أخبار الآن | عفرين – سوريا – (جنان موسى)

منذ سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على منطقة عفرين شمال غرب سوريا، قوانين جديدة تم استحداثها تختلف تماما عن تلك التي اعتمدها النظام السوري.

لا يُسمحُ، مثلا، لأي فتاةٍ بالزواج تحت سنِ الثامنةَ عشْرةَ، لا يُسمحُ بتعدد الزوجاتِ ، وفي المحكمة، شَهادةُ المرأةِ تساوي شَهادةَ الرجل. نتابع التفاصيل في تقرير موفدتنا جنان موسى من عفرين.

وليد سلامة – مدير النقل والمواصلات في عفرين
"نعم سوريا في حالة حربٍ لكنَّ رياحَ التغيير تعِصفُ في عفرين…بقيت عفرينُ حتى الآن بمنأىً إلى حدٍ بعيدٍ عن ويلات الحربِ، وللوهلة الأولى يعتقدُ المَرءُ أن هذه المدينةَ السوريةَ ذات الغالبية الكردية لم تتغيرْ كثيرًا ولكن هذا ليس صحيحا.

انظروا الى هذين الزوجين مثلا. يتوجهان إلى مبنى البلدية لعقد قِرانِهما حيث يُقبلُ فقط الزواجُ المدنيُّ بعد إلغاءِ عقدِ الزواج الديني. الإجراءاتُ سهلةٌ للغاية ، يخرجُ بعدها العروسانِ من هنا زوجًا زوجة…"

نارين اوسو – رئيسة بلدية الشعب في عفرين
" منذ سيطرةِ وَحداتِ حمايةِ الشعب عسكريًا ، والأحزابِ اليساريةِ سياسيًا على هذه المِنطقةِ ذاتِ الأكثريةِ الكردية، تغير كثيرٌ من القوانين التي كان معمولاً بها أيامَ النظامِ السوري.

لا يُسمحُ، مثلا، لأي فتاةٍ بالزواج تحت سنِ الثامنةَ عشْرةَ. لا يُسمحُ بتعدد الزوجاتِ ، وفي المحكمة، شَهادةُ المرأةِ تساوي شَهادةَ الرجل.

القوانينُ الجديدةُ لم تقتتصرْ على المرأة . شاهدوا سياراتِ عفرين التي تحملُ لوحاتٍ جديدةً خاصةً بالمِنطقة. هذه هي الوزارةُ التي تشرفُ على ذلك"