أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

تمثل البروستاتا Prostate جزءاً من الجهاز التناسلي الذكري، وهي عبارة عن غدة صغيرة، ومن المفترض أنَّ يتراوح وزنها الطبيعي بين 20-30 جراماً، في حين يمكن أن يصل وزن البروستاتا المتضخمة إلى 100 جراماً تقريباً.

ومن الجدير بالذكر أنَّ البروستاتا تُعدّ أحد الغدد خارجية الإفراز في الجسم، والتي تعمل على إفراز السوائل للوظائف الخارجية للجسم، حيث تفرز البروستاتا مادة حليبية تُشكّل حوالي 20 إلى 30 في المئة من السائل المنوي كما أنّ البروستات تمتلك عضلات خاصة تُساعد على إخراج السائل المنوي أثناء القذف.

 

يقول الدكتور علي ثويني وهو استشاري مسالك بولية بمستشفى د. سليمان حبيب لـ “أخبار الآن“، أن التهاب البروستاتا يسبب صعوبةً وألمًا عند التبول. بجانب أعراضٍ أخرى كألمٍ بين الفخذين، وفي منطقة الحوض والأعضاء التناسلية وأعراضٍ مشابهة لأعراض الإنفلونزا أحيانًا.

وأضاف دكتور علي أن التهاب البروستاتا يصيب الرجال في جميع المراحل العمرية، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الذين تصل أعمارهم إلى 50 عامًا أو أصغر من ذلك. يؤدي العديد من الأسباب لهذه الحالة. أحيانًا لا يمكن معرفة السبب. إذا تسببت عدوى بكتيرية في التهاب البروستاتا، فإنه يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

قد يحدث التهاب البروستاتا فجأةً أو على عدة مراحل، اعتمادًا على نوع المسبب. ويمكن أن يتحسن الالتهاب بسرعة، إما وحده وإما بالعلاج. تدوم بعض أنواع التهاب البروستاتا لعدة أشهر أو تستمر في العودة بعد علاجها (التهاب البروستاتا المزمن).

 

اقرأ المزيد: شخير الأشخاص بجانبك يضرّ بصحتك.. كيف ذلك؟