إتمام الاتفاقية بين صندوق النقد الدولي ومصر لتمويل الموازنة المصرية بـ3 مليارات دولار

  • لفت رئيس الوزراء إلى أن واحدة من أهم توصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 بسرعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
  • برنامج الحكومة الذي يدعمه صندوق النقد الدولي يهدف إلى حماية استقرار الاقتصاد الكلي.

أعلنت سيلين آلار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي التوصل إلى اتفاق مع مصر لتمويل الموازنة المصرية بـ3 مليارات دولار خلال 6 أشهر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إن برنامج الحكومة الذي يدعمه صندوق النقد الدولي يهدف إلى حماية استقرار الاقتصاد الكلي وسلامة الدين العام وتحسين قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الصدمات الخارجية التي بسبب الأزمات العالمية الكبيرة.

بعد ساعات من تعويم الجنيه.. صندوق النقد الدولي يعلن إتمام الاتفاق مع مصر

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي بمشاركة محافظ البنك المركزي ورئيس بعثة صندوق النقد الدولي بمصر، اليوم الخميس، أن البرنامج أيضا يعمل على تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية ومضاعفة الإصلاحات الهيكلية التي من شأنها دعم النمو وتوفير فرص عمل من خلال القطاع الخاص.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن واحدة من أهم توصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 بسرعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج جديد، لأن هذا يعطي رسالة للداخل والخارج بأن أوضاع الاقتصاد المصري مستقرة وآمنة.

بعد ساعات من تعويم الجنيه.. صندوق النقد الدولي يعلن إتمام الاتفاق مع مصر

وقال وزير المالية محمد معيط، خلال المؤتمر، إن مصر ستحصل على تمويلات بقيمة 9 مليار دولار، تتضمن تمويلات من صندوق النقد الدولي وشركاء دوليين.

وأضاف معيط أن قرض صندوق النقد سيكون بقيمة 3 مليارات دولار، وأن التمويلات تتضمن مليار دولار من صندوق الاستدامة، ونحو 5 مليارات دولار من الشركاء الدوليين.

يذكر أن البنك المركزي المصري أعلن صبيحة اليوم الخميس رفع الفائدة بمقدرار 200 نقطة أساس، ووجه بتحرير سعر صرف الجنيه المصري بشكل كامل حسب العرض والطلب، مما رفع سعر الدولار من حوالي 19.6 جنيه إلى 22.7 حتى ظهر اليوم الخميس، ومن المتوقع أن يزداد سعره خلال الساعات والأيام المقبلة حتى يستقر سعره.