أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق (وسام يوسف)

دخلت أخبار الآن الى منطقة جامع النوري الكبير بعد أن حررته القوات العراقية من داعش معلنة إنتهاء إحتلاله للموصل لقرابة 3 سنوات , ووثق مراسل أخبار الآن موقع الجامع وكيف فجره مقاتلو التنظيم قبل أن تتقدم صوبه القوات العراقية لتحريره 

هنا المقرُ الخلفي لقوات مكافحة الإرهاب العراقية , منه إنطلقنا باتجاه منطقة الفاروق حيث علمنا أن القطعات تتقدم باتجاه جامع النوري الكبير , إجتزنا هذه المنطقة ووصلنا على بعد مئة متر من مكان جامع النوري الكبير حيث وقعت المعركة قبل قليل من إعلان التحرير.

سلكنا المسافةَ المتبقية سيراً على الأقدام إذ دارت المعركةُ بالقرب من جامع النوري الكبير وفور إنتهائها أعلنت القواتُ العراقية التحريرَ الناجز و الإنتصارَ على داعش من حيثُ أعلنَ خلافتَه المزعومة قبل نحو ثلاثِ سنوات.

هذا ما تبقى من جامع النوري الكبير وهذه هي القبةُ التي أعلن من تحتها زعيمُ داعش الأرهابي أبو بكر البغدادي خلافته المزعومة في الموصل , وهذه المنارة الحدباء لم تبق منها سوى قاعدتُها بعد أن فجرَ مقاتلو التنظيم المكان بأسره.

الرائد / حسن صالح جبر – قوات مكافحة الارهاب العراقية :القواتُ العراقية تمكنت من إخلاء المدنيين من الجهة الأخرى لجامع النوري الكبير عبر وضع ساتر من عربات الجيش لكي تقي الناس من رصاص قناصة داعش , بينما تقدم المقاتلون العراقيون لتأمين المساحات الواقعة خلف الجامع.

العميد الركن / فلاح العبيدي – قوات مكافحة الارهاب العراقية: جلُ ما تبقى لمقاتلي داعش كي يتحصنوا فيه قبل وصول القوات العراقية اليهم هي مساحةٌ لا تتجاوز نصفَ كيلو متر مربع , وهي المساحةُ المحصورةُ بين منطقة الميدان ونهر دجلة , وبينما تيقن مقاتلو داعش من هزيمتهم وإنهيار خلافتهم المزعومة لم يبقَ لهم أيُ خيار سوى الموت بعد أن تخلوا عن خيار الإستسلام مقابل السعي وراء الهرب أو التخفي بين النازحين الهاربين من إرهابهم.

 

 عبر الاقمار الصناعية من بغداد الدكتور حسين علاوي خبير عسكري واستراتيجي

 

اقرأ أيضا:
العراق يعلن بدء "المعركة الأخيرة" لإستعادة غرب الموصل

العراق يعلن نهاية داعش في الموصل