تلاميذ النوفيام في تونس يسعون من أجل التفوق

  • المعاهد النموذجية لا تقبل إلا التلاميذ المتفوقين
  • تعلن النتائج يوم 5 جويلية 2022

انطلقت يوم الاثنين 20 جوان 2022، الاختبارات الكتابية لشهادة ختم التعليم الاساسي العام والتقني أو ما يطلق عليها في تونس النوفيام.

ويتوزع المترشحون بين 32796 مترشحا لشهادة ختم التعليم الأساسي العام و 167 مترشحا لشهادة ختم التعليم الأساسي التقتي من أجل الحصول على 3100 مقعدا بالمدارس الإعدادية النموذجية.

تحظى مناظرة النوفيام بأهمية لدى الأولياء والتلاميذ في تونس خاصة أولئك الذين يطمحون للالتحاق بإحدى المعاهد النموذجية.

المعاهد النموذجية هي معاهد تشترط على التلاميذ التفوق والحصول على شهادة ختم التعليم الأساسي العام مع معدّل عام متميز للالتحاق بها.

شيماء ريقان، تلميذة تجتاز اليوم امتحانها الثاني في مناظرة النوفيام بصوت مليئ بالحيوية تقول لأخبار الآن:” الامتحانات كانت في المتناول وهدفي ليس النجاح في النوفيام فقط بل التميز.”

وتقول انها أعدت جيدا للمناظرة وأن نجاحها فيها هو خطوة في تحقيق حلمها في أن تنجح في الباكالوريا بتفوق وتلتحق بأكاديمية الجيش.

تلاميذ التاسعة أساسي في تونس لأخبار الآن: هدفنا ليس النجاح في المناظرة إنما التفوق

ترافق شيماء، والدتها، نرجس الوكيل، يوميا من وإلى المعهد لاجتياز الامتحانات، وأكدت لأخبار الآن أنه بغض النظر عن النتيجة فاجتياز المناظرة، تجربة مهمة للتلميذ فهي تجعله يعتاد على أجواء المناظرات الوطنية وتدربه على الباكالوريا.

أما التلميذ (ع.م) الذي يدرس بالمدرسة الاعدادية النموذجية فيجتاز المناظرة من أجل مواصلة الدراسة في المعهد النموذجي وتقول والدته إن ابنها انتابه بعض الارتباك خاصة في اليوم الأول.

وتؤكد أن غاية ابنها ليس النجاح لأنه مضمون لكن التحدي الذي يواجهه هو المحافظة على نفس التفوق لكي يضمن مكانه مجددا في المعهد النموذجي.

يحلم، سليمان عبد المولاه بالمعهد النموذجي ويقول أنه لم يتمكن من النجاح بتفوق في مناظرة السادسة وضيع فرصة الالتحاق بهذا المعهد لكنه يتمسك بهذه الفرصة الأخيرة إذ يقول”لن أضيع هذه الفرصة وسأكون بإذن الله أحد التلاميذ المتفوقين في المعهد النموذجي.”

زميلته، ياسمين رداوي تطمح أيضا أن يسمح لها معدلها في المناظرة بالالتحاق بالمعاهد النموذجية. إذ تقول “ليس هدفي الدراسة في المعهد النموذجي ولكن هدفي هو أن تكون الظروف ملائمة ..لأن صديقتي تحدثني عن الظروف التي يدرسون فيها والتي بدت لي مختلفة كليا عن ظروف معهدنا الذي يشكو من الاكتظاظ وغيرها من المشاكل.”

تلاميذ التاسعة أساسي في تونس لأخبار الآن: هدفنا ليس النجاح في المناظرة إنما التفوق

صورة التلميذة ياسمين

صرح والدها لأخبار الآن في علاقة بمناظرة النوفيام وقال:” شجعت ابنتي على المشاركة في المناظرة لتتعود على الضغط واكتساب التجربة ..ليس المهم النجاح بقدر ماهي محطة لكي يتم فيها اختبار القدرات المعرفية وأوصيتها بأن لا تهتم لما يحصل من حولها أن تهتم لما يمكن أن تقدمه وأن لا تقارن نفسها بأي كان.”

يواصل التلاميذ في تونس اجتياز المناظرة التي تمتد على 3 أيام متتالية من 20 إلى 22 جوان 2022 على أن تعلن النتائج يوم 5 جويلية 2022.