السعودية ترجح وجود 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة بلقاح أسترازينيكا

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، الثلاثاء، أنها تلقت 34 بلاغًا حول أعراض جانبية لجلطات وانخفاض الصفائح الدموية بالتزامن مع استخدام اللقاح “أكسفورد/أسترازينيكا”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية(واس).

وأضافت الهيئة أنه تمت دارسة هذه البلاغات من جميع جوانبها العلمية والفنية وعرضها على اللجان العلمية المختصة.

وبعد هذه الدراسة رحجت الهيئة وجود 7 حالات تجلط مُحتملة مرتبطة باللقاح وذلك لعدم وجود أسباب أخرى لظهور التجلطات فيها.

وشددت على أنه حتى الآن لم يتم تأكيد متلازمة نقص الصفائح والتخثر المناعي المرتبطة بلقاح “أسترازينيكا ” في أي من هذه الحالات السبعة.

وأشارت إلى أنه وبناءً على عدد البلاغات المحلية الـمُستلمة بشأن لقاح “أكسفورد/أسترازينيكا”، فإنَّ معدل حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء اللقاح في السعودية هي نادرة جدًا.

وأكدت الهيئة أنَّه لا تزال المنافع المرجوة من إعطاء لقاح “أكسفورد/أسترازينيكا” تفوق المخاطر المحتملة حسب المعلومات الطبية المعتمدة للقاح.

كما أكدت أيضا أن جميع اللقاحات المعتمدة في السعودية عالية السلامة.

وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية متلقي اللقاح بضرورة استشارة الطبيب المعالج أو التوجه لأقرب مركز صحي عند ظهور أي من الأعراض التالية واستمرارها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام بعد تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد : (الدوخة، الصداع الشديد والمستمر، الغثيان أو القيء، اعتلال في الرؤية، ضيق التنفس، ألآم حادة في الصدر أو البطن أو برودة في الأطراف، تورم الساقين، بقع دموية صغيرة تحت الجلد في غير موضع الحقن).