السعودية تكشف عن حجم استثماراتها في قطاع الأمن الغذائي

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في آخر تقاريرها أن حجم الإستثمار في قطاع صناعة المنتجات الغذائية في المملكة بلغ نحو 87 مليار ريال اي ما يعادل نحو (23.2 مليار دولار).

وكشفت الوزارة أن هذا الإستثمار يشكل 8% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي ، وأن مصانع المنتجات الغذائية تشكل نسبة ‎%‎11 من إجمالي عدد المصانع داخل  المملكة، وتسهم في توفير أكثر من 82 ألف وظيفة عمل .

التقرير الذي صدر عن المركز الوطني السعودي للمعلومات الصناعية بيّن أن مصانع الأغذية في المملكة بلغت حتى الربع الأول من العام الجاري 2021 ، 1121 مصنعا، مسجلة جميعها نموا اقتصاديا قدره 61% في عدد التراخيص الصناعية الصادرة من الجهات المعنية خلال عام 2020 ، بـ 114 ترخيصا، مقارنة بعام 2109.

أما النشاط  الكلي لهذه المصانع فقد شهد نموا بنسبة ‎%‎9 خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2020 .

تقرير المركز الوطني السعودي للمعلومات الصناعية أشار إلى أن منتجات مصانع حفظ وتجهيز الفواكه والخضراوات، تصدرت قائمة المصانع المنتجة للأغذية في المملكة بنحو 296 مصنعا ، في حين بلغت مصانع منتجات “المخابز” بـ 240 مصنعا.

واستحوذ الاستثمار المحلي في نشاط صناعة الأغذية على غالبية الإستثمارات في هذا القطاع بحسب التقرير ، بنسبة تصل إلى ‎%90، فيما انقسمت الـ10% المتبقية بين إستثمارات أجنبية ومشتركة.

بينما تشكل المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في إنتاج وصناعة المواد الغذائية النسبة الأكبر من عدد إجمالي المصانع في المملكة، بنسبة ‎%88.

وأن النسبة الأكبر من المصانع الغذائية ترتكز في ثلاث مناطق رئيسة في السعودية تغطي الطلب المحلي وتتواجد في العديد من الأسواق الإقليمية والعالمية.