استخدمت الشركات الهندية العملات الآسيوية  بدلاً من الدولار الأمريكي لدفع ثمن واردات الفحم الروسية، وفقا لوثائق جمركية ومصادر في الصناعة.

ذكرت رويترز في وقت سابق عن صفقة فحم هندية كبيرة تشمل اليوان الصيني، لكن البيانات الجمركية تؤكد كيف أصبحت التسويات بغير الدولار أمرًا شائعًا.

عززت الهند بشدة مشترياتها من النفط والفحم الروسي منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مما ساعد على حماية موسكو من آثار العقوبات والسماح لنيودلهي بتأمين المواد الخام بأسعار مخفضة مقارنة بالإمدادات من الدول الأخرى.

أصبحت روسيا ثالث أكبر مورد للفحم إلى الهند في يوليو، حيث ارتفعت الواردات بأكثر من الخمس مقارنة بشهر يونيو لتصل إلى 2.06 مليون طن. اقرأ أكثر

في يونيو، دفع المشترون الهنود ما لا يقل عن 742 ألف طن من الفحم الروسي باستخدام عملات غير الدولار الأمريكي، وفقًا لملخص للصفقات التي جمعها مصدر تجاري مقره في الهند باستخدام المستندات الجمركية ومشاركتها مع رويترز، بما يعادل 44٪ من 1.7 مليون طن من الواردات الروسية في ذلك الشهر.

اشترت شركات صناعة الصلب والأسمنت الهندية فحمًا روسيًا باستخدام الدرهم الإماراتي ودولار هونغ كونغ واليوان واليورو في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لوثائق جمركية راجعتها رويترز بشكل منفصل.

وشكل اليوان 31٪ من المدفوعات بغير الدولار للفحم الروسي في يونيو ودولار هونج كونج 28٪. وأظهرت بيانات من المصدر التجاري أن اليورو يشكل أقل من الربع والدرهم الإماراتي نحو السدس.

الدولار في الهند

قال التجار إن الدولار الأمريكي كان العملة المهيمنة لواردات السلع الهندية، ويشكل الدولار الأمريكي معظم احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية.

قال تاجران مقيمان في الهند يشتريان الفحم للعملاء المحليين وتاجر مقيم في أوروبا يتعامل مع الفحم الروسي، إنهما يتوقعان زيادة حصة المعاملات غير الدولارية للفحم الروسي حيث تستكشف البنوك والأطراف الأخرى طرقًا أخرى لتجنب العقوبات.

كما وافق بنك الاحتياطي الهندي على مدفوعات السلع بالروبية الهندية، وهي خطوة يتوقع أن تعزز التجارة الثنائية مع روسيا بعملتها الخاصة.

قانونية الشراء

شراء الفحم الروسي باستخدام الدولار الأمريكي ليس غير قانوني بالنسبة للشركات الهندية.

بالنسبة للصفقات بعملة أخرى غير الدولار، من المحتمل أن يضطر المقرضون إلى إرسال دولارات إلى فروع البنوك في بلد العملة الأصلية، أو البنوك التي لديهم روابط معها، مقابل تلك العملة لتسوية التجارة.