أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص – عبيد أعبيد)

على الرغم من التعهدات السياسية التي تقدمها الحكومة الصينية أمام المجتمع الدولي، للحد من تصدير مخدر “الفنتانيل”، إلى دول العالم تحت مسميات دوائية مختلفة، تبقى هذه المادة المخدرة الخطيرة، واسعة الانتشار وسط شباب العالم العربي.

محمد يحيى، شاب مصري، تعافى من إدمان مخدر “الفنتانيل” الصيني، يروي لـ“أخبار الآن“، قصة مواجهة إدمانه وتعافيه منه بالكامل، بعد أن شل هذا المخدر حياته بالكامل.

وقال يحيى خلال مقابلة له مع “أخبار الآن”، إنه بدأ رحلة الإدمان منذ 14 عاما، مضيفا ان ما دفعه إلى هذا العالم، هو رغبته كشاب مراهق بأن يحس إنه “رجل كبير”.

وأفاد عطفا عن تجربته، انه بدأ الإدمان على الحشيش، لينتقل فيما بعد إلى إدمان الهرويين، مشيرا إلى ان هذا الحال، كان واقع كثير من الشباب مثله.

وبعد تعافيه بالكامل، يروي إنه “خسر الكثير من حياته” بسبب الإدمان، مؤكدا بالقول :”نهاية الإدمان 3 حاجات: الموت، السجن أو الجنون”.

خطر “الفنتانيل”

وما يزيد من خطورة الإدمان لدى فئة واسعة من الشباب العربي، دمج المخدر الكيماوي الصيني الخطير “فنتانيل” على مخدرات متنوعة.

وهذا ما يؤكده محمد يحيى، من خلال تجربته، مفيدا إن “الفنتانيل” أقوى من “الهروdين” بـ40 مرة، ومن “المورفين” بما بين 80 و100 مرة.

وقال بالنظر إلى تجربته، إنه سبق وتناول “الفنتانيل” مدمجا مع مخدر “الهرويين” و”الترامادول” بنسب مختلفة.

وعن تداعياته الصحية، قال محمد يحيى لـ“أخبار الآن”، ان خطورته تكمن في صعوبة إخراجه من الجسم والدم، موضحا انه يؤثر بشكل خطير على كل أعضاء الجسم.

رسالته إلى الشباب

وفي المقابل، دعا الشباب العربي بالعدول في أسرع وقت عن الإدمان على جميع انواع المخدرات، مؤكدا ان نهاية الإدمان عموما لا تخرج عن 3 وهي الموت، السجن والجنون.

وقال :”لا أحد يجرب المخدرات ولا أي نوع منها، فنهايتها دامية وواحدة”.

انتشار خطر “الفنتانيل”

ويشكل انتشار حالات الإدمان على “الفنتانيل”، تهديداً يصفه المسؤولون في قطاع الصحة وحتى برلمانات أوروبية بكونه “الموجة الثالثة” من الإدمان على المسكنات.

و”الفنتانيل” هو مسكّن يصنّع كثيرا المختبرات الصينية، ويشبه الهيرويين، بحسب مراقبين في قطاع الصحة.

ويمكن لبعض الأطباء وصفه بشكل غير قانوني، ويُوصف هذا المسكّن عادة للمرضى الذين يعانون من الأوجاع الحادة المزمنة.

لكن، في غضون السنوات القليلة الماضية، صُنّعت مشتقات أخرى من الفنتانيل بشكل غير قانوني، وعرضت للبيع في الشوارع بطرق مخالفة، ما زاد من حدة انتقاد الحكومة الصينية.

للمزيد : بعد إعدام داعش لعائلتهما.. شقيقان ينتقمان من التنظيم بطريقتهما الخاصة