أخبار الآن | بغداد – العراق – (خاص)

يُبدي سُكان المناطق الشيعية في العراق، إمتعاضاً شديداً من التدخلات الإيرانية في البلاد التي أنتجت بحسب أقوالهم، الميليشيات، ونشرت المُخدرات، وأسهمت في تدهور الوضع الإقتصادي، ويعتبر العراقيون طهران أساس الخراب الذي لحق ببلدهم.

بعد سنوات على ترويج طهران بتبعية المناطق الشيعية في العراق إليها، يخرج الشيعة في العراق اليوم ليُعبروا عن مواقفهم المُناهضة للسياسات الإيرانية في العراق ويؤكدون أن التشيع الذي يرتبطون به مع الإيرانيين لن يتجاوز حدود العلاقة المذهبية. العراقيون يؤكدون بأنهم لن يسمحوا لإيران بعد الآن للتلاعب بمصير بلدهم.

تعتبر إيران العراق حديقة خلفية لها، خاصة المناطق الشيعية التي تخرج اليوم في إحتجاجات كبيرة ضد الأحزاب الإيرانية والميليشيات المدعومة والموالية لها. هذا الحراك الذي تشهده المناطق الشيعية شكّل صدمة كبيرة بالنسبة لإيران التي إعتقدت لأكثر من عقد نجاحها في السيطرة على العراق.

يعتبر العراقيون إيران أساس المأساة التي عاشوها طيلة السنوات الماضية، وبأنها نقلت معاركها الدولية إلى العراق من خلال السيطرة على إقتصاده وقراره الأمني وكذلك تعزيز نفوذها العسكري عبر الميليشيات التي إستقوت على الجيش والمؤسسة العسكرية العراقية.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

العراقيون يبدأون حملة لمقاطعة البضائع الإيرانية