أخبار الآن | سوريا – دير الزور (حصري)

قال ناشطون محليون إن حزب الله بدأ في اتخاذ إجراءات لمحاولة منع انتشار فيروس كورونا بين القوات المدعومة من إيران في شرق سوريا.
وكما أفادت مؤسسة صدى الشرقية الإعلامية  في 23 من شهر مارس أن حزب الله أحضر لجاناً طبية تحت حراسة مشددة لتعقيم قواعد الميليشيات الموالية لطهران في دير الزور.
وبعد أيام، قالت مؤسسة صدى الشرقية إن حزب الله أشرف على توزيع أقنعة الوجه والمعقم في جميع القواعد ونقاط التفتيش التي تديرها القوات المدعومة من إيران في محافظة دير الزور.
تتحدث صدى الشرقية بانتظام عن تحركات حزب الله والقوات الأخرى الموالية لإيران المنتشرة في شرق سوريا، مثل مليشيات كتائب حزب الله العراقية ولواء فاطميون التي تتألف من مقاتلين شيعة أفغان.
وبحسب صدى الشرقية، تم إخفاء حالات فيروس كورونا بين أفراد الميليشيات التي تدعمها إيران في المنطقة، وأضافت أن السلطات العراقية أغلقت معبر القائم لمنع أي شخص مصاب بالفيروس من دخول البلاد من سوريا.
وزارة الصحة السورية اعترفت بأول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد يوم الأحد، وأعلنت أن هناك أربع حالات أخرى. وفي الوقت نفسه، انتشرت تقارير غير مؤكدة في الأسابيع الأخيرة عن وجود المزيد من الحالات في البلاد، بما في ذلك مناطق في الشرق.

السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، قال في خطابه الأخير في 20 مارس إن تنظيمه كان يفحص جميع مقاتليه المتجهين إلى سوريا والعائدين منها للتأكد من عدم وجود أعراض للإصابة بفيروس كورونا.
ويأتي تعليق نصرالله في الوقت الذي حشد فيه حزب الله جهوده ضد انتشار فيروس كورونا في لبنان. وقد أعرب زعيم حزب الله عن أهمية محاربة الفيروس، في حين قامت الهيئة الصحية الاسلامية بحملات تعقيم في لبنان وأعدت منشآت طبية.
أعلنت الحكومة اللبنانية في 15 مارس حالة التعبئة العامة في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا في البلاد. تم نشر قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد لمنع الناس من التجمع ومخالفة من لا يلتزم بالتعليمات.

وحتى 25 مارس، سجل لبنان 333 حالة إصابة بالفيروس وأربع وفيات، بحسب وزارة الصحة.

مقالات أخرى للكاتب:

حصري: ابنة رجل أعمال سوري مقرب من النظام متورطة بتمويل غير مشروع في روسيا