مديرك سيء؟ كيف تكتشف ذلك؟

في العديد من الشركات والمؤسسات يوجد مدراء يسمون بـ”الرؤساء السامون“، يتعاملون بشكل سيء مع الجميع، ولكن رغم ذلك فهم يرتقون في سلم الوظائف داخل المؤسسات، ويحظون بالاحترام والتقدير.

يقول رونالد ريجيو، أستاذ القيادة وعلم النفس التنظيمي في كلية كليرمونت ماكينا، إن اتباع الموظفين لهؤلاء المدراء يتعلق كثيرًا بالطريقة التي يعمل بها العقل.

يوضح  ريجيو أن العديد من الرؤساء السيئين غير مؤهلين للقيادة لأنهم غالبًا ما يكونون نرجسيين، ولا يهتمون بموظفيهم ويفعلون أي شيء للحصول على أفضل النتائج – حتى على حساب الآخرين أو الأخلاق السائدة.

ومع ذلك، فإن العديد من هؤلاء المديرين لديهم معجبون ويتقلدون مناصب في السلطة.

مديرك سيء؟.. 4 أسباب تجعلك تتبعه دون إرادتك

في بعض الأحيان يسعى المدير إلى تقزيم وتحجيم زملائه في العمل

كيف تعرفهم؟

يقول ريجيو إنه لا يمكن للناس أن يعرفوا دائمًا أنه سيكون لديهم مدير سيء عند إجراء المقابلات من أجل الوظائف، ولكن بمجرد أن يبدأوا العمل تراهم مخلصين لهؤلاء المديرين السيئين لأشهر أو حتى سنوات – إلى حد كبير إما لأن لديهم فكرة خاطئة عن كيف تبدو القيادة الجيدة أو لأنهم يحاولون جني فوائد شخصية من العلاقة.

يوضح ريجيو أن سبب بقاء هؤلاء المدراء في مناصبهم هو انقياد الموظفين لهم، ويوضح 4 أسباب لهذا الانقياد:

1- الخلط بين الغطرسة والنرجسية والقوة

يمكن أن تكون القوة والثقة صفات قيادية مهمة. يقول ريجيو إن الناس أحيانًا يخلطون بين الغطرسة والنرجسية.

عينت دراسة أجرتها جامعة أمستردام في عام 2011 قائدًا عشوائيًا لمجموعات مختلفة من المشاركين، وطلب من كل فريق إكمال مهمة جماعية وطلب من كل فريق تقييم قائدهم بعد ذلك.

صنف المشاركون القادة الأكثر نرجسية على أنهم الأكثر فاعلية، حتى لو منع هؤلاء القادة بالفعل التواصل وأضروا بأداء مجموعتهم.

يقول ريجيو إن نرجسية المدير السيء تقنعهم بأنه دائمًا على حق، لذا فهم يرفضون المساعدة من الآخرين ولا يتعلمون من أخطائهم. ويشرح قائلاً: “نحن منجذبون إلى هؤلاء الأشخاص الذين يبدون مؤهلين – مثل قدرتهم على تولي المسؤولية والتعامل مع دور قيادي”. “لكن يمكن أن يكونوا نرجسيين، ويمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة”.

مديرك سيء؟.. 4 أسباب تجعلك تتبعه دون إرادتك

2- الوقوع في “الكسل المعرفي”

إذا كان لديك رئيس سيء في يوم من الأيام، فربما فكرت في نفسك، “لا أريد أن أبذل مجهودًا لمعرفة كيفية التعامل مع هذا الموقف. يبدو الأمر مرهقًا”.

بدلاً من ذلك، تجد طرقًا لإقناع نفسك بأن رئيسك في العمل بخير بالفعل.

يسمي ريجيو هذا الشعور بـ “الكسل المعرفي”، ويقول: “نصبح كسالى ونقبل نوعًا ما الأشياء كما هي”.

عندما يرتكب مدير سيء شيئًا خاطئًا، غالبًا ما يمنحه الناس مبررًا بدلاً من تحميله المسؤولية، لأنهم يعتقدون أن الرئيس فوق القواعد على أي حال. يمكن أن يسمح ذلك للمدير السيئ بالانخراط في سلوك أسوأ دون أي عواقب.

يلاحظ ريجيو أن الناس يميلون أيضًا إلى الوثوق بآخرين مشابهين لهم. إذا بدا أن زملائك في العمل يدعمون مديرك السيئ، فقد تشعر أنك مجبر على اتباع القطيع بدلاً من اتخاذ موقف مختلف.

3- مساواة النتائج الجيدة مع القيادة الجيدة

بالنسبة لك، قد يكون مديرك مديرًا سمًا. بالنسبة لشخص آخر، قد يكون شخصًا يقدم نتائج قيّمة، مثل زيادة الأرباح أو صفقة مبيعات ناجحة.

يقول ريجيو: “بالنسبة لهؤلاء القادة، الغاية تبرر الوسيلة، وإذا حققوا الغاية فإن الناس لا يتساءلون كيف وصلوا إليها”.

قد يبدو المديرون السيئون فعالين في الحصول على نتائج جيدة، لكنه غالبًا ما ينطوي ذلك على “أضرار جانبية”، مثل إنشاء مكان عمل سيئ من خلال معاملة الموظفين بشكل سيئ أو اتخاذ قرارات غير أخلاقية، كما يقول ريجيو.

تُظهر الأبحاث التي أجرتها جمعية إدارة الموارد البشرية كيف يمكن أن يكون لمكان العمل السام تأثير سلبي على المحصلة النهائية للأعمال، وخصوصًا تكلفة مغادرة الموظفين للعمل.

مديرك سيء؟.. 4 أسباب تجعلك تتبعه دون إرادتك

رونالد ريجيو: عندما يرتكب مدير سيء شيئًا خاطئًا، غالبًا ما يمنحه الناس مبررًا بدلاً من تحميله المسؤولية،

4- الارتباط بالقوي

غالبًا ما يحتفظ الرؤساء بالسلطة داخل شركة أو مجموعة. يقول ريجيو إن بعض الأشخاص يمكّنون ويساعدون أسوأ سمات المدير على أمل الحصول على مكافأة مقابل الولاء، مثل الترقية أو زيادة الراتب.

يشرح ريجيو قائلاً: ”يجذب القائد السيئ الأشخاص الذين يحيطون به لأنهم يحبون الارتباط بشخص قوي”.

من هو المدير الجيد؟

يرى ريجيو أن المدير الجيد، هو الشخص الذي يحقق النتائج مع الحد من الأضرار الجانبية، ويظهر اهتمامًا حقيقيًا بموظفيه ويقبل المساعدة والتعليقات من الآخرين.

مديرك سيء؟.. 4 أسباب تجعلك تتبعه دون إرادتك