أكد رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان النائب عاصم عراجي أن قرار الاقفال التام لن يكون مجدياً في حال كانت “التدابير والإجراءات التي اتخذت هذه المرة لن يتم تطبيقها كما حصل في السابق”، معتبراً أن “هذه التدابير ليست كافية، لأن الاستثناءات التي ستعطى لن تساعد في الحد من إنتشار فيروس كورونا بين اللبنانيين بل العكس”.

عراجي، وفي تصريح خاص لـ عيش الآن، طالب الحكومة اللبنانية بإقرار الاغلاق الوطني الذي اعتمد في دول كثيرة مثل فرنسا وبريطانيا، لتفادي الخطر القادم.

الوضع خطير جدا

وحول إمتلاء أسرّة العناية الفائقة بالمصابين بفيروس كورونا من ذوي الحالات الحرجة، قال: “لدينا عدد بسيط من أسرة العناية الفائقة، وهذا الأمر خطير جداً، لأننا نتوقع زيادة في أعداد المصابين بعد الأعياد والفوضى التي حصلت في ليلة رأس السنة وما قبلها”، وأضاف: “نحن لدينا ٤٦٦ مريض في غرف العناية، منهم ١٤١ على التنفس الاصطناعي، وهناك ٨٠٠ حالة في الأسرّة العادية، يعني نحن ينقصنا الكثير من أسرّة العناية الفائقة”.

رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان عاصم عراجي لـ "عيش الآن": على الحكومة اللبنانية إقرار الإغلاق الوطني

وختم عراجي: “إذا لم تلتزم المستشفيات الخاصة بقرارات وزارة الصحة بفتح أقسام جديدة للعناية الفائقة، بسبب عدم دفع الدولة لمستحقاتهم، فنحن سنكون أمام مأزق كبير في لبنان”.

“عيش الآن” أيضا سألت بعض اللبنانيين عن رأيهم بالإقفال التام، وكانوا مؤيدين لهذا القرار وطالبوا الجميع بالالتزام كي يستطيعوا تفادي زيادة عدد الإصابات.