حصري لأخبار الآن بواسطة نيلوفر أيوبي الصحفية الأفغانية البارزة، التي هربت من كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، بالاستعانة بفريق خاص داخل أفغانستان، لن يتم ذكر أسماء أفراد الفريق بناءً على رغبتهم وحرصا على سلامتهم.

أفغانستان.. حيث يمتزج برد الشتاء بالبطالة وارتفاع الأسعار

  • محمد موسى عامل بناء وفرد لأسرة مكونة من ثمانية أفراد
  • كل ما يهتم به هو إحضار  ما يسد رمق عائلته، بغض النظر عن المناخ سواء كان حارًا أو باردًا
  • يقف محمد مع العديد من العمال الآخرين على أمل الحصول على عمل، ولكن البطالة وارتفاع الأسعار يلقيان بظلالهما في كل مكان.

 

في الصباح الباكر في أفغانستان.. حيث لا تزال حركة المرور والمواطنين في شوارع وأزقة كابول قليلة، يكون الجو بارداً نسبياً ، بحيث تشعر بالبرودة خارج المنزل وتجمد يديك ووجهك.

محمد موسى عامل بناء وفرد لأسرة مكونة من ثمانية أفراد.. كل ما يهتم به هو إحضار ما يسد رمق عائلته، بغض النظر عن المناخ سواء كان حارًا أو باردًا، سواء كان هناك أمطار غزيرة أو ثلوج.

في السادسة صباحاً ، يأخذ محمد أدوات عمله ودراجته ويذهب إلى الساحة، على أمل أن يأتي شخص ما ويصطحبه إلى العمل حتى يتمكن على الأقل من أخذ بعض أرغفة الخبز معه لعائلته في المساء.

يقف محمد مع العديد من العمال الآخرين على أمل الحصول على عمل، ولكن البطالة وارتفاع الأسعار يلقيان بظلالهما في كل مكان، إضافة إلى توقف جميع الوظائف.

بقول محمد إنه لا يوجد عمل ، الأسعار والبطالة وصلت إلى ذروتها ، لكننا نتوقع ونأمل أن نجد عملاً. من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الرابعة إلى الرابعة والنصف ظهراً ، نقف هنا ، ثم نعود إلى المنزل. بمجرد وصولي إلى المنزل ، يقال إنه لم يبق طحين ، ولا زيت. أقول لا يوجد هناك طحين متاح ، لأنه لا يوجد عمل ، لا يوجد مال ، اعتمد بالله .عندما نسأل عن سعر الطحين يكلف ألفان وخمسمئة أفغاني للجوال الواحد ، علبة الزيت وصلت إلى 2300 إلى 2400 أفغاني. كنا نذهب للعمل يومين أو ثلاثة في الأسبوع ، ولكن الآن ليس هناك أي عمل عملاً. الكل عاطلون هنا. لا أحد يهتم بالفقراء ؛ إذا أتت المساعدة (المادية أو المال) ، تذهب إلى الأقوياء “.

أزمة بطالة في أفغانستان.. يوم مع محمد موسى في شوارع كابول

محمد موسى عامل بناء في كابول

محمد موسى وأشخاص آخرون ينتظرون هنا منذ الساعة السابعة صباحاً حتى يأتي أحدهم ليأخذ واحداً للعمل ، ولكن الآن الساعة الثانية بعد الظهر ولم يصلهم أحد بعد. إنه يعلم أنه لن يأخذهم أحد إلى العمل بعد الساعة الثانية بعد الظهر.

يضيف محمد: “إنها الساعة الثانية بعد الظهر ، حتى الآن لم يأت أحد ليأخذنا إلى العمل. كان هناك الكثير من الأشخاص هنا ، ولكن بحلول الساعة العاشرة أو الحادية عشرة لا يوجد أي عمل، لا أحد يأخذهم، يصاب الناس بالإحباط ويذهبون إلى منازلهم “.

كان محمد موسى غادر منزله في الساعة السادسة صباحاً على أمل العمل والآن بعد الساعة الرابعة عصراً عاد إلى منزله لكنه لم يجد أحداً هناك.

أزمة بطالة في أفغانستان.. يوم مع محمد موسى في شوارع كابول

يؤكد محمد أنه غادر المنزل في الصباح. الآن الساعة الرابعة مساءً. لقد عدت إلى المنزل حيث لم يكن هناك أي عمل، لا أحد في منزلي الآن، لقد خرج الجميع من أجل الحصول على قطعة خبز بسبب الوضع السيئ. نحن دائما بائسين. الله أعلم ماذا سيحدث! ”

المخاوف والأسئلة التي تدور في أذهان جميع الناس اليوم هي ما إذا كانت الأسعار ستنخفض مرة أخرى. هل سيكون هناك أمان شامل حتى تتمكن الشركات من البدء في العمل مرة أخرى؟ ومئات من الأسئلة التي لا يوجد لها إجابات واضحة حتى الآن، ربما ستكون معروفة بمرور الوقت.