ابتكارات لطلاب سوريين تحصد المركز الأول في لبنان وتتجه لأمريكا

أخبار الآن | بيروت – لبنان (مالك أبو خير)

في مسابقة ضمت اكثر من ثلاثة عشر مدرسة لبنانية، أحزر فريق سوري المركز الأول لمسابقة علمية بتصميمه جهاز روبوت، فضلا عن عدة أجهزة وإبتكارات أخرى تسهم في حفظ البيئة. 

بعد فوز الفريق السوري على مستوى لبنان، تأهل الفائزون للمشاركة بالمسابقة الكبرى التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية. 
قصة نجاح وتفوق فريق أمل سوريا في تقرير مراسلنا مالك أبو خير.

عبرَ هذا الجهاز استطاعوا الفوزَ على ثلاثَ عشرةَ مدرسةً لبنانيةً ضمنَ مسابقةٍ أُقيمت في الجامعةِ الأمريكيةِ في بيروت . وأخذوا المرتبةَ الأولى التي بدورها سوفَ تؤهلهم للمشاركةِ في مسابقةٍ أخرى ستقامُ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ لينافسوا أقوى الفرقِ العالمية . فريقُ أمل سورية … فريقٌ يتكونُ من شبّانٍ وفتياتٍ سوريين دونَ سنِّ الثامنةَ عشرَ ، جميعُهم لاجئون في لبنان تحدُّوا واقعَ اللجوءِ والحربِ.

يقول مدرب الفريق ملهم رومية : "تغلبنا على 13 مدرسة لبنانية شاركت بالمسابقة واستطعنا الفوز بجدارة وخلال ايام سوف نتوجه للولايات المتحدة الامريكية، في حين يقول امجد الحمصي من اعضاء الفريق: نجاجنا هو اثبات اننا قادرون على النجاح رغم الحرب واللجوء وقاردين على التفوق رغم كل الظروف".

للفريقِ والكادرِ الذي يعملُ معهُ اختراعاتٌ وتصاميمُ عديدة، فقد استطاعوا أيضاً تصميمَ جهازٍ لفرزِ النّفاياتِ وآخر لتوليدِ الكهرباءِ عبرَ الطّاقةِ الشّمسيةِ بالأضافةِ لجهازٍ يقومُ بتوليدِ الطّاقةِ الكهربائيّةِ عبرَ حرقِ النّفاياتِ ضمنَ مشاريعَ طرحوها لحلِّ أزمةِ النفاياتِ التي تعاني منها لبنان.

ويوضح المهندس خالد طالب: "هذا جهاز تم تصميمه لتوليد الطاقة الكهربائية عبر حرق النفايات حيث يتم حرق النفايات في المكان المخصص لها ومن خلالها يتم توليد الكهرباء"

منظمة ُ Mabs  وهي منظمةٌ سوريّةٌ تمَّ إنشاؤها في لبنان، تقومُ هذهِ المنظمةُ بتدريبِ كلِّ المواهبِ والعقولِ السّوريّةِ دونَ سنِّ الثامنةَ عشرَ، وهي أيضاً تشرفُ على عملِ الفريقِ وتسعى إلى بناءِ سورية المستقبل من خلالِ هذه العقول .

محمد الحسن مدير برنامج التعليم في منظمة  MAPs:  نحن لن نقف في الخطوط الحلفية ونصاب بالعجز نتيجة وضع اللجوء، بل اننا نسعى الى رفع معنويات الطلاب والعمل على تدريب العقول التي ستقوم ببناء سورية المستقبل".

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.