أخبار الآن | الرقة – سوريا (روناك شيخي)

تعرضت عشرات المواقع الأثرية في مدينة الرقة للسلب والنهب والتخريب من قبل تنظيم داعش وما إن انتهت الحرب على هذا التنظيم وتحررت المدينة سارع مجلس الرقة المدني إلى اعادة ترميم بعضها.

عشرات المواقع الاثرية في مدينة الرقة تعرضت للسلب والنهب والتخريب من قبل تنظيم داعش وما أن انتهت الحرب على هذا التنظيم وتحررت المدينة سارع مجلس الرقة المدني بمحاولة اعادة ترميم بعضها.

يقول حسن مصطفى الرئيس المتشرك لهيئة الثقافة والآثار: “مع بداية تشكيل مجلس الرقة المدني وتشكيل لجانه من ضمنها لجنة الثقافة والاثار بادرت الى متابعة واقع المواقع الاثرية كافة الموجودة في المدينة واطرافها وخاصة المواقع الرئيسية مثل تل البيعة وقصر البنات والجامع العتيق وسور الرقة وباب بغداد حيث تم رصدها وتحديد حجم الاضرار التي تعرضت لها”.

أبو آثار رجل قضى معظم حياته في البحث والدراسة عن الاثار، اراد ان يرافقتا في جولة لبعض المواقع الاثرية في الرقة ويشرح لنا أهميتها وحجم الضرر الذي تعرضت له.

يقول أبو آثار مدير متحف الرقة سابقا: “ضرب احد الصواريخ جزء من المتحف وتدمر بالكامل من جهتين فقام الشباب بترميمه من قبل المجلس المدني، اما اللقى الاثرية فهناك عثروا تقريبا على مايقارر الف قطعة بين فخارية وبرونزية ولوحات فسيفسائية، حيث كانت اللوحات مطمورة تحت الارض بعدد اربعمئة لوحة ضخمة جدا، لم يتمكن داعش من العثور عليها اثناء احتلال قلعة هرقل بعد ان سرقت مجموعة كبيرة من الاثار واللوحات سليمة وستعرض حين يصبح المتحف جاهز، في الاشهر الماضية لم نكن نستطيع الدخول الى هذا القصر كانت حالته مآساوية حيث ان داعش حفر كثيرا هنا للبحث عن الاثار”.

مدينة الرقة كانت حاضنة للتاريخ على مر العصور حيث تحتوي على مواقع اثرية تعود للعصر العباسي تهدمت بسبب تنظيم يحارب التاريخ وتحاول الان بجهود ابنائها النهوض واستعادة عافيتها.

اقرا: باريس تقترح محكمة دولية لمقاتلي داعش