أخبار الآن | مأرب – اليمن (خاص – نسمة الحاج)

أفادت مصادر مطلعة بأن غارة أمريكية استهدفت زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي، بطائرة مسيرة، في مديرية عبيدة بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن، وجاء ذلك في منزل استأجره عناصر من التنظيم قبل أسبوع.

كما نشرت صفحة “المكافآت من أجل العدالة” الرسمية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، تغريدة حول الموضوع، مشيرة إلى مقتله سيرفع من “مستوى الأمن” في اليمن، وأن السلطات الأمريكية ما تزال تبحث عن أصدقائه ورفاقه:

وقد كان قاسم الريمي، الشريك المؤسس للقاعدة في جزيرة العرب، دائماً ما يشعر بالذعر إزاء الاستطلاع الجوي ومخاطر الطائرات بدون طيار، وكان يوجه التنظيم بأكمله بأن يكون دائمًا على دراية بأن كل التحركات تتم مراقبتها من الجو.

ولطالما اتخذ احتياطات إضافية حتى لا يتم العثور عليه واستهدافه بواسطة الطائرات بدون طيار، وقد كان ناجحاً ذلك حتى وقت قريب، لدرجة أن بعض مؤيدي القاعدة في جزيرة العرب كانوا يتساءلون عما إذا كان جاسوسًا، حيث أنه في الوقت الذي قُتل فيه كبار قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واحدًا تلو الآخر، فإن الريمي كان دائماً قادرًا على تأجيل موعد موته.

وفي هذا السياق قمنا بإجراء مقابلة مع المحلل السياسي اليمني عبد الملك اليوسفي المقيم في القاهرة لبحث تداعيات مقتل الريمي، والأوضاع الحالية للتنظيم بما في ذلك الهزائم المتلاحقة التي حلت به وفقدانه للتأييد الشعبي ودور الريمي في ذلك، كما حدثنا عن التقاطعات بين التنظيم وميليشيا الحوثي، بجانب مستقبل التنظيم ومن سيحل مكان الريمي.. إليكم التفاصيل:  

اقرأ المزيد:

أخيراً، التجسس والخيانة تصل إلى الريمي نفسه