدلات التنمية النقدية السنوية أعلى من اقتصادات الصين أو النمور الآسيوية.

شراكات الإمارة الدافعة التي تمتلكها الدولة ، على سبيل المثال ، استفادت دبي القابضة ودبي إنترناشونال كابيتال من المضاربات العالمية الحيوية لنقل أصول وفيرة إلى جانب جذب استثمارات أجنبية مباشرة جديدة إلى دبي ، على غرار شركة تيماسيك في سنغافورة.

بالعودة إلى عام 1833 ، كانت دبي قد بدأت كمستوطنة صغيرة من قبل حوالي 800 فرد من قبيلة بني ياس ، الذين انجذبوا إلى الميناء الطبيعي الذي أنشأه الخور الذي يتدفق عبر دبي. حولوا المنطقة إلى مركز صغير لصيد الأسماك واللؤلؤ.

خلال الستينيات ، كان الاقتصاد يعتمد فقط على الإيرادات المتولدة من امتيازات التنقيب عن النفط والتجارة. يظهر تاريخ تطور دبي أنه عندما بدأ تدفق جزء كبير من الإيرادات التي تم الحصول عليها من احتياطيات النفط في عام 1969 ،

بدأت دبي في التطور بسرعة. تم إلقاء مبالغ ضخمة من الأموال في الصورة ، وبدأت البنية التحتية الرئيسية مثل المدارس والمستشفيات في التطور بسرعة. على مر السنين ، حولت دبي بشكل لا يصدق إلى مركز ساحر وجذاب نعرفه اليوم.

تشترك إمارة دبي في حدودها مع أبو ظبي في الجنوب، والشارقة في الشمال الشرقي ، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي.

تبلغ مساحة دبي 1588 ميلاً مربعاً (4114 كيلومتر مربع). تشير التقديرات إلى أن الإمارات العربية المتحدة ، والتي تعد دبي واحدة من الإمارات السبع فيها ، تمتلك سابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط والغاز الطبيعي على مستوى العالم.

تنتج دولة الإمارات العربية المتحدة ما معدله 3 ملايين برميل من النفط والسوائل يوميًا ولديها احتياطيات نفطية تبلغ 100 مليار برميل.

يعتمد حوالي 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بشكل مباشر على إنتاجها من النفط والغاز ، مما يساهم في ما يقرب من 13٪ من قيمة إجمالي صادراتها.

الإمارات هي أيضا مستهلك كبير للغاز الطبيعي. في عام 2014 ، استهلكت البلاد حوالي 69 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، مما يجعلها تاسع أكبر مستهلك للغاز الطبيعي في العالم.

إنها المصدر الأساسي للطاقة في الدولة ، حيث تمثل 60٪ من استهلاك الطاقة الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تمتلك الإمارات سابع أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي في العالم عند 215 تريليون قدم مكعب. وفقًا للتقديرات الأولية لإدارة معلومات الطاقة ، وصل استهلاك الغاز الطبيعي في الإمارات إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 2.7 مليار قدم مكعب (BCF) في عام 2018.

أدى النمو الاقتصادي القوي والطلب الناتج على الطاقة خلال السنوات القليلة الماضية إلى إجهاد إمدادات الغاز الطبيعي في البلاد.

تستخدم دولة الإمارات العربية المتحدة كمية كبيرة من الغاز الطبيعي في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط واسعة النطاق وتشغيل العديد من محطات الطاقة ومحطات تحلية المياه. من المحتمل أن تحتاج الإمارات العربية المتحدة إلى الاستمرار في استيراد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي ، على الأقل في المدى القريب.

الإمارات العربية المتحدة من الدول التي لديها أعلى معدلات التعرض لأشعة الشمس على مستوى العالم ، مما يجعلها مكانًا محتملًا للطاقة المتجددة. تستفيد الحكومة من التعرض لأشعة الشمس وإمكانيات الطاقة المتجددة لوضع استراتيجية للطاقة النظيفة. بحلول عام 2050 ، تأمل الدولة في تحقيق توازن بين إنتاج الطاقة واستهلاكها ، حيث تلعب الطاقة الشمسية دورًا محوريًا في تحقيق ذلك. معادلة الطاقة المستهدفة في ذلك الوقت هي 44٪ طاقة متجددة ، و 38٪ غاز ، و 13٪ فحم ، و 6٪ طاقة نووية أيضًا.

تحظى البيئة البحرية والساحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة بأهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. تضم غالبية السكان والتنوع البيولوجي ، وتقام معظم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية هناك ، وهي مصدر أساسي لإنتاج النفط وتحلية المياه وصيد الأسماك ، وشريان رئيسي للتجارة مع العالم الخارجي.

تشير التقديرات إلى أن الإمارات العربية المتحدة تمتلك سابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط والغاز الطبيعي في العالم. تنتج الإمارات العربية المتحدة ما معدله 3 ملايين برميل من النفط والسوائل يوميًا ولديها 100 مليار برميل من احتياطيات النفط. كانت الإمارات ثالث أكبر منتج للبترول في أوبك في عام 2019 ، والثانية بعد المملكة العربية السعودية والعراق فقط.

يرتبط حوالي 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلد ارتباطًا مباشرًا بإنتاج النفط والغاز ، وهو ما يمثل ما يقرب من 13٪ من إجمالي صادراتها. تمثل الأرباح والولاء من صناعة النفط غالبية إيرادات حكومة الإمارات العربية المتحدة.

ونجحت دبي في تنويع اقتصادها بشكل فعال من خلال الأداء الممتاز لقطاعات أخرى مثل السياحة والبناء والمصارف وما إلى ذلك. منذ العقود العديدة الماضية ، تعد دبي واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في العالم ، والتي كانت مصدرًا رئيسيًا للإيرادات أيضًا. كانت المدينة قادرة على استضافة 14.9 مليون زائر بين عشية وضحاها في عام 2016. وفي عام 2018 ، احتلت دبي المرتبة الرابعة بين أكثر المدن زيارةً في العالم من حيث عدد الزوار الدوليين. بالإضافة إلى السياحة ، ساعدت الطفرة العمرانية الهائلة ، وقاعدة التصنيع المتوسعة ، وقطاع الخدمات المزدهر في الإمارات العربية المتحدة على تنويع اقتصادها. على الصعيد الوطني ، تشير التقديرات إلى أن هناك ما يقرب من 350 مليار دولار من مشاريع البناء النشطة.

من حيث جذب الاستثمار ، حققت دبي أيضًا نجاحًا ملحوظًا. لقد جعلت من الاستثمار الأجنبي ركيزة أساسية في تحولها الاقتصادي. بفضل النجاح الهائل الذي حققته دبي في مجال الاستثمار ، احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً ، حيث استحوذت على 36٪ من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية في عام 2018. واحتلت المرتبة الثانية في منطقة غرب آسيا بنسبة 35.5٪ من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية. المنطقة وحوالي 22 في المائة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر السنوية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتركز الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات بشكل رئيسي في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة ، والأنشطة العقارية ، والخدمات المالية والتأمين ، والتصنيع ، والتعدين ، واستغلال المحاجر.

المستثمرون الرئيسيون في دولة الإمارات العربية المتحدة هم سويسرا والمملكة المتحدة والهند والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والنمسا واليابان والمملكة العربية السعودية والكويت وهولندا.

كان لدى إدارة دبي عملية ترتيب مفاتيح حديثة نفذت سلسلة من المشاريع التأسيسية على هذا النطاق الهائل لدرجة أن بنك مورغان ستانلي للمضاربة في وول ستريت يقيس أن ما يقرب من 20 ٪ من رافعات التطوير البالغ عددها 125000 في العالم ديناميكية حاليًا في دبي.

شكل الشراع برج العرب ، والجزر الاصطناعية المواجهة للبحر تشبه أشجار النخيل وكتل اليابسة ، والمساكن الفخمة المواجهة للمحيط ، والشبكات ذات البوابات مع صدى لا يمكن إنكاره في بيفرلي هيلز وبالم بيتش ، وسكي دبي ، ومراكز التسوق بكثرة ، وقضاء العطلات ، وفعاليات العرض ، إن صعود DXB كمركز طيران على قدم المساواة مع مطار هيثرو وأو هير وشانغي يضمن أن صناعة السفر هي الذهب الأسود الجديد في دبي ، النقطة المحورية للعولمة في العصر الجديد في الجزيرة العربية.

جعلت الثقافة العالمية المتمثلة في الاستخدام البارز والمشاريع الخاصة الحرة دبي موقعًا رائعًا لقضاء العطلات في الألف سنة الجديدة.

تضرب روح العولمة تناغمًا سريع الاستجابة في دبي في ضوء حقيقة أن مصير الإمارة مرتبط عمومًا بتبادل غير مألوف وقدرتها على إعادة التفكير في نفسها ، وليس مسؤولية مخازن النفط والغاز.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.