أخبار الآن | مقال رأي 

في 2 يناير / كانون الثاني، صوت البرلمان التركي على تفويض لمدة عام لإرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج ، كان هذا مجرد إجراء شكلي لأن أنقرة كانت فعالة للغاية في العمليات العسكرية في ليبيا، من المستشارين العسكريين إلى 20 طائرة من دون طيار إلى الأسلحة إلى المرتزقة السوريين. ومع ذلك ، أعطت الضوء الأخضر لتوسيع الانتشار على نطاق واسع من خلال مزيد من القوات إلى السفن الحربية والغواصات وكذلك المزيد من الطائرات من دون طيار والطائرات الحربية وشحنات الأسلحة.

كيف وصلنا إلى هنا؟

أولاً.. من المهم ملاحظة أنه بعد تدخل الناتو لتحرير ليبيا من معمر القذافي، كانت القوات الأجنبية نشطة للغاية في البلاد.. كإثبات على ذلك، كما أخبرت التايمز في مايو 2014، فإن القوات الخاصة الأمريكية والفرنسية والجزائرية كانت تقوم بعمليات ضد القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ أوائل ذلك العام، كما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.. وكذلك القوات البريطانية والأردنية.

لم تتعامل الجزائر مع تهديد الجهاديين على أبوابها باستخفاف، لمدة شهرين ابتداء من يونيو 2014 ، نشط 5000 جندي جزائري داخل ليبيا بدعم من القوات الجوية، بما في ذلك الطائرات الحربية العسكرية وطائرات الاستطلاع والطائرات من دون طيار كما ذكرت قبل ست سنوات في مقال في مجلة (فوربس)

بالتقدم سريعاً إلى عامي 2019-2020 ومع مشاركة تركيا السريعة في الصراع، نجد أن الأسباب وراء تدخل أنقرة متعددة: تاريخية؛ أيديولوجية لحماية حليفها الإخوان المسلمين داخل حكومة الوفاق الوطني؛ مالية باستثمارات تقدر بقيمة 30 مليار دولار في عهد القذافي؛ الطاقة مع خط الأنابيب الخاص بها تورك ستريم مقابل EastMed ؛ استراتيجي مع إمكانية الوصول إلى الموانئ وأخيراً هناك أمر عزيز على أردوغان يتمثل ببناء امبراطورية أو لنقل إنها الخلافة بدلاً من ذلك.
تعود الانتصارات العسكرية الحاسمة الأخيرة التي حققتها تركيا ضد الجيش الوطني الليبي (الجنرال حفتر) في الغالب إلى الطائرات من دون طيار وتدفق المرتزقة السوريين.. في البداية ، استقدمت تركيا حوالي 1000 من المرتزقة ولكن الآن هناك ما يصل إلى 11000 منهم يقاتلون من أجل حكومة الوفاق الوطني.

وعلى الرغم من ادعاء بعض “الخبراء” أن هؤلاء المرتزقة هم علمانيون سوريون ، وفقاً لمجموعة مراقبة الحرب السورية فإن هؤلاء الرجال مرتبطون بجماعات جهادية مثل داعش والقاعدة. جاء دليل إضافي مباشرة من نائب رئيس الوزراء في حكومة الوفاق أحمد معيتيق الذي أكد أنه لا خيار أمامه سوى قبول المقاتلين الجهاديين الذين استقدمتهم تركيا (وذكر هذا في صحيفة واشنطن بوست) من سوريا لأن الولايات المتحدة لن تقدم أي مساعدة. مرة أخرى في أبريل ، توقفت تركيا عن دفع الراتب الشهري البالغ 2000 دولار لهؤلاء المرتزقة، لعلاج مشكلة التدفق النقدي لديها في ذلك الوقت والآن ، اضطر أردوغان إلى اللجوء إلى حليفه الإخوان المسلمين والممول الرئيسي الحالي أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني. وفقاً لـ ؛المرصد نيوز” لتزويد الأسلحة والمعدات والمقاتلين إلى حكومة الوفاق الوطني ، نظمت أنقرة جسراً جوياً إلى ليبيا وفقاً لصحيفة (أراب ويكلي)

وهذا الأمر مثير للسخرية أكثر لأن حكومة الوفاق الوطني، الحكومة التي شكلتها ووافقت عليها الأمم المتحدة، تنتهك بالكامل قرارات الأمم المتحدة التي تحظر استيراد الأسلحة إلى ليبيا، وبفضل انتصاراتها العسكرية الأخيرة.. ستتمكن أنقرة قريباً من استخدام قاعدتين عسكريتين: قاعدة مصراتة البحرية وقاعدة الوطنية الجوية..(رويترز)

من دون إهدار أي وقت، تعمل تركيا أيضاً على إنشاء محطتين للطاقة وستبدأ المؤسسة الوطنية الليبية للنفط خلال ثلاثة أشهر عمليات الحفر والتنقيب عن النفط في أجزاء من البحر الأبيض المتوسط وفقاً لمذكرة التفاهم التركية- الليبية في نوفمبر 2019.. (ليبيا أوبزرفر)

بالنظر إلى التقدم اللافت للانتباه الذي حققته تركيا في ليبيا في غضون بضعة أشهر فقط ، تشعر دولة واحدة بالقلق الشديد وهي مصر.. حيث لم تخفي القاهرة تدخلها في ليبيا، ففي أغسطس 2014 شنت غارتين جويتين في طرابلس، محذرة بشكل متكرر من التهديد الذي يمثله الإسلاميون لأمنها القومي، وقبل بضعة أيام فقط، أثناء زيارة القوات بالقرب من الحدود الليبية ، رسم السيسي خطاً أحمر في سرت – الجفرة لا يمكن لقوات الجيش الوطني التركي أن تعبره (رويترز)

وأوضح وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي عندما تقع ليبيا في أيدي “الميليشيات الإرهابية”.

ينبغي ألا يشكل الدخول المزعوم لفرقتين عسكريتين مصريتين في الأراضي الليبية مفاجأة.. في الواقع ، سيكون من المنطقي أن تتدخل مصر بطريقة محدودة في ليبيا لحماية حدودها الغربية، كما أنها سترسل رسالة واضحة إلى عدوها التركي والإخوان المسلمين بأنهم سيكونون مستعدين لمحاربتهم برأسهم إذا اقتربوا من الحدود.. مصر ليست مستعدة للدخول في حرب شاملة مع تركيا ومن المرجح أن تقتصر عملياتها على المنطقة الحدودية، ومع ذلك، لأنها أدركت أن قدرات حفتر العسكرية محدودة، فإنها تحتاج إلى الاستعداد لأي احتمالات. تريد القاهرة بالتأكيد أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل تدخل تركيا. في حالة التدخل العسكري، ستحصل مصر على دعم من روسيا والأردن والإمارات والسعودية وفرنسا واليونان. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال بالفعل إن مصر لديها سبب مشروع للقلق بشأن ليبيا وفقاً لقناة (فرانس 24)

أما بقية دول العالم سيكون لديها رد فعل صامت لأنهم سيحتاجون لتبرير بخصوص السماح لدولة عضو في الناتو، تركيا، بالتدخل بشكل غير قانوني في ليبيا.

من خلال تغيير ميزان القوى والقتال المباشر في ليبيا، فتح أردوغان صندوق “باندورا” وسيدفع الجانب الآخر للرد بطريقة مماثلة، فالرئيس الفرنسي ماكرون اتهم أنقرة بلعب “لعبة خطرة”، مضيفاً إن فرنسا لن تتسامح مع التدخل العسكري التركي في ليبيا.. (فرانس 24)

لا يستطيع العالم تحمل أن تصبح ليبيا سوريا الجديدة، فقد شهدت تركيا توسعاً هائلاً بشكل كبير في العام الماضي وتجري عمليات عسكرية هجومية بشكل غير قانوني في أربع دول: ليبيا والعراق وسوريا واليمن. حان الوقت لأن يوقف المجتمع الدولي أردوغان.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

الإرهاب.. هل ستكون ساحل العاج هي التالية؟

 

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع “أخبار الآن” تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع “أخبار الآن”.