بعد انتفاضة إيران.. ما هي السيناريوهات المتوقعة للنظام

  • عندما يرحل المال فهذه علامة مهمة على القلق
  • تشعر القوات التي تواجه المتظاهرين بالقلق من مستوى العنف

يبدو أن الثورة الحالية في إيران ستستمر لفترة من الوقت، أكثر من أي ثورات سابقة ضد النظام الإيراني.

ولأول مرة منذ عام 1979، وحدت الانتفاضة الحالية الإيرانيين الأثرياء المنحدرين من مناطق فارهة في شمال طهران، مع باعة البازارات المتعثرين في جنوبها من الطبقة العاملة، الأكراد والأتراك والأذريين والأقليات العرقية الأخرى التي ينتمي إليها أفراد الأغلبية الفارسية.

وبينما تراجعت المظاهرات العامة في إيران باستثناء بلوشستان، انتقلت المقاومة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. والآن، ما هي الخطوة التالية لإيران؟

دعونا نلقي نظرة على أكثر السيناريوهات المعقولة التي يمكن تنفيذها في الأشهر القليلة المقبلة:

  • بقاء رجال الدين في أماكنهم بعد أن قاموا الاحتجاجات بعنف
  • استبدال رجال الدين بديكتاتورية عسكرية برئاسة الحرس الثوري
  • طرد الملالي والحرس الثوري واستبدالهم بتحالف من مختلف الفاعلين السياسيين الإيرانيين

السيناريو الأول

هو الأقل احتمالية للتجسد خلال العام المقبل، منذ أن كشف تقرير مُسرب من الحرس الثوري أن نسبة هائلة من السكان تؤيد سقوط النظام بنسبة 87٪.

بالنسبة للعديد من الإيرانيين، حتى أولئك الذين كانوا متعاطفين مع النظام، لم يتبق سوى حل واحد. بعد 44 عامًا، يرى الناس أنه لا يوجد حتى أقل قدر من العقلانية في السلطات، وليس هناك أمل ضئيل في الإصلاح. الآن النقاش الوحيد هو حول إسقاط الحكومة.

قالت شقيقة المرشد الأعلى لإيران إنها تأمل في الإطاحة بـ”طغيان” شقيقها على خامنئي، حيث دعت الحرس الثوري الإيراني إلى إلقاء أسلحتهم.

وتشعر القوات التي تواجه المتظاهرين بالقلق من مستوى العنف؛ خاصة ضد الفتيات لمنع الانشقاقات، وحذر قادة الجيش والشرطة الرتب والضباط من أنه في حالة انهيار النظام الحاكم، فإن المعارضة ستعدمهم.

مع مثل هذا الدعم للثورة، لا بد من تقديم شيء ما.

تمت مقاطعة الخطاب المتلفز المباشر للرئيس الإيراني الأخير، على الإنترنت لمدة دقيقة تقريبًا، مع ظهور شعار على شاشة مجموعة من المتسللين المناهضين للحكومة الإيرانية يحمل اسم “عدالات على” (قاضي على). صاح صوت: “الموت للجمهورية الإسلامية”.

ومن دون تغطية إخبارية كثيرة، يخوض النظام الإيراني شبه حرب في كردستان بالدبابات والمروحيات القتالية والمعدات العسكرية الثقيلة لقتل التمرد.

ومما زاد من تفاقم التمرد الحالي أن الوضع الاقتصادي مريع للغاية لدرجة أن الناس يقولون إنه ليس لديهم ما يخسرونه سوى الوقوف في وجه النظام. بين ندرة مياه الشرب والطعام الذي يصعب دفع ثمنه والبطالة والتضخم الهائل، عانى الإيرانيون من ذلك مع النظام الحالي.

انتفاضة إيران.. 3 سيناريوهات ترسم مستقبل طهران

ماذا عن السيناريو الثاني؟

في مثل هذا السياق، يتطلع أعضاء الحرس الثوري إلى إنقاذ أنفسهم، وربما تقديم صفقة للمواطنين. قد يقولون: “سوف نتخلى عن النظام، بما في ذلك حكم الشريعة وندير دولة أكثر علمانية”. بعبارة أخرى، ستتحول إيران من نظام إسلامي إلى دكتاتورية عسكرية.

لكن هناك قضية أخرى يتعين على قيادة الحرس الثوري الإيراني مواجهتها: ثورة من بين صفوفه.

في الواقع، بدأت القوات في الحرس الثوري الإيراني تشعر بالشكوك والارتباك بعد خمسة أشهر من المظاهرات المناهضة للنظام.

ومما يزيد من تفاقم هذا الشعور بالإحباط أجرهم، رواتب جنود الحرس الثوري الإيراني هي 1/4 من نظرائهم في حزب الله اللبناني.

وقال مصدر في الحرس الثوري الإيراني: “بينما يزداد مقاتلو حزب الله ثراء، فإن الجمهور الإيراني يصل إلى الحضيض. إنه فرق مؤلم لقوات الحرس الثوري الإيراني التي ظلت في الخطوط الأمامية طوال هذه الأشهر. إنهم يشعرون بأقل من قيمتهم وبأنهم يتلقون رواتب أقل”.

ليس من المستغرب إذن أن تكشف تقارير موثوقة عن خوف النظام الإيراني من السقوط. في الواقع، يطلب كبار المسؤولين الإيرانيين من فنزويلا اللجوء في حالة تغيير النظام، وقد أرسل بعض كبار المسؤولين في الحرس الثوري أموالًا كبيرة إلى البنوك الفنزويلية. عندما يرحل المال، هذه هي العلامة النهائية للذعر والقلق.

انتفاضة إيران.. 3 سيناريوهات ترسم مستقبل طهران

ماذا عن السيناريو الثالث؟

إذا تعرض الحرس الثوري الإيراني لضغوط من الداخل والخارج، فقد يكون في أحسن الأحوال يدير حكومة انتقالية.

في حين أنه كان من الممكن أن يقبل الشارع السيناريو الثاني، قبل شهرين فقط، فمن غير المرجح الآن أن يقبل السكان بالصفقة وفي الوقت نفسه ينظمون هيكله السياسي لتولي زمام الأمور.

كدليل على ذلك، قبل أيام قليلة فقط، ناقش ثمانية معارضين إيرانيين منفيين سبل توحيد معارضة مجزأة.

وقالت شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل: “إيران صمدت بسبب خلافاتنا، وعلينا أن نضع خلافاتنا جانبًا حتى نأتي إلى صندوق الاقتراع”.

ماذا يعني تغيير النظام؟

سيكون وجود نظام ديمقراطي أكثر قربًا من الغرب في إيران، هو أكبر مكسب في الشرق الأوسط لجميع الدول حوله: لن يعني ذلك فقط نزع فتيل التوترات مع دول الخليج، ولكن أيضًا معاهدة سلام محتملة مع إسرائيل.

وسيعني ذلك أيضًا انخفاضًا حادًا في الإرهاب حول العالم؛ كما يتجه لبنان واليمن والعراق نحو أن تكون دولًا أكثر سلامًا واستقلالًا.

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع “أخبار الآن” تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع “أخبار الآن”.

 

إبن شقيقة علي خامنئي: بعد وفاة خامنئي سيتشتت النظام في إيران