أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

بعد صراعهم من اجل تلبية احتياجاتهم فرت ام احمد وزوجها في عام 2013 من الاوضاع الدائرة في سوريا كانت الحياة الزوجية في بلادهم افضل خصوصا لابنائها العاجزين، الزوجان كانا يعملان و كان لديهم سيارة الا انهم فرا من دون شيء ..

تقول ام احمد ان الاوضاع لم نستطع العيش فيها اذا كنت اريد اخذ ابني للعلاج لا استطيع والطريق خطره جدا 
في زيارة للمفوض السامي لشؤون اللاجئين كان ليطلع على حال هذه الاسرة السيد أنطونيو غوتيريس جاء ليطلع على احوال اللاجئين في المنطقة ودراسة حالتهم.

تحدث ابو احمد لغوتيرس انه لم يستطع العيش في سوريا ولجأ الى الاردن عبر منطقة صحراوية اخذ معه زوجته وابنائه الى ان وصل الى منطقة الرويشة.

وصرح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السيد أنطونيو غوتيريس، بأن أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين تعيش الآن في فقر مدقع وبشكل مقلق وذلك بسبب مدى حجم الأزمة وقلة الدعم المقدم من المجتمع الدولي.

وأدلى المفوض السامي بتصريحاته خلال نشر هذه الدراسة الجديدة، بعنوان "العيش في الظل"، والتي بدورها تكشف عن مدى حجم الكارثة الإنسانية. حيث أن السيد غوتيريس هو الآن في زيارة رسمية في الأردن لمدة يومين سيقوم من خلالها بمقابلة لاجئين في عمان وآخرين في مخيم الزعتري للاجئين.

التقرير الذي أعدته المفوضية السامية، بالتعاون مع شريكتها منظمة الإغاثة والتنمية الدولية(IRD)، مبنيّ على بيانات تم جمعها عام 2014 خلال زيارات منزلية لحوالي 150,000 لاجيء سوري يعيشون خارج المخيمات في الأردن.

وفقاً للدراسة، فإن ثلثي اللاجئين يعيشون تحت خط الفقر الوطني، بينما يعيش واحد من كل ستة لاجئين سوريين في فقر مدقع، حيث يعيش الفرد الواحد بأقل من 40 دولار في الشهر.

وتشير خلاصة التقرير بوضوح إلى أن أي انخفاض في مستوى الدعم المتوفر حالياً سيؤثر فوراً وسلباً على الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين في الأردن. وأكثر الفئات عرضة لذلك هم المسنين والأسر التي ترأسها النساء.