أخبار الآن – بيروت – لبنان( حصري)

لبنان لا يزال ينتظر تسليمه من فرنسا وإيطاليا صوراً التقطت بالأقمار الصناعية لإنفجار مرفأ بيروت كما أنّ المسؤولين اللبنانيين ينتظرون أيضاً تقارير دولية فيما لم تجزم بعد التقارير المحلية السبب الحقيقي وراء إنفجار نترات الأمونيوم الذي كان مخزناً في مرفأ بيروت وقدرت كميته بالـ 3000 طن، كما ولم تعرف بعد تفاصيل محتويات العنبر الذي كانت مخزنة بداخله المواد المتفجرة.

بعد أكثر من شهرين على إنفجار مرفأ بيروت: مجرد أنقاض وشلل تام

ورغم أن السلطات اللبنانية عمدت إلى توقيف عدد كبير من الأشخاص الإ أنّ التفاصيل الحقيقية لا تزال غامضة بالنسبة للشعب اللبناني ولأهالي حوالي 200 قتيل وأكثر من 6500 جريح.

ورغم مرور أكثر من شهرين على إنفجار بيروت لم تسجل الصور الجوية التي حصلت عليها أخبار الآن سوى حركة خجولة لرفع الأنقاض في داخل المرفأ فيما أظهرت  لقطات أخرى حجماً هائلاً للدمار لقطعات المرفأ الذي سوي بالأرض وتضررت بشكل بالغ إهراءات القمح فيه.

التقديرات المالية لكلفة إعادة إعمار المرفأ قدرت من قبل الخبراء بمبلع يتراوح بين 3 و 5 مليارات دولار وهو ما يفوق عملياً قدرة الإقتصاد اللبناني، ما يعني أيضا  شللاً وتراجعاً في قدرة لبنان على تسيير أعمال الإستيراد والتصدير التي تجري حالياً حصراً في مرفأ طرابلس.

بعد أكثر من شهرين على إنفجار مرفأ بيروت: مجرد أنقاض وشلل تام