العراق يوقع عقدا مع الإمارات لتشييد 5 محطات للطاقة الشمسية

الاتفاقية تشمل تحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء

أخبار الخليج

منظر لجزء من العاصمة بغداد .. أ ف ب

العراق يوقع عقدا مع الإمارات لتشييد محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

  • اتفاقية بين البلديّن لإمداد بغداد وبقية المحافظات بالطاقة الشمسية.
  • سيتم تحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء يسد النقص الحاصل في بلاد الرافدين.

وقع العراق يوم الأربعاء، عقدا لتشييد 5 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية، مع شركة أبو ظبي الإماراتية لطاقة المستقبل “مصدر” .

وتم التوقيع برعاية وحضور رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ووزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي.

ومن المرتقب أن تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنتاج وتوليد ألف ميغاوات من أصل سعة كلية تبلغ ألفي ميغاوات ، على أن يتم قريبا التوقيع على المرحلة الثانية منه، وربما يتطور هذا العقد لمعدلات إنتاجية أعلى بحسب ماصرح عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط في بغداد .

كما أكد وزير الطاقة الإماراتي استعداد الإمارات الكامل لمد العراق، بما يحتاجه من الطاقة المتجددة.

و يندرج هذا العقد في اطار استراتيجية الحكومة  في بغداد ووزارة النفط، للتحول نحو الطاقة المتجددة أو النظيفة من خلال محورين، أولا عبر استثمار الغاز المصاحب، وإيقاف حرق الغاز عبر تحويله لطاقة مفيدة، وكانت للوزارة عقود مهمة في هذا السياق، مع شركات عالمية رصينة، كالعقد الذي وُقع مؤخرا مع شركة توتال الفرنسية، لتوليد نحو 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، ومع شركات مرموقة أخرى.

أما المحور الثاني ، فهو العمل على زيادة الطاقة الانتاجية من الطاقة المتجددة، والمعدلات التي تخطط لها البلاد للوصول اليها ، و هي بحدود 10 كيغا وعبر الاتفاق مع دولة الإمارات العربية المتحدة سيتم بداية تأمين 2 كيغا .

وبحسب المتحدث باسم وزارة النفط فإن هذه التجربة تخوضها البلاد لأول مرة، وهي ستسهم في تغطية جزء مهم من احتياجاته من الطاقة الكهربائية، في خطوة مهمة ومحورية في تحول البلاد للطاقة المتجددة، وريادته إقليميا في هذا الإطار.