أهالي الأحواز بدون أبسط حقوقهم

  • الأحواز تنتفض ليس فقط من أجل المياه وإنما من أجل الحياة
  • النظام الإيراني يسعى لتهجر سكان الأحواز بكل الوسائل
  • خطة حكومية لتهجير العرب من الأحواز واستبدالهم بالفرس

 

تدخل الاحتجاجات في منطقة الأحواز أسبوعها الثالث، حيث يتصاعد الغضب بشكل سريع بين أبناء منطقة الأحواز العربية في جنوب وجنوب غرب إيران، بسبب رد الفعل القاتل للنظام الإيراني على الاحتجاجات على سد أنهار المنطقة وتحويل مسارها.

المياه تذهب إلى المدن الفارسية،  فيما ترك شعب الأحواز بدون ماء للشرب، أو للاستخدام المنزلي، أو الزراعة، تم تأكيد مقتل 10 متظاهرين من عرب الأحواز، واعتقال المئات حتى الآن، مع نشر النظام أعدادًا كبيرة من القوات المدججة بالسلاح وأفراد الحرس الثوري ورجال ميليشيا الباسيج الذين يرتدون ملابس مدنية، فضلاً عن الدبابات والعربات المدرعة في محاولة يائسة بشكل متزايد لسحقها.

الاحتجاجات جذبت الاهتمام الدولي، فقد كان تأثير الجفاف من صنع الإنسان على بيئة المنطقة والحياة البرية مروّعًا أيضًا، حيث مات المئات من الجواميس بسبب نقص المياه.

احتجاجات الأحواز تتصاعد وسط قمع وحشي من النظام

وأكدت مجموعات حقوقية في الأحواز مقتل ما لا يقل عن 10 متظاهرين في الاحتجاجات حتى الآن، لكن لا يمكن تأكيد ذلك بسبب قمع النظام وجهوده لفرض تعتيم إعلامي.

في غضون ذلك، أصيب عشرات المتظاهرين من عرب الأحواز، بعضهم إصابات خطيرة، على يد قوات النظام والقناصة الذين أطلقوا النار عشوائيا على حشود المتظاهرين، واعتُقل مئات آخرون.

وبحسب ما ورد، فإن العديد من المتظاهرين العرب الأحوازيين الجرحى خائفون للغاية من الذهاب إلى المستشفى في حالة إخطار الطاقم الطبي السلطات بإصاباتهم ومشاركتهم في الاحتجاجات واعتقالهم.

في الواقع، تعد أزمة المياه في الأحواز مجرد حافز استفزاز العرب الأحوازيين للاحتجاج على المظالم الهيكلية وعدم المساواة، حيث تشير جميع الأدلة إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بنقص المياه، بل إن السبب الجذري للمشكلة هو العنصرية المنهجية ضد الشعب العربي في الأحواز في إيران الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 8 ملايين نسمة، فتجاهل المشاكل الأساسية  لن يسمح لنا بمعرفة الأسباب الحقيقية للمشاكل.

 

والأحواز هي منطقة غنية بالنفط والغاز وتمتلك 6 أنهار، حيث يمر نهر كارون عبر منطقة الأحواز وعادة ما تكون هذه المنطقة أقل تأثراً مقارنة بالمقاطعات الوسطى الأخرى، ومع ذلك، يعاني عرب الأحواز بشكل غير متناسب بسبب تحويل نهر كارون إلى المقاطعات الفارسية التي تفتقر إلى المياه وهي كرمان ويزد وأصفهان.

ووفقًا للخبراء، لم يتم تحويل مياه نهر كارون لمجرد الشرب ولكن بشكل أساسي للأغراض الصناعية، فقد كانت هذه المقاطعات الفارسية الثلاث أيضًا الوجهة الرئيسية للاستثمارات الصناعية الإيرانية، بما في ذلك صناعات السيارات والصلب، حيث زادت الاستثمارات من حاجة المحافظات للمياه.

الأحواز الغنية.. من أفقر مناطق إيران

 

وتعد منطقة الأحواز الغنية بالنفط حاليًا من أفقر المناطق في إيران، وبحسب المسؤولين، فإن معدل البطالة الحقيقي في معظم مناطق الأحواز يتراوح بين 45-50٪  حيث تعتمد حياة عرب الأحواز على الزراعة والثروة الحيوانية.

وتركت أزمة المياه الأحوازيين دون أي بديل في منطقة الأحواز، ليضاف ذلك إلى سجل التمييز ضد العرب في فرص العمل في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات في منطقة الأحواز.

ونظرًا لأنه يمكن التعرف على المتقدمين العرب الأحوازيين بأسمائهم الأخيرة، فقد تم رفض طلباتهم في الغالب من قبل الفارسيين الذين يسيطرون على هذه الشركات في الأحواز، ووفقا لتقرير، ففي فترة خمس سنوات ، فقط 4 من أصل 4000 موظف في صناعة النفط في منطقة الأحواز كانوا من عرب الأحواز.

يعاني الأحواز من الإقصاء في السياسة أيضًا، حتى على مستوى المحافظات، فعلى سبيل المثال، كان جميع الحكام في البلاد من غير العرب، في ظل سلالة شاه إيران وبعد الثورة “الإسلامية”، ليس من المستغرب أن العديد من المحافظين المعينين كانوا من المقاطعات الفارسية الوسطى.

يعتبر نشطاء عرب الأحواز هذه التفرقة والاستبعاد بمثابة تكتيكات حكومية لإجبار عرب الأحواز على الهجرة من أراضيهم الغنية بالنفط،  ففي الواقع، بعد اكتشاف النفط، انتقل أشخاص من خلفيات عرقية مختلفة، وخاصة الفرس، إلى منطقة الأحواز العربية للعمل في صناعة النفط كجهد نظامي لتغيير الديموغرافية العربية الأحوازية لصالح الفرس وجعلها الأحواز من الأكثرية بـ8 ملايين إلى أقلية في وطنهم.

سياسة عنصرية تتّبعها طهران بحق الأحواز

هناك أدلة قوية على أن النظام الإيراني ينسق سياسة منهجية وقومية متطرفة لمصادرة الأراضي الزراعية لتهجير المزارعين الأحوازيين.

فعلى سبيل المثال، كتب نائب الرئيس الإيراني السابق، سيد محمد علي أبطحي، خطابًا شديد السرية في عام 2005، يضع خطة لتغيير التركيبة السكانية للأحواز من ذات الغالبية العربية إلى الفارسية بشكل أساسي، مع تسريب رسالة أبطحي التي قادت إلى انتفاضة شعبية لم يسبق لها مثيل في نطاقها، اجتاحت منطقة الأحواز بأكملها، حيث تقترح الرسالة إطارًا زمنيًا مدته 10 سنوات لاستكمال برنامج إعادة الهيكلة العرقية في الأحواز من خلال تهجير العرب، بما في ذلك المزارعين، واستبدالهم بمجموعات عرقية موالية للنظام، وخاصة الفرس.

بالنسبة للنظام، فإن مصادرة الأراضي وتجفيف الأنهار وتخريب خصوبة الأراضي الزراعية هي أسرع الطرق لتهجير سكان الريف الأحوازي، فعلى على الرغم من أن الأحواز هي موطن لحوالي 33 ٪ من إجمالي موارد المياه في إيران، فإن سياسات النظام المتمثلة في بناء السدود النهرية وتحويل النفايات وإلقاء النفايات الكيميائية في الممرات المائية المتبقية تعني أن الكثير من الأراضي الزراعية المتبقية في المنطقة، والتي اشتهرت ذات يوم بطبيعتها الخصبة الغنية  تتحول بسرعة إلى صحراء بسبب النقص الحاد في المياه.

مع استمرار الاحتجاجات في الأحواز ، هناك أيضًا تقارير متعددة عن قيام النظام بحظر خدمات الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة التي لا تزال تعاني من أزمة نقص مياه رهيبة والتي أدت إلى اندلاع الاحتجاجات.

قال ناشطون إن المسؤولين الإيرانيين يحاولون منع الوصول إلى التقارير التي تقدم الوضع على الأرض من خلال قطع الإنترنت، وكذلك تعمد قطع التيار الكهربائي عن المدن الأحوازية، مما يبطئ نقل المعلومات حول الأحداث في المنطقة، كما أدت هذه الإجراءات إلى استياء المواطنين الآخرين، وخلقت مشاكل في الحياة اليومية للمواطنين، خاصة في ظل الحاجة إلى الكهرباء للثلاجات ومكيفات الهواء حيث تجاوزت درجات الحرارة في الصيف 120 درجة فهرنهايت.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقطع فيها النظام خدمات الإنترنت لمنع انتشار الأخبار حول الأحداث في الأحواز أو أجزاء أخرى من إيران،  وعلى الرغم من شكوى المسؤولين الإيرانيين من أن حجب خدمات الإنترنت يتسبب في خسائر مالية للدولة، يتم اتخاذ هذه الإجراءات في كل مرة تشهد البلاد احتجاجات واسعة النطاق ضد النظام، والتي أصبحت أحداثًا منتظمة في العامين الماضيين.

المناطق الأذربيجانية تدخل على خط الاحتجاجات الشعبية

 

كما أشرنا أعلاه، استجاب آلاف المتظاهرين في المناطق الأذربيجانية في شمال غرب إيران، في مدن تبريز وأرمية ومشكين شهر، لنداءات التضامن مع الاحتجاجات في الأحواز.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي آلاف الأذريين وهم يهتفون بشعارات مناهضة للنظام، ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون “أذربيجان والأحواز.. وحدة.. وحدة!”.

الجزء الشمالي الغربي من إيران هو موطن للأتراك الأذربيجانيين الذين يتعرضون لنفس المعاملة العنصرية مثل الأحوازيين على يد النظام، والذين لديهم مطالب مماثلة، مثل الحق في التعليم بلغتهم الأم، ووضع حد للتمييز والتهميش، والحاجة إلى التمثيل السياسي في مناطقهم.

أقل بقليل من نصف سكان إيران هم من الفرس، مع عرب الأحواز، الأذربيجانيين الأتراك، التركمان، الأكراد والبلوش – يمثلون أكثر من 60 في المائة من السكان، على الرغم من أن الأنظمة المتتالية حاولت فرض الاستيعاب، إلا أن هذا لم ينجح، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نظرة طهران إلى التفوق الفارسي.

عنصرية النظام تمتد إلى كافة المجالات حتى اللغة

عنصرية النظام تجاه السكان العرب الأصليين في الأحواز لا هوادة فيها، وتمتد إلى كل مجال من مجالات حياتهم، في وسائل الإعلام والموسيقى والتلفزيون، يتعرض العرب بشكل روتيني للشتم والاستهزاء بمصطلحات ولغة مهينة، وفي الأدب الفارسي وحتى في وسائل الإعلام الإخبارية، يوصف العرب بشكل روتيني بالوحشية “الذين دفنوا نسائهم أحياء قبل الإسلام”.

عندما يطالب الأحواز بالحق في إنشاء مؤسسات ثقافية للترويج لثقافتهم العربية التي تعود إلى آلاف السنين، فإنهم يتعرضون للحرمان والاضطهاد بوحشية رداً على ذلك، حتى أن الكتاب والصحفيين الإيرانيين الفارسيين المستنيرين يدعمون النظام في هذا الاضطهاد العنصري الصريح ويعبرون عن معاداة مماثلة لـ- تعصب عربي مع تصريحات عن الأحواز مثل “ليسوا عرباً” ، “ليس لدينا عرب في إيران،” لدينا متحدثون عرب، ما يعني أنهم يتحدثون العربية فقط ولكنهم في الأصل فارسيون، “و إذا كنت تريد أن تكون عربيًا، فالرجاء أن تذهب إلى الصحراء العربية. ”

تتجلى العنصرية الإيرانية المعادية للعرب بوضوح في شرعنة الدولة لقمع الأحواز من خلال مصادرة الأراضي والاعتقالات التعسفية والسجن وإعدام مئات المعارضين لمجرد “جريمة” المطالبة بحقوق الإنسان.

فالنظام، مثل أسلافه منذ عام 1925، قام أيضًا بتغيير أسماء الأماكن العربية إلى بدائل فارسية وشجع على نقل واسع النطاق للإيرانيين الفارسيين إلى الأحواز في محاولة لتغيير التركيبة الديموغرافية هناك، لا سيما في محافظات خوزستان الثلاث – اسم شمال الأحواز بالفارسية – وبوشهر وهرمزغان (جنوب الأحواز).

كما قام النظام ببناء مستوطنات “للفرس فقط” على أرض تم تطهيرها من السكان الأصليين من عرب الأحواز، ولتشجيع هذا النقل؛ يُعرض على الفرس وظائف بأجور جيدة محرمة على المواطنين الأحوازيين المحليين في حقول النفط والغاز ومصافي التكرير التي تدمر المنطقة – حيث يوجد أكثر من 95 ٪ من موارد النفط والغاز في إيران.

اعتراف من النظام بممارسة العنصرية ضد عرب الأحواز

خلال حدث رسمي أقيم في 6 يناير من هذا العام ، اعترف محسن حيدري ، ممثل الأحواز في “مجلس الخبراء” التابع للمرشد الأعلى الإيراني ، بأن السكان الأصليين الأحوازيين يواجهون تمييزًا عنصريًا خطيرًا على أيدي السلطات الإيرانية.

وقال الحيدري في كلمته بالحدث: “هناك مستوى غير مقبول من التمييز ضد العرب في الأحواز، على الرغم من أن العرب يشكلون غالبية سكان المحافظة ، إلا أنهم يشغلون أقل من خمسة في المائة من المناصب الإدارية المحلية، وفي مقابلات العمل ، عندما يتحقق المحققون من بطاقة الهوية لمقدم الطلب الأحوازي ويدركون أن الشخص عربي يرفضونه.، حيث بدأ شباب الأحواز بتغيير أسمائهم لإخفاء هويتهم العربية من أجل التوظيف “، فيما يعكس هذا الاعتراف النادر بعنصرية النظام من قبل مسؤول في النظام مخاوف طهران من السخط المتزايد بين المواطنين الأحوازيين وعدم الاستعداد المتزايد للتسامح مع عنصرية النظام والظلم.

 

القومية الفارسية أهم أركان العنصرية ضد العرب وغيرهم

 

تستند القومية الفارسية الإيرانية بقوة على المشاعر المعادية للعرب والأتراك، مما يعكس ذلك، رفض مسؤولو النظام حتى الاعتراف بوجود اللغتين التركية والعربية، معتبرين إياهما مجرد لهجات ومتغيرات من عائلة اللغة الفارسية.

بالنسبة لقادة إيران، فإن الاعتراف بالأقليات مثل عرب الأحواز والأذريين الأتراك كشعب غير فارسي سيخلق تناقضًا محبطًا وربما بعيد المدى للصورة الذاتية للقوميين الفارسيين الذين ينظرون إلى إيران على أنها دولة فارسية  خالصة، حيث يتجنب هؤلاء المتعصبون أي اعتراف بواقع عنصريتهم وبالواقع المزعج للغاية بالنسبة لهم لاعتماد إيران على قمع الأقليات للحفاظ على السلطة، وبدلاً من ذلك يجدون العزاء في الأوهام غير المعقولة التي تتحدث فيها الأقليات الأحوازية والأذرية فقط عن سكانها الأصليين.

أي اعتراف بوجود شعوب عربية بالفعل في الجغرافيا السياسية لإيران سيعني الاعتراف بأن التركيبة الإثنية لإيران مجزأة وتستند إلى القمع الفارسي لهذه الأقليات، ومن أجل تجنب أي اعتراف من هذا القبيل، يفضل النظام وأنصاره بدلاً من ذلك خلق خيال تكون فيه هذه الأقليات في الواقع من الفرس الذين يختارون أن يكونوا “متحدثين بالعربية”.

في وقت سابق من يوم الجمعة، اتهم المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكرجي، السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل – المشتبه بهم المعتادون للنظام الإيراني – بالتحريض على الاحتجاجات في الأحواز وعدد من المدن الإيرانية ضد نقص المياه في البلاد والجفاف الناجم عن سياسات النظام نفسه.

وقال شكرجي، في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن أجهزة أمن النظام تسعى إلى “قطع أيدي المجرمين ذوي الانتماء القوي لأعداء إيران، والعمل مع المستنفدين والثوريين للحفاظ على أمن البلاد واستقرارها. ”

مثل مسؤولي النظام الآخرين الذين قدموا ادعاءات مماثلة غير قابلة للتصديق بأن الاحتجاجات تحرض عليها “تأثيرات خارجية” والتدخل الخارجي، لم يقدم المسؤول أي دليل على هذه الادعاءات، وهي الطريقة المعيارية للنظام لمحاولة نزع الشرعية عن أي احتجاج.

إجراءات النظام الإيراني في الأحواز تهدّد بتدمير كل شيء

يأتي ذلك فيما كرر المحتجون أن مطالبهم سلمية وهي مجرد رد فعل على قيام سلطات النظام ببناء السدود وتحويل مجرى الأنهار في الأحواز، والتي يتم إعادة توجيهها إلى مناطق أخرى في إيران، مما تسبب في معاناة الأحواز من نقص حاد في المياه، وهو ما يدمر المنطقة، وهو ما أدى بدوره إلى ذبول محاصيل المزارعين في الحقول غير المروية، و تسبب في دمار هائل للبيئة الطبيعية في المنطقة والحياة البرية.

ونتج عن ذلك مقتل المئات من الجواميس المحلية، التي كانت تعيش في الأنهار، فضلاً عن أعداد لا حصر لها من الأسماك والطيور في المنطقة، التي اشتهرت ذات يوم بأراضيها الزراعية الوفيرة ومستنقعاتها.

ويطالب المواطنون الأحوازيون بفتح بوابات السد على سدود المنبع المقامة على الأنهار الإقليمية للسماح بتدفق المياه للناس، وكذلك لري المزارع وإطعام الكائنات، بما في ذلك الماشية.

وأضافوا أن الأهواز في قبضة الجفاف، وأن أهلها لا يستطيعون تحمل أكثر مما يعانونه حاليا.

وقال المواطنون إنه في حال عدم فتح بوابات السدود وعدم السماح بتدفق المياه، فسيضطرون للهجرة من ديارهم وأراضيهم، حيث نزلوا إلى الشوارع وهم يهتفون” لا لا للنزوح ” لأن ما يحدث هو مخطط للتطهير العرقي “.

وقال ناشط حقوقي إن النظام يستخدم أساليب جديدة لقمع المتظاهرين، حيث يستخدم نوعًا متقلبًا من الغاز المسيل للدموع الذي ترك العديد من المتظاهرين يعانون من مشاكل في التنفس، والتي قال إنها تبدو أقرب إلى سلاح كيميائي من قنبلة غاز مسيل للدموع.

موارد النفط والغاز والمياه في الأحواز ذات أهمية حيوية للنظام في الحفاظ على الاقتصاد واقفا على قدميه، حيث  تمثل الأحواز 95 في المائة من المواد الغذائية المزروعة محليًا في إيران، لكن جشع النظام في موارد المنطقة من النفط والغاز والمياه يعني أنه سيضحي بهذه المحاصيل من أجل جعل المنطقة غير صالحة للسكن وطرد السكان العرب الأحوازيين الأصليين،  كما يصادر النظام مبالغ طائلة من أموال النفط والغاز لإنفاقها على مخططاته التوسعية في المنطقة.

يستهدف النظام الأحواز على وجه الخصوص ، لأن الأحواز إذا أرادوا الإطاحة بالنظام سيكونون قادرين على ذلك، كما فعلوا عام 1970 عندما انتفضوا للإطاحة بالشاه حين منعوا تدفق النفط والغاز والماء و إحباط عمل شركات الوقود هناك.

“أكثر من 87 بالمائة من الشعب الأحوازي يعيشون تحت خط الفقر” ، وفقًا لما ذكره كامل البوشوكا، خبير حقوق الإنسان الأحوازي المقيم في لندن، وهو أمر أكدته مؤسسة أمريكية، والتي وجدت أن أكثر من 75 بالمائة من الناس في إيران يعيشون تحت خط الفقر، وأعلى نسبة هم الأحواز، “سكان الأحواز هم الأكثر فقراً حتى يومنا هذا، حيث يبلغ متوسط ​​الدخل لأسرة مكونة من أربعة أفراد حوالي 5 دولارات أمريكية شهريًا”.

إن العنصرية الصارخة التي يمارسها النظام الإيراني تجاه هؤلاء الأحواز الأصليين، وحرمانهم من أبسط حقوقهم، إلى جانب فرص العمل والحياة، تمتد إلى كل منطقة.

جزء آخر من سياسة التغيير الديموغرافي هذه هو مصادرة النظام على نطاق واسع لأراضي ومزارع الأحواز، مع ترك المزارعين وعائلاتهم معدمين وبدون أي أمل في الحصول على تعويض، ثم “تُمنح” هذه المزارع كمكافآت للمواطنين الفارسيين المخلصين عرقياً من أصفهان وشيراز ومناطق أخرى، فكل هذه السياسات مجتمعة تؤثر على الشباب الأحوازي بشكل أسوأ من أي فئة أخرى، حيث تصل نسبة البطالة بين الشباب إلى أكثر من 93٪.

يتم تزويد المستوطنين الفرس بالإغراءات المالية والوظائف والمؤسسات التعليمية والثقافية المتقدمة ومجموعة متنوعة من الخدمات والمؤسسات المجهزة جيدًا المصممة لجذب العائلات الناطقة بالفارسية فقط، بل كانت هناك حملات إعلانية باهظة الثمن تقدم شروطًا مناسبة للرهن العقاري وممتلكات غير مكلفة لجذب أفراد العرق الفارسي واللور للعيش في هذه المستوطنات.

مأساة الأحواز.. ليست المياه وحدها وإنما الحياة كلها

باختصار، من المستحيل وصف المأساة التي يعيشها الأحواز، ليس بسبب تغير المناخ، ولكن بسبب سياسات النظام القاسية التي صُممت بشكل متعمد لإبعادهم عن أراضيهم، فإن الشعب الأحوازي يتظاهر الآن ويكافح ليس فقط من أجل حقه في المياه، ولكن من أجل بقائه على قيد الحياة.

لا تزال إمدادات المياه ضرورية لبقاء أهالي الأحواز على قيد الحياة، الذين يعتمدون إلى حد كبير على الزراعة في أراضيهم،  ففي السنوات الأخيرة، قامت إيران ببناء السدود، والاستفادة منها كسلاح سياسي لتجويع الأحواز من إمدادات المياه المحورية وإجبارهم على الهجرة.

بينما تدعي إيران أن هذه السدود مبنية لمنع الفيضانات الشتوية، فقد تم استخدامها في بعض المناطق لإغراق القرى الأحوازية وتدمير محاصيلها خلال الشتاء والصيف، ولتقليل إمدادات المياه، ومنذ ذلك الحين، اضطر الأحواز إلى الانتقال من مجتمعاتهم الريفية إلى المناطق الحضرية الأحوازية والمدن الإيرانية الرئيسية، حيث أصبحوا عرضة للتهميش.

ماذا لو لم تحتل إيران منطقة الأحواز العربية في عام 1925، فمن العدل أن نقول إن شعبها العربي الأحوازي لم يكن ليتيح لها أن تصبح أرضًا متقشرة ومتصحرة من منصات النفط التي أصابت آلاف الأحوازيين بأنواع مختلفة من السرطان بسبب هذا التلوث، فقد تكون هناك مشاكل، لكنها لن تكون على مستوى الفقر والعنصرية والقمع والحرمان والجوع والعطش والبطالة التي جلبتها إيران للشعب الأحوازي، ستكون هناك مستويات معيشية أفضل وشعور بالأمل في المستقبل، حيث لا يعاني سكانها الأصليون من فقر لا يمكن تصوره مقابل أجر ضئيل شهريًا، ويكافحون باستمرار من أجل البقاء على قيد الحياة.

ولكن حتى بالنسبة لعالم غير مهتم إلى حد كبير، فإن هذا يعني أن النظام الإيراني العدمي والإمبريالي لن يكون لديه الوسائل لمتابعة أجنداته الخارجية الشائنة لزعزعة استقرار المنطقة وتهديد جيرانها، حيث لاحظت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بشكل صحيح منذ عقود أن الأحواز هي كعب إيران.

لذلك، نختم بطرح سؤالين، ماذا لو لم تحتل إيران الأحواز؟ أو ربما ماذا لو لم تعد محتلة؟