وزارة الداخلية السعودية تحدد ضوابط نزع الكمامة

  • السعودية تلغي ضرورة لبس الكمامة
  • يشترط التزام إجراءات الواقية في الأماكن المقدسة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الإثنين، رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا كليا.

وقالت الوزارة إنه بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة كورونا في المملكة السعودية، وتقارير الجهات الصحية المختصة والنجاح المحقق في مكافحة الجائحة وتضافر الجهود الوطنية الفعالة، والتقدم في برنامج اللقاحات وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع، تم اتخاذ قرار رفع الإجراءات الوقائية.

واستثنى قرار رفع الإجراءات الوقائية المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، والأماكن الـتـي يصدر بشأنها بروتوكولات مـن قبـل هيئة الصحة العامـة.

كما أعلنت الوزارة أن للمنشـآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات ووسائل النقـل العـام  الحرية في تطبيق مستويات حمايـة أعلـى مـن خـلال الاستمرار باشتراط لـبس الكمامـة للـدخول إليهـا، مع الاستمرار بالتوعية والحث على استخدامها.

وأوضح البلاغ أنه تم إلغاء اشتراط التحصين والتحقـق مـن الحالة الصحية في تطبيـق (توكلنـا) للـدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام،

ثالثًا: تـكـون مـدة اشتراط أخـذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح (كوفيد-19)

وبخصوص مغادرة المواطنين إلى خارج المملكـة اشترط أن يكون قد مضى ثمانية أشـهر بـدلاً مـن ثلاثة  أشهر مـن تلقـي الجرعة الثانية.

واستثنى الاجراء الخاص بالمغادرين الفئات العمرية الـتـي تحـددها وزارة الصحة أو المستثناة بحســب مـا تظهـر حالتهـم الصحية في تطبيق (توكلنـا).

وأكدت وزارة الداخلية السعودية على أهمية استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين بما في ذلك الجرعات التنشيطية المعتمدة من اللقاح.

وتخضع  الإجراءات المتخذة للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي.