أوكرانيا تتعرض لهجوم روسي منذ 12 يومًا

  • المطعم يعّد الوجبات لمساعدة المواطنين
  • يواصل الجيش الروسي هجومه الشامل في أوكرانيا

 

12 يومًا منذ بدء الغزو الروسي على أوكرانيا. كانت هذه الأيام كفيلة، لأن يتضافر الشعب الأكراني، ويتّحد في مواجهة القوات الروسية، التي تحاول السيطرة على دولتهم، وهو ما ظهر في المبادرة التي نفّذها أحد المطاعم في العاصمة “كييف”.

منذ أن بدأ الغزو، قرر المطعم أن يعّد الوجبات لمساعدة المواطنين في المدينة التي مزقتها الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية.

ودعمًا لمبادرة المطعم، تقدم عدد من المواطنين- والذين اعتادوا الذهاب إلى المطعم كزبائن- ليساهموا في تقديم الطعام للمقاتلين والجرحى من الجنود والمتطوعين، وتظهر جهودهم في “صناديق الطعام التي تحتوي على الطعام والخضروات في كل مكان”.

في أوكرانيا.. مطعم يقدم وجبات الطعام للمقاتلين والجرحى

أثناء إعداد الوجبات في المطعم لمساعدة الجنود والمقاتلين

من ناحيتها قالت كاترينا، وهي أحد المتطوعين: “نحن نعد وجبات الطعام للمستشفيات ولجنودنا، يوجد أشياء مثل الكعك والحساء، ونعد حوالي 600 وجبة أو أكثر في اليوم الواحد”.

وأضافت كاترينا- التي اعتادت أن تتناول طعامها في المعطم قبل الغزو: “نعم، كنت أعيش في الجوار. وكنت مجرد ضيف عادي. أنا الآن أساعد الطهاة كمتطوعة في الطهي”.

في أوكرانيا.. مطعم يقدم وجبات الطعام للمقاتلين والجرحى

 

كما قال بوجدان البالغ من العمر 20 عامًا- والذي يساعد كمتطوع في المطعم في يومه الأول: “اليوم حاولت أن أحزم وجبات الطعام والبيض. وفي نفس الوقت أحاول المساعدة في المطبخ. لكنني لم أذهب مطلقًا في السابق إلى مطعم أو مطبخ، لذا فهذه هي المرة الأولى لي”.

الجيش الروسي يقصف خاركيف ويضيق الخناق على كييف

وفي سياق منفصل، يواصل الجيش الروسي، هجومه الشامل في أوكرانيا، حيث يقصف خاركيف ثانِ مدن البلاد، ويحاول تطويق العاصمة كييف، في وقت من المقرر أن تعقد خلال ساعات جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية.

وأدى تفاقم الصراع، صباح الاثنين، إلى مزيد من الاضطراب في الأسواق الدولية مع تسجيل ارتفاع حاد في أسعار النفط والذهب وهبوط حاد في أسواق الأسهم في آسيا.

واستهدف قصف جوي مكثف مساء الأحد، مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، مستهدفا خصوصا مجمعا رياضيا تابعا لجامعة محلية ومبانيَ مدنية.

ووفقا لهيئة أركان الجيش الأوكراني، تركز القوات الروسية جهودها على خاركيف، وتشيرنيغوف (شمال) وسومي (شمال شرق) وميكولاييف (جنوب) و”تحشد مواردها لشن هجوم” على كييف.

ودارت معارك عنيفة طوال يوم الأحد في ضواحي العاصمة وفقا للإدارة الإقليمية الأوكرانية ولا سيما حول الطريق المؤدي إلى جيتومير (150 كيلومترا غرب كييف) وكذلك في تشيرنيغيف (150 كيلومتر شمال العاصمة).

وفي العاصمة، يقف الجيش على أهبة الاستعداد لتدمير الجسر الأخير الذي يربط المدينة ببقية المناطق غربا لوقف تقدم الدبابات الروسية.

 

أوكرانيون لأخبار الآن: هذه الحرب ستنتهي.. وسننتصر