بعد كورونا.. ثقافة جديدة في العمل

في العديد من الشركات العالمين يرفع العمال طلب المديرين بالعودة للعمل من المكتب، وتطلب بعض الشركات من موظفيها إنجاز العمل بموارد أقل، ويخشى الرؤساء التنفيذيين توتر الأمور رد فعل عنيف في عصر ارتفاع التضخم.

يقع مكان العمل على رأس التصادمات بين أرباب العمل والعمال، حيث يشعر الموظفون بالتمكين بعد عامين من تغيير عادات عملهم، ويتعرض أرباب العمل لضغوط متزايدة لخفض التكاليف وتعزيز الأداء مع ارتفاع التضخم، وهبوط الأسواق، وتوقعات الركود المحتمل في الولايات المتحدة.. والنتيجة هي ساحة معركة في العديد من الشركات.

وتراجع البعض بالفعل عن سياسات العودة إلى العمل في سبتمبر، وترك البعض الآخر وظائف شاغرة بسبب مغادرة الموظفين، وأصبحت مواقف المدراء المتوسطون مضطربة أثناء محاولتهم إبقاء الرؤساء والعاملين سعداء.

قالت المدربة التنفيذية أليسا كوهن: “يعتقد القادة دائمًا، أنكم يا رفاق يجب أن تتحركوا بشكل أسرع وأن تفعلوا المزيد ويعتقد الموظفون دائمًا، يجب أن تمنحوني ميدالية لما أفعله الآن”.

 

أين يتم العمل؟

في قلب الخلافات هناك نقاش حول مكان أداء العمل.

يسعد بعض الموظفين بالعودة إلى المكتب حتى يتمكنوا من مشاركة الأفكار شخصيًا والتواصل الاجتماعي، لكنهم يفضلون نوع الجداول المختلطة التي تتبناها العديد من الشركات والتي تسمح بالعمل لبعض الوقت في المنزل خلال أسبوع العمل.

في المقابل، يريد العاملون الآخرون مزيدًا من المرونة، ويصرون على أن التواجد في المكتب لن يؤدي إلى تحسين عملهم.

بعد أن أرسلت جنرال موتورز مذكرة في سبتمبر تحدد خطة لجلب الموظفين إلى المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع في وقت لاحق من هذا العام، رفض بعض الموظفين، فتراجعت شركة صناعة السيارات، قائلة في رسالة بريد إلكتروني بعد أربعة أيام إن رسالتها ولدت “أسئلة ومخاوف ومفاهيم خاطئة”، وأن العودة إلى أيام العمل في المكتب لن تكون مطلوبة قبل الربع الأول من العام المقبل.

تخطط شركة جنرال موتورز الآن لإعادة الأشخاص اعتبارًا من 30 يناير، وفقًا لشخص مطلع على الوضع.

ارتفع متوسط إشغال المكاتب في 10 مدن أمريكية كبرى إلى 49٪ اعتبارًا من 12 أكتوبر، ارتفاعًا من 44٪ في الصيف الماضي، وفقًا لبيانات من Kastle Systems، وهي مستويات أقل بكثير من الوضع قبل الجائحة.

خططت شركة أبل لزيادة وقت العمل من المكتب هذا الخريف إلى ثلاثة أيام في الأسبوع في مقرها في كاليفورنيا، فجائها التماس من مجموعة Apple Together التي لديها حاليًا أكثر من 1100 توقيع – جزء صغير من القوة العاملة العالمية لشركة أبل التي تزيد عن 165000- فقررت أبل أن العمل من المكتب في أيام الثلاثاء والخميس إلزاميًا، ويتم تحديد اليوم الثالث من قبل الفرق الفردية.

وقامت شركة غوغل باستدعاء عمالها مرة أخرى هذا العام وفقًا لجدول زمني مختلط يتطلب أن يكون معظمهم في المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع، فاشتكى بعض الموظفين من هذه السياسة، قائلين إنها قد تبدو تعسفية لأنها تم تنفيذها بناءً على تقدير المديرين المحليين إلى حد كبير.

فردت الشركة بإتاحة النقل لوظائف أخرى داخل الشركة لا تتطلب العمل من المكتب، حتى لا يتم الفصل.

طلب أكثر من 20 ألف موظف على مستوى العالم العمل عن بُعد بالكامل أو الانتقال إلى موقع جديد، وتمت الموافقة على 85٪ من هذه الطلبات، وفقًا لمتحدثة باسم الشركة. وقالت: “يعتمد نهجنا في العمل المختلط على تعليقات الموظفين ومصمم لزيادة المرونة مع تعزيز التعاون الشخصي والابتكار والمجتمعات”.

 

من يتقاضى راتبه؟

الأجور هي نقطة توتر أخرى بين أرباب العمل وعمالهم مع انحسار سوق العمل وتباطؤ الاقتصاد. يقول بعض المديرين التنفيذيين ومستشاري الشركات في عصر بلغ فيه التضخم حوالي 8٪، فإن الزيادات السنوية التقليدية في رواتب الشركات بنسبة 3-4٪ يمكن أن تبدو بشكل فعال وكأنها تخفيض في رواتب العمال.

دائمًا ما يكون التعويض موضوعًا مثيرًا للجدل، ولكن ما يجعل هذه الفترة أكثر تعقيدًا بالنسبة للرؤساء هو أن الموظفين أصبحوا منفتحين بشكل متزايد بشأن رواتبهم مع بعضهم البعض.

في الأشهر الأخيرة، نشر الموظفون في شركات مثل Airbnb، رواتبهم الحالية وسجل الدفع علنًا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn.

قالت كريستين هندريكسون، نائبة رئيس المبادرات الإستراتيجية في شركة Syndio، وهي منصة تحليلات تساعد أرباب العمل على تحديد وإصلاح التناقضات في مكان العمل: “كان هناك تحول هائل خلال العامين الماضيين”.

تتحدث بعض الشركات الآن بصراحة أكبر عن الأجور داخليًا. عقدت شركة التجزئة Macy. حدثًا للموظفين في الصيف الماضي تضمن جلسة حيث يمكن للعمال التعرف على نطاقات الأجور للأدوار عبر المؤسسة.

قال كين فان لوفاني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Facet Life Sciences  خارج فيلادلفيا، إنه واجه توقعات متغيرة للعاملين بشأن الأجور أثناء بحث حديث لشغل الوظائف في شركته.

وقال إن المرشحين الحاصلين على درجات علمية متقدمة وسنتين إلى ثلاث سنوات من الخبرة أصروا على رواتب أساسية تبلغ 250 ألف دولار، مع مكافآت مضمونة من 40٪ إلى 60٪. وهذا يزيد بحوالي 50000 دولار إلى 75000 دولار عما قد يحققه الموظفون في مثل هذا المستوى عادةً.

 

معضلة الإنتاجية

هناك فجوة أخرى ناشئة بين أرباب العمل والعمال وهي الإنتاجية، حيث تضغط بعض الشركات علنًا لتحقيق مكاسب لأنها تواجه ضغوطًا لتحقيق نتائج خلال وقت صعب بشكل متزايد.

قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة غوغل مؤخرًا، إنه يريد زيادة إنتاجية الشركة بنسبة 20٪. كما طلب مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا من الموظفين العمل بكثافة أكبر وإنجاز المزيد بموارد أقل.

في ميتا ، تعرض بعض المديرين المتوسطين لضغوط لتحديد الموظفين الذين يحتاج أداؤهم إلى التحسين، حيث تجمد الشركة التوظيف وتتطلع إلى خفض التكاليف، وكجزء من إجراءات خفض التكاليف الخاصة بها، طلبت غوغل أيضًا من بعض الموظفين التقدم لوظائف جديدة إذا كانوا يرغبون في البقاء في الشركة.

وجدت شركة مايكروسوفت للبرمجيات، في استطلاع حديث شمل أكثر من 20 ألف شخص، أن 87٪ من الموظفين يقولون إنهم منتجون في العمل، في حين أن 12٪ فقط من القادة يثقون في أن عمالهم ينتجون.

قامت مايكروسوفت بتسريح بعض موظفيها مؤخرًا، لتصبح أحدث شركة تقنية تظهر علامات القلق بشأن الوضع الحالي.

 

تغير ثقافة العمل

تطرح إعادة ضبط العلاقة بين الموظفين وأرباب العمل تحديات جديدة للرؤساء، حتى في الشركات التي ليس لديها مشكلة في جذب عمال جدد.

قال بوب ستيرنفيلز، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات McKinsey & Co، إنه يقابل موظفين يفكرون الآن في توقعات وظائفهم مقارنة بمصالحهم الخاصة، أو “ما أريد القيام به”.

وأضاف أن العمال الجدد يريدون أيضًا التزامًا بأنهم سيكونون قادرين على تعلم مهارات جديدة.

كما أن العديد من الموظفين يريدون تحقيق التوازن المرضي لهم بين العمل والحياة، مما يشير إلى وجود ثورة في ثقافة العمل في العالم، ضمن تداعيات كورونا طويلة الأجل.