إفريقيا تطالها أزمة أوكرانيا

  • محللون: المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة، في إفريقيا، هم الأكثر عرضة للتضرر.
  • محللون: تعطل توفير السلع الأساسية جنبًا إلى جنب مع الأسمدة قد يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية في القارة.

ارتفعت أسعار الأسمدة النيتروجينية بسبب ارتفاع تكاليف النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصلت أسعار الأسمدة إلى مستويات عالية بعد العقوبات المفروضة على موسكو، التي تعتبر مصدر رئيسي للبنزين النقي لأوروبا والذي يمثل حوالي 15% من مغذيات المحاصيل في جميع أنحاء العالم، مما قلل من توافرها.

قلل المزارعون في جميع أنحاء العالم من استخدام الأسمدة استجابة لارتفاع القيمة، مما يهدد بتقليل إنتاجية الأراضي وتعميق أزمة الغذاء في جميع أنحاء العالم.

تأثير الأزمة على إفريقيا

يقول المحللون إن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، في أفقر قارات الكوكب: إفريقيا، هم الأكثر عرضة للتضرر.

تستخدم الأراضي الإفريقية أحيانًا أسمدة أقل بكثير من الأسمدة المستخدمة في دول العالم، لكن تأثير ارتفاع القيمة سيكون أكبر، كما يقول المحللون، نتيجة اعتماد معظم الدول في القارة على استخدام الإنتاج للغذاء المحلي.

صرح ويل أوسناتو، المحلل في مجموعة المعرفة والتحليل جرو إنتليجنس: “بالنسبة لأفريقيا، فإن تقليل السماد القليل بالفعل، فسيكون له تأثير سلبي على إنتاج المحاصيل، مما يؤدي إلى نقص الغذاء الذي يتفاقم بسبب مستويات الجفاف الحالية”.

يقول المحللون إن تعطل توفير السلع الأساسية جنبًا إلى جنب مع الأسمدة، مع اقتراب ارتفاع جائحة فيروس كورونا والجفاف في الكثير من المناطق، قد يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية في القارة.

قد تكون عواقب أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق أكثر وضوحًا مما كانت عليه خلال أزمة الغذاء العالمية 2007-2008 وارتفاع أسعار الغذاء في 2010-2011 التي ساهمت في الربيع العربي.

قلة استخدام الأسمدة

في ساحل العاج والكاميرون، ارتفعت قيمة الأسمدة بأكثر من 50%  بسبب غزو فبراير لأوكرانيا.

صرح جوناس إمفا إم فيا، مدير وحدة أفريقيا في المنظمة الهولندية غير الربحية IDH: “هناك أزمة وضخمة في الأمن الغذائي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

في حين أن معظم المزارعين في غانا قد أكملوا عادةً استخدام الأسمدة الكاملة لحقولهم بحلول شهر أغسطس، فقد أكد مسح أجرته شركة Farmerline، وهي شركة أفريقية للتكنولوجيا الزراعية، أن أكثر من نصف المزارعين البالغ عددهم 178 الذين تم سؤالهم لم يستخدموا الأسمدة في حقولهم في أي من الحقول هذا العام.

نفذ ثلث الأعضاء في الاستطلاع الذي أجرته الشركة استخدامًا جزئيًا للأسمدة، في حين قام العشر فقط بالاستخدام الكامل.

قلة الإنتاج

سوف تتسبب أزمة الأسمدة في نقص الإنتاج العالمي 1.8% من الذرة والقمح والأرز وفول الصويا في العالم خلال محصول 2022-2023.

ومع ذلك، سيؤثر الإنتاج في جميع أنحاء العالم، مع توقع انخفاض الناتج في إفريقيا بنسبة تصل إلى 12%.

في كينيا البلد الواقع في إفريقيا، والتي تعتمد على صادرات المحاصيل الزراعية وكذلك الإسبريسو والشاي والزهور، قد يؤدي تناقص استخدام الأسمدة إلى خفض إنتاج المحاصيل بنسبة تصل إلى 6%.

ستؤدي الأسعار المرتفعة، خاصة للأسمدة إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% ورفع مؤشر الفقر في كينيا، مما يضع ما يقدر بنحو 1.4 مليون شخص إضافي تحت خط الفقر، كما ذكر بحث أجراه المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في يونيو.

تشير التوقعات إلى أن استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة، وقد صرح جون بافيس، كبير الاقتصاديين الزراعيين ورئيس وحدة السلع في البنك الدولي، أنه لا يتوقع انخفاض أسعار الأسمدة خلال الفترة من 5 أشهر إلى عام.

مبادرات لحل الأزمة

من أجل حل الأزمة، يقدم بنك التنمية الأفريقي الأسمدة إلى 20 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في جميع أنحاء القارة على مدار المواسم المتزايدة الأربعة التالية.

كما قام بعض منتجي الأسمدة، بتوفير تخفيضات للمزارعين الأفارقة، وبعض الجهات قامت بالتبرع بالأسمدة كمحاولة لمساعدة أكثر من 4 ملايين مزارع في إفريقيا.

ومع ذلك، حتى مع التخفيضات والتبرعات، فإن أسعار الأسمدة لباقي المزارعين ليست في متناول اليد، وخصوصًا أن الكثير منهم ليس لديهم مال كافٍ للشراء.

حذر الشريك المؤسس لشركة Farmerline، ألويسيوس عطا، من أن انخفاض الإنتاج الزراعي سيتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء، مضيفًا: “قد لا يكون هناك ما يكفي من الطعام للجميع.. والأمر أكثر خطورة الآن من أي وقت مضى”.