صفقة بين الإمارات وكبرى شركات التكنولوجيا لتدريب 100 ألف مبرمج

  • وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة صفقة مع كبرى شركات التكنولوجيا
  • الشيخ محمد بن راشد: الشيخ محمد: “يمثل البرنامج الجديد خطوة جديدة نحو تأسيس اقتصادنا الرقمي
  • ستستضيف الإمارات 10 مسابقات “هاكاثون” تجمع نخبة المبرمجين للأحداث في الإمارات

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة صفقة مع كبرى شركات التكنولوجيا، بما في ذلك غوغل وأمازون ، لتدريب 100 ألف شاب على برمجة الكمبيوتر.

كشف الشيخ محمد بن راشد ، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي ، عن الاتفاقية مع غوغل، ومايكروسوفت ، وأمازون، وسيسكو ، وآي بي إم ، ولينكد إن ، ونفيديا ، وفيسبوك ، يوم السبت.

في غضون خمس سنوات ، تريد دولة الإمارات تدريب 100 ألف مبرمج، وإنشاء 1000 شركة رقمية لتعزيز الاقتصاد الإماراتي وزيادة الدعم الحكومي للشركات الناشئة من 1.5 مليار درهم (0.41 مليار دولار) إلى 4 مليارات درهم.

وكتب الشيخ محمد بن راشد في تغريدة على تويتر: “أطلقنا برنامجاً وطنياً للمبرمجين مع مع غوغل، ومايكروسوفت ، وأمازون، وسيسكو ، وآي بي إم ، ولينكد إن ، ونفيديا ، وفيسبوك بهدف تدريب 100 ألف مبرمج ، وإنشاء 1000 شركة تقنية ستصبح عالمية ، وزيادة استثمارات الشركات الناشئة من 1.5 مليار إلى 4 مليارات درهم.

أضاف الشيخ محمد: “يمثل البرنامج الجديد خطوة جديدة نحو تأسيس اقتصادنا الرقمي، يتغير العالم بسرعة وسيخلق الاقتصاد الرقمي سريع النمو أنواعاً جديدة من الوظائف، لكي ننجح في عالم دائم التطور، يجب أن نكون مستعدين للتعامل بسرعة مع الاتجاهات الناشئة “.

ستستضيف الإمارات 10 مسابقات “هاكاثون” تجمع نخبة المبرمجين للأحداث في الإمارات.

تعد القدرة على كتابة التعليمات البرمجية وتطوير برامج الكمبيوتر وبناء تطبيقات الهاتف المحمول من بين أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل العالمي في المستقبل.

في حين ستفقد بعض الوظائف التقليدية بسبب التقدم التكنولوجي في السنوات القادمة، سيتم إنشاء عدة آلاف في الصناعة.

عام 2018 ، قُدر أن هناك 23 مليون مبرمج في العالم – وهذا العدد سيرتفع إلى 28 مليون بحلول عام 2023.

في عام 2017 ، كشف الشيخ محمد عن حملة بعنوان مليون مبرمج عربي لتدريب الشباب على البرمجة – “لغة المستقبل”. تم تصميم الخطة ، التي تقودها مؤسسة دبي للمستقبل، لتزويد الشباب بالمهارات الوظيفية التي يحتاجها سوق العمل في المستقبل.

تضع الأبحاث التي أجرتها Monster ، وهي واحدة من أكبر بوابات الوظائف في العالم ، الطلب على مهارات ومؤهلات تكنولوجيا المعلومات عند “مرتفع جداً” – أعلى من تصنيفها للهندسة ، والذي كان “معتدلاً” والمؤهلات العلمية، من “معتدل إلى منخفض”.

ويقدر نمو الوظائف العالمية بنسبة 10 في المائة على مدى 10 سنوات – يحتمل أن تكون ملايين الوظائف – ومتوسط ​​راتب قدره 90 ألف دولار سنوياً اليوم.

غالبًا ما يرغب أصحاب العمل في هذا القطاع في توظيف مرشحين يمكنهم برمجة أو كتابة أو إدارة Oracle و Javascript و C +++ و Apache Hadoop.

تشير التقارير إلى أن العديد من الأشخاص الذين يشغلون أدوار الترميز والمبرمجين قد بدّلوا وظائفهم وشرعوا في دورات متخصصة، ولم يكملوا بالضرورة درجة البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، ما يمنح الأمل لكثير من الأشخاص الذين يفكرون في تغيير مهنتهم.