طالبان تعلن ميزانيتها لعام 1401

  • الاقتصاد الأفغاني سيزداد سوءًا في العام 1401
  • تواجه جماعة طالبان التي سيطرت على أفغانستان بالقوة العام الماضي تحديين رئيسي

أعلن المتحدث الرسمي باسم طالبان السبت عن ميزانية الجماعة، للعام 1401 الشمسي 231 مليار أفغاني أي ما يعادل 2 مليار و 630 مليون دولار أمريكي.

وقد أعدت وزارة المالية الميزانية ووافق عليها المجلس الوزاري لطالبان.

وبحسب الوزارة، فإن الميزانية المذكورة تتضمن عجزًا بقيمة 44 مليار أفغاني. من أصل 231 ملياراً، وتم تخصيص 203 مليار للميزانية العادية و28 ملياراً للميزانية التنموية.

بالنظر إلى العجز البالغ 44 مليارًا، هذا يدل على عدم وجود ميزانية لبرامج التنمية ولا توجد موارد لبعض أجزاء الميزانية العادية أيضًا.

تظهر مطابقة الميزانية الحالية مع ميزانية السنة المالية 1400 أن الاقتصاد الأفغاني سيزداد سوءًا في العام 1401.

عانت أفغانستان من وضع اقتصادي سيء للغاية حيث بلغت الميزانية 473 مليار في العام 1400، بينما كانت ضعف ميزانية العام 1401.

ليس واضحًا ما هي السيناريوهات السيئة التي أخذتها طالبان بعين الاعتبار بالنسبة للأفغان الذين يعانون من نقص الأموال والخدمات.

في غضون ذلك، تصر جماعة طالبان على جباية الضرائب والعشر والزكاة. كما نظرت في إجراءات أخرى لزيادة دخلها بما في ذلك إصدار جوازات سفر لمدة 10 سنوات ورسوم إنشاء المنظمات غير الحكومية من 10000 إلى 50000 أفغاني وبيع محلات المعادن إلى الباعة بجانب الشوارع وأخذ الإيجار منهم.

تدل مثل هذه الإجراءات على لجوء إمارة طالبان المعزولة لأي إجراءات للبقاء في السلطة!

تواجه جماعة طالبان التي سيطرت على أفغانستان بالقوة العام الماضي تحديين رئيسيين.

التحدي الأول هو خسارة المساعدات الخارجية كحكومة لطالما اعتمدت ميزانيتها على الموارد الخارجية. السبب الرئيسي وراء ذلك، هو أن الموارد الرأسمالية في أفغانستان لم تتغير من إمكانات إلى عملية لتكون متاحة للحكومة والشعب من أجل لعب دور بارز في الدخل القومي والميزانية السنوية للبلاد.

لا يتم استخراج معظم الموارد الطبيعية بطريقة آلية ولا توجد مصانع صناعية كبيرة.

ولا تنتج أفغانستان ما يكفي من المنتجات الزراعية لتلبية احتياجات الناس.

بشكل عام، لم يكن لدى أفغانستان موارد كافية خلال العقود الماضية لتستجيب لميزانيتها الوطنية وتوفر العمل والخدمة للأفغان! نتيجة لذلك، تتبنى طالبان حكومة تصريف أعمال ولن تكون قادرة على إدارة البلاد دون الدعم المالي من المجتمع الدولي.

التحدي الثاني هو عدم وجود حكومة ديمقراطية في بلد لديه أكثر من 100 عام من الخلفية الدستورية. ولا يقبل الأفغان المتعلمون ذو العقلية التقدمية التي زادت خلال العقدين الماضيين بحكم مجموعة معينة لمجتمع متعدد الأعراق والأديان واللغات في أفغانستان.

ليس فقط أن هكذا حكومة استبدادية ولا تحظى بشعبية لا يمكنها كسب ثقة الأمة دون دعم المجتمع الدولي للاستثمار المحلي والدولي لتحسين اقتصاد أفغانستان، بل ستتسبب أيضًا في تهرب رأس المال بسبب قيودها السياسية والثقافية.

النتيجة الوشيكة لمثل هذا الوضع هي نقص الموارد المالية لطالبان وعجزها عن تشكيل حكومة فعالة وذات كفاءة. في غياب حكومة فعالة وشرعية، سيتفكك المجتمع سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا إلى درجة تشوه أمنه القومي وتنشط مصادر انعدام الأمن في كل ركن من أركان البلاد. وفي نهاية المطاف ستشهد البلاد جولة أخرى من النزاعات المسلحة وعدم الاستقرار. في مثل هذه الحالة، لا تستطيع طالبان السيطرة على جميع أنحاء البلاد.

تتمثل العواقب الخطيرة لهذين التحديين في أن الإرهاب والحرب سيغيران مصادر الدخل للفقراء وخصوصًا الشباب، وسط الافتقار لميزانية كافية لتقديم الخدمة العامة وخلق فرص العمل في أفغانستان.

ويؤدي الفقر المتزايد بالشباب كأعضاء فاعلين في المجتمع إلى اتباع سلوكيات غير طبيعية والانضمام إلى مجموعات الأعمال الحربية. وبالتالي يبقى الأفغان محرومين من السلام والاستقرار والرفاهية وتفشل حكومة الشريعة الخاصة بطالبان.

تظهر تقارير المنظمات الدولية بعد سيطرة طالبان أن مستوى الفقر قد ازداد بشكل كبير في البلاد، في حين أن حكومة طالبان لا تملك خطة للتحسين الاقتصادي ولا تفاعل بناء مع المجتمع الدولي لأنها تفتقر إلى متطلبات الفهم لتشكيل حكومة فعالة وكفؤة.

عند تقييم حكومة طالبان، يخلص المرء بوضوح إلى أن جميع الوزراء والمسؤولين رفيعي المستوى هم من رجال الدين أو الملالي الذين درسوا في المدارس الأصولية الباكستانية، التي تم إنشاؤها لتعليم وتدريب الحروب بالوكالة عن الموارد البشرية في أفغانستان. ويستنتج أيضًا أن هذه السلطات تفتقرالخبرة في الاقتصاد والإدارة وعلم الاجتماع والخبرات الأخرى المطلوبة لقيادة وإدارة البلاد.

يهتم هؤلاء المسؤولون فقط بكيفية تطبيق الشريعة الإسلامية في أفغانستان وفق تفسيراتهم الضيقة. منظور لا يؤدي إلا إلى زيادة القيود المفروضة على الأفراد يومًا بعد يوم.

وفقًا لتصور طالبان، ليس الناس مواطنين بل توابع ويجب عليهم فقط الانصياع لأوامر طالبان. بالنسبة لمثل هذه الحكومة، لا يهم الفقر والبطالة ونقص توفير الخدمات الأساسية. ولهذا أعلنت بفخر عن ميزانيتها ​​السنوية المستقلة لعام 1401 دون دعم من المجتمع الدولي.

يجب على طالبان أن توضح كيف ستدير بلدًا متخلفًا مثل أفغانستان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 35 مليون جائع والتي تحتاج بشدة إلى ميزانية متجاوبة للتغلب على الفقر والتخلف وخلق فرص عمل وزيادة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية بميزانية أقل ما يقال فيها أنها لا تساوي شيئًا في عالمنا؟