أخبار الآن| عين عيسى – سوريا (روناك شيخي)

بعد سنوات من الحرمان في ظل تنظيم داعش، يعود أطفال مخيم عين عيسى إلى مقاعد الدراسة، بعد أن تم افتتاح أول مدرسة في المخيم، بإمكانات بسيطة بغية تعويضهم عن السنوات التي فاتتهم أيام احتلال التنظيم، الذي سعى جاهدا إلى نشر الجهل والفكر المتطرف.

يصفقون ويغنون فرحا بالعودة الى المدرسة ،هذا هو حال أطفال مخيم عين عيسى بعد سنوات من الحرمان في ظل حكم تنظيم داعش.

حيث تم انشاء مدرسة مؤلفة من اربع خيم كبيرة سعة كل واحدة منها ستين طالب وطالبة.

سعيد هو احد اعضاء مكتب شؤون المنظمات يقول انهم يسعون جاهدين الى توسيع هذا المشروع وتزويد باقي المخيمات بالمدارس.

اضطررننا الى افتتاح هذه المدرسة لتأهيل الاطفال علميا وفكريا ومستقبلا سنعمل على مشاريع مماثلة في مخيمات منبج وديرالزور والطبقة.
كغيره من الأطفال يحلم مصطفى بحقيبة مدرسية تحوي احلامه الصغيرة من دفاتر وأقلام ملونة  وعودة الى صفوف الدراسة بعد حرمان طويل في ظل حكم داعش.

فيما مضى كنا نرغب بالذهاب الى المدرسة ولكن داعش كان يطردنا ويقول هذا منكر وكفر وهذه المناهج للنظام وكانو يجبرونا على الذهاب الى الصلاة او الجلد اما الان نحن فرحون بالعودة الى المدرسة وسأحصل على هدية وحقيبة.

لم يحرم التنظيم الاطفال فقط من تعليمهم بل منعو المدرسين أيضا من مزاولة مهنتهم، سمية هي معلمة نازحة من الرقة تقيم في المخيم وتسعى جاهدا الى مساعدة الاطفال بالعودة الى دراستهم.

هدفي في الحياة اولا توعية الاطفال وانتشالهم من الجهل الذي عاشوه في السنوات الاربعة الماضية

وبالرغم من الإمكانات البسيطة لهذا المشروع الا انه بداية أمل لطي صفحات الجهل في ظل تنظيم داعش وفتح صفحات بيضاء لحياة أفضل لسكان الرقة 

المزيد:

أكثر من 6 ملايين سوري بحاجة للرعاية الإنسانية

تيلرسون: حكم آل الأسد في سوريا اقترب من نهايته

دي ميستورا يقدم شروطا لمشاركته في مؤتمر شعوب سوريا