الدرونز الإيرانية.. كيف وصلت أوكرانيا؟

فوجئ الجنود والمدنيون الأوكرانيون في كييف بطائرات بدون طيار انتحارية (درونز) تستخدمها روسيا تتطابق مع الدرونز الإيرانية.

حددت أوكرانيا نوعًا من الطائرات بدون طيار وقالت إنها درونز إيرانية تُعرف باسم شاهد -136، وبعضها يستخدم المتفجرات.

الدرونز الإيرانية.. كيف وصلت أوكرانيا؟ وما علاقتها بالحوثيين؟

تقول وزارة الخارجية الأمريكية إن التحديد الأوكراني يتفق مع التحليل الفرنسي والبريطاني بأن هذه الطائرات بدون طيار إيرانية، وبذلك تنتهك طهران القرار رقم 2231 لمجلس الأمن الدولي.

القرار 2231، المتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، يحظر على إيران تقديم تكنولوجيا عسكرية معينة.

قال فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نعتقد أن هذه الطائرات بدون طيار المرسلة إلى روسيا من إيران والتي تستخدمها روسيا في أوكرانيا هي من بين الأسلحة التي تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق بالقرار 2231”.

الدرونز الإيرانية.. كيف وصلت أوكرانيا؟ وما علاقتها بالحوثيين؟

قصفت روسيا يوم الاثنين العاصمة اوكرانية كييف بصاروخ تبين أنه إيراني الصنع/ رويترز

نفي وتأكيد

تنفي إيران إرسال أسلحة إلى روسيا، لكن باتيل قال إن الولايات المتحدة “أعلنت أن روسيا تلقت طائرات مسيرة من إيران، وأن هذا جزء من خطة روسيا لاستيراد مئات الطائرات بدون طيار من إيران بمختلف أنواعها”.

وأضاف أن هناك “أدلة دامغة” على أن روسيا تستخدم الدرونز الإيراني في أوكرانيا.

قالت الحكومة الأوكرانية إن البنية التحتية الرئيسية دمرت في مناطق كييف ودنيبرو وسومي بأوكرانيا، حيث انقطعت الكهرباء عن مئات البلدات والقرى بسبب هذه الدرونز.

نشر أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، مقطع فيديو على تويتر قال إنه يظهر رجال شرطة أوكرانيين يعترضون طائرات إيرانية بدون طيار، مضيفًا: “نحن بحاجة إلى دفاع جوي!”

الدرونز الإيرانية.. كيف وصلت أوكرانيا؟ وما علاقتها بالحوثيين؟

تشديد العقوبات

قال باتيل: “أي شخص يتعامل مع إيران، وقد يكون له أي علاقة بالطائرات بدون طيار أو تطوير الصواريخ الباليستية أو نقل الأسلحة من إيران إلى روسيا، يجب أن يكون حذرًا للغاية وأن يتبع الإجراءات، لأن الولايات المتحدة لن تتردد في استخدام العقوبات”.

يعتقد بعض المحللين في الغرب (أوروبا والولايات المتحدة) أن هذه الطائرات الإيرانية بدون طيار تساعد روسيا على الاستمرار في شن هجمات بعيدة المدى.

يقول جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي يجمع أيضًا الأدلة على الطائرات الإيرانية بدون طيار ومستعد لاتخاذ إجراء، مما يعني أن الاتحاد الأوروبي قد يشدد العقوبات التي فرضها بالفعل على روسيا.

لماذا اعتمدت روسيا على إيران؟

كانت الطائرات بدون طيار الأجنبية سمة من سمات الحرب في أوكرانيا، في البداية نشرت كييف طائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز بيرقدار تي بي 2، واستخدمت روسيا طائرات “كاميكازي” الإيرانية الصنع، شاهد -136، للقضاء على أهداف أوكرانية.

هذه الطائرات الإيرانية بدون طيار بمثابة صواريخ كروز رخيصة المدى وذات دقة جيدة. قال جيريمي بيني، متخصص الشرق الأوسط في شركة Janes للاستخبارات الدفاعية: “في حين أنه من الأسهل إسقاطها، إلا أنها رخيصة جدًا بحيث يمكنك استخدام العديد منها لإرباك الدفاعات الجوية”.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن إيران، التي تمتلك أكبر ترسانة صواريخ في الشرق الأوسط، زودت روسيا بالفعل بمئات من طائرات شاهد 136 بدون طيار.

الدرونز الإيرانية.. كيف وصلت أوكرانيا؟ وما علاقتها بالحوثيين؟

في الأسبوع الماضي، قال زيلينسكي إن روسيا طلبت 2400 من الدرونز، والتي تم تصنيعها إلى حد كبير من مكونات جاهزة، ويمكن برمجتها لتطير تلقائيًا نحو مجموعة من إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتحمل رأسًا حربيًا ضخمًا يبلغ وزنه 30 كيلوجرامًا، ولم يعلق الكرملين على استخدام الطائرات بدون طيار لكنه قال إنه يستخدم أسلحة دقيقة لضرب أهدافه.

إن سهولة استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار والتكلفة المنخفضة نسبيًا التي تبلغ حوالي 20 ألف دولار للطائرة الواحدة، مقارنة بأكثر من 4 ملايين دولار لصاروخ كروز، يعني أنه يمكن استخدامها في أسراب.

قال بيني، الذي يقدر أن إيران صنعت عدة مئات من طائرات شاهد -136 بدون طيار ولا يزال لديها مخزون وفير: “تحتاج طائرة بدون طيار واحدة فقط إلى اختراق الدفاعات الجوية لضرب الهدف”.

وبحسب ما ورد تستعد طهران لإرسال صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو فاتح 100 وذوالفقار، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

يعتقد المسؤولون الغربيون أن استخدام روسيا للأسلحة الإيرانية أظهر نضوب مخزونها من الأسلحة الدقيقة، ففي ساحة المعركة، يُلاحظ هذا النقص في الاستخدام المتزايد للقوات الروسية مؤخرًا لصواريخ أرض – جو والصواريخ المضادة للسفن للقضاء على أهداف برية.

الدرونز

أخبر العقيد الروسي إيغور إيشوك مؤخرًا وكالة أنباء تاس الروسية أن معظم مصنعي الأسلحة في البلاد “لا يستطيعون تلبية” المتطلبات الفنية للطائرات بدون طيار للجيش بسبب نقص المكونات .

ولتعويض مخزونها الصاروخي، لجأت روسيا إلى إيران التي زارها بوتين في يوليو / تموز. كانت الصين احتمالًا آخر، لكن بكين “ربما كانت قلقة من أنها ستواجه عقوبات شديدة وردًا أمريكيًا قويًا للغاية إذا نقلت هذا النوع من التكنولوجيا العسكرية إلى روسيا”، بحسب صامويل بينديت، المستشار في وكالة الأنباء المركزية الأمريكية.

إيران والاستفادة من الحرب

تتمتع إيران بسجل طويل في العمليات العسكرية باستخدام الطائرات بدون طيار، وقد اتهمتها الولايات المتحدة باللوم بضربة سبتمبر 2019 التي أوقفت نصف إنتاج السعودية من النفط الخام على طهران.

قال مهدي بختياري، خبير دفاعي إيراني: “روسيا تقف وراء إيران في هذا المجال بالذات اي حرب الطائرات بدون طيار”. وأضاف أحد المحللين السياسيين المقيمين في طهران أن العقوبات أجبرت إيران على التركيز على تطوير أسلحة أقل تطوراً، مثل الطائرات بدون طيار.

كما تعاونت إيران وروسيا عسكريا منذ فترة طويلة، حيث تدخلا في الحرب الأهلية السورية في عام 2015 لتحويل الصراع لصالح الرئيس بشار الأسد.

قال إميل حكيم، الزميل البارز لأمن الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن، إنه رغم ذلك، ليس لإيران مصلحة مباشرة في الصراع الأوكراني، لكنها ترى أن التعاون مع موسكو الآن قد يمنحها إمكانية الوصول إلى التقنيات الدفاعية مثل الطائرات المقاتلة الروسية Su-35.

كانت حقيقة اختبار أسلحتها ضد أنظمة الدفاع الغربية في أوكرانيا بمثابة فوز دعائي قد يعزز مبيعات الأسلحة، وربما تأمل إيران في الحصول على أشياء مثل الطائرات المقاتلة أو ربما تريد مبادلة طائرات مسيرة بالقمح، ولذلك تعبر الوضع الحالي فرصة لها.

الدرونز

ضابط شرطة يتفقد أجزاء من طائرة بدون طيار ، ما تعتبره السلطات الأوكرانية طائرة مسيرة انتحارية إيرانية شاهد -136 ، في موقع غارة روسية على منشآت تخزين الوقود ، وسط هجوم روسي على أوكرانيا ، في خاركيف ، أوكرانيا 6 أكتوبر 2022. رويترز

درونز إيران في الشرق الأوسط

يمكن تتبع برنامج الطائرات بدون طيار  الإيراني إلى شركة إيران لصناعة الطائرات، وهي شركة خاضعة للسيطرة العسكرية وتدير مصنعًا للطائرات في أصفهان بوسط إيران.

تم إنشاء المصنع في الأصل في السبعينيات من قبل مقاول الدفاع الأمريكي Textron لصنع طائرات هليكوبتر عسكرية في الوقت الذي كان فيه العاهل الإيراني الحاكم، شاه محمد رضا بهلوي، حليفًا رئيسيًا لواشنطن في المنطقة.

تُظهر سجلات الشركات الإيرانية أن شركة إيران لصناعة الطائرات تسيطر على كيان غير معروف يُدعى شركة تصميم وتصنيع الطائرات الخفيفة، التي تطور طائرات بدون طيار عالية التقنية. حصل المشروع المملوك للدولة مؤخرًا على ضخ نقدي كبير، مما رفع رأس ماله إلى ما يعادل 271.5 مليون دولار من 1.5 مليون دولار، وفقًا لسجلات الشركة.

وجد تقرير سري أعده مركز دراسات الدفاع المتقدمة C4ADS في واشنطن، أن إيران تمكنت من تسليح حلفائها الحوثيين بنجاح في اليمن باستخدام شبكة من الشركات التجارية حول العالم لشراء مكونات الدرونز.

وخلص التقرير إلى أن “الثغرات في نظام الرقابة على الصادرات العالمي تمكن إيران من شراء هذه العناصر وتمكين الشبكات المرتبطة بالحوثيين من شراء المكونات الحيوية دون المرور عبر إيران”.

تستخدم الطائرات بدون طيار الإيرانية التصميم في العراق واليمن وغزة نفس طراز المحرك، DLE-111، الذي صنعته شركة صناعة الطائرات الصينية Mile Hao Xiang Technology، كما يقول خبراء الأمم المتحدة، وإن كانت الشركة الصينية قالت إن المكونات مقلدة وليست من إنتاجها.

وبعد ظهور الطائرات الإيرانية في أوكرانيا، أفاد مراقبون أن الدرونز الإيرانية المستخدمة في أوكرانيا تتطابق من حيث الشكل مع الدرونز التي أعلن تنظيم الحوثي في اليمن قدرتهم على إنتاجها محليًا، مما يعزز من مصداقية تقرير C4ADS.