أخبار الآن | شيخان شمال الموصل – العراق – (ديار بكر)

الرئيس العراقي فؤاد معصوم قام بزيارة إلى محافظة دهوك للإطلاع على المشاكل التي يعانيها الأيزيديون، مؤكدا أن الحكومة تعمل جديا على محاربة تنظيم داعش وإعادتهم إلى منازلهم التي نزحوا عنها بعد سيطرة مسلحي تنظيم داعش عليها واتخاذ النساء الأيزيديات سبايا. و تضمنت زيارة الرئيس العراقي تفقد معبر لالش في قضاء شيخان والإلتقاء برجال الدين الأيزيديين. 

وقال فؤاد معصوم الرئيس العراقي إجابة على سؤال توجه به مراسل أخبار الآن ديار بكر إن هدف الزيادة: "الإطلاع على كل المشاكل والنواقص التي يعاني منها الأيزيديون وأن يشعروا بأن الدولة ليست مهملة لقضاياهم، بل على العكس فإن العمل بكل جدية على محاربة داعش وإعادتهم إلى مساكنهم وبلداتهم وقراهم بعد ان تكون معدة لإستقبالهم بعد أن تهدمت مساكنهم". 

وأضاف معصوم إنه لن يتم التطرق إلى موضوع تعويض المتضررين في هذا الوقت بل إن الذي تعمل عليه الحكومة العراقية هو معالجة الحالات الإنسانية بالدرجة الأولى. 

يشار إلى أن المعبد يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني شمال غرب مدينة الموصل ويعد من المواقع المقدسة لدى الديانة الأيزيدية، حيث يوجد فيه معبد لالش النوراني وقبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى اتباع الديانة، ويحج الايزديون من كافة انحاء العالم كل عام هذا المكان.