افتتاح معرض تذكاري للهولوكوست الأول من نوعه في الشرق الأوسط في دبي

افتتح معرض ” نحن نتذكر” الشهر الماضي في متحف مفترق طرق الحضارات في دبي، الذي يدور حول قصص الناجين من الهولوكوست.

وقالت كاثرين ماير الأمينة العامة للتحالف الدولي إحياءاً لذكرى الهولوكوست “إنه يذكرنا بأن الشخصية الأولى للهولوكوست ستحمل دائمًا معنى عالميًا.”

أضافت ماير “بينما نشهد موت جيل الناجين من الهولوكوست للأسف، تزداد أهمية النصب التذكارية والمتاحف في ضمان عدم نسيان هذا الحدث المروع”.

وكان من المفترض أن يتم الافتتاح الرسمي للمعرض في 8 أبريل، بمناسبة يوم ذكرى الهولوكوست الثمانين، لكن قيود كوفيد-19 منعت السفير والحضور الآخرين من السفر لحضور الحدث ، وبالتالي تم تأجيله.

وذكر كبير الحاخامات في المجلس اليهودي في الإمارات إيلي أبادي، إن هذا المعرض الجديد مهم للغاية حيث لم يتم تنظيم أي شيء مماثل في الشرق الأوسط.

 هذا المعرض يثني على ما حدث في الماضي ويظهر الاعتراف العام بالتاريخ

ويقول أبادي إن الهولوكوست وقع أيضاً على نطاق أصغر في دول الشرق الأوسط في الأربعينيات، حيث تعرض اليهود العرب في ليبيا وتونس والعراق للاضطهاد بسبب تعاليم مستوحاة من النازية.

وتابع أن أيديولوجيات هتلر تجاوزت أوروبا، وأنه من المهم لمن يعيش أو يسافر إلى هذه المنطقة أن يدرك ذلك.

رحلة عبر التاريخ

يعرض المتحف المكون من غرفة واحدة ، والذي يقام جنبًا إلى جنب مع صالات العرض الست الأخرى بالمتحف، الفنون التي أنتجتها الحضارات والثقافات المختلفة على مدى قرون.

ويتضمن المعرض قسما مخصصا للعرب والمسلمين الذين ساعدوا في إنقاذ اليهود خلال الهولوكوست.

ويسلط القسم الضوء على التاريخ الغني والتعايش بين العرب والمسلمين والمسيحيين واليهود في القرن العشرين.

يقول مؤسس المتحف الخاص أحمد عبيد المنصوري أن توقيت افتتاح المعرض الهولوكوست في دبي كان صحيحًا.

وقال سفير ألمانيا لدى الإمارات العربية المتحدة بيتر فيشر في الافتتاح الرسمي للمعرض الأسبوع الماضي، إن الهولوكوست “علامة أبدية على العار على بلدي” ، ولهذا السبب هو مسرور للغاية لرؤية المعرض.
وهنئ الإمارات على سياسة التسامح التي تنتهجها.