أدت جائحة الفيروس كورونا الذي بدأت في مدينة ووهان الصينية في نوفمبر ٢٠١٩ إلى إصابة أكثر من ٦ ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وقتلت ٣٧٠ ألف شخص. وقد تمت مناقشة دور الصين في ذلك على نطاق واسع، مع الإجماع على أن النظام الشيوعي تكتم وكذب بشأن تفشي المرض. ورداً على ذلك، حاولت الصين أولاً إخفاء ثم استخدام القوة الناعمة والعلاقات العامة، وأخيراً البلطجة. كيف قامت بكين بذلك؟

في ديسمبر، جرى تحديد فيروس غامض في بعض المختبرات الصينية على أنه مرض جديد شديد العدوى، لكن وصلت أوامر لتلك المختبرات لوقف الاختبارات وتدمير العينات والتكتم على الأخبار. وفي يناير، بدأ صحفيان صينيان بفضح ما كان يحدث بالفعل في ووهان من خلال نشر مقاطع فيديو على موقع يوتيوب المحظورة في الصين، ومشاركة الصور والكتابة عن الوضع المأساوي الذي يشهدونه. كانوا يعلمون أن ما يفعلونه خطير جدًا، ومن المحزن أنهم كانوا على حق. بعد ثلاثة أسابيع اختفوا بكل بساطة.

في ذلك الوقت، كانت الدولة تبدأ في حملة رقابة وقمع تعتبر استثنائية حتى وفق معايير الحزب الشيوعي الصيني. في ٧ فبراير، توفي طبيب من ووهان يدعى لي وين ليانغ، اشتهر بتحذيراته لأول مرة من وباء فيروس كورونا في ديسمبر. وفي غضون ساعات، أثار موته حالة من الحزن الجماعي على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية. الرقابة الصينية بدأت بالعمل، وفي غضون خمس عشرة دقيقة فقط، حذفوا ما يقرب من ٢٠ مليون عملية بحث متعلقة بوفاة الطبيب.

في فبراير، نشر البروفيسور بوتاو شياو من جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا، والذي عمل سابقًا في ووهان، نشر ورقة قصيرة تؤكد أن “فيروس كورونا القاتل ربما نشأ في مختبر في ووهان”، وبعد بضعة أيام كان عليه أن يتراجع عنها بعد تعرضه للضغط على الأرجح.

ثم في مارس، كان لدى تشونغ نانشان، وهو أحد خبراء علم الأوبئة الأكثر شهرة في الصين، وزعيم فرقة العمل التابعة للجنة الصحة الوطنية المعنية بالوباء، كان لديه الشجاعة لتأكيد أن المسؤولين الصينيين حددوا فيروسًا تاجيًا بحلول ديسمبر واستغرقوا وقتًا طويلاً للتأكيد علنًا انتقاله من إنسان إلى آخر. وأضاف أنه لو تم اتخاذ إجراء في وقت سابق لكان عدد المرضى قد انخفض بشكل كبير.

وفوق ذلك، وبينما كان يتم التستر على خطورة الفيروس، يعتقد مسؤولون أمريكيون أن الصين زادت الواردات وخفضت صادرات الإمدادات الطبية.

كان هذا لإعداد المرحلة التالية من استراتيجية الصين، أي استخدام القوة الناعمة والعلاقات العامة. في الواقع، وفي إصرار على جعل العالم ينسى أصل الفيروس، بدأت الصين في إرسال “تبرعات” من المستلزمات الطبية، وهي جزء من مبادرة طريق الحرير الصحي.

كان الهدف الأول لبكين هو الدولة الأكثر تضررا من تفشي المرض في أوروبا وهي إيطاليا. وهكذا هبطت طائرة شحن صينية تحمل تسعة أطباء وأقنعة وأجهزة تنفس ومعدات طبية أخرى في روما في أوائل مارس. وبالمناسبة، تم وضع جملة “طريق الصداقة لا يعرف حدودا” على المواد الآتية من الصين.

لقد تم وصف هذه الشحنة بشكل خاطئ على أنها هدية لإيطاليا، بينما كانت الدولة تشتريها من الصين، باستثناء جزء صغير قدمه الصليب الأحمر الصيني. وعلى الرغم من ذلك، حقق رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي انتصارا للرئيس الصيني شي جين بينغ عندما قال إنه حريص على التعاون في “طريق الحرير الصحي”.

علينا ألا نقلل من أهمية طريق الحرير الصحي، وهو جزء من مبادرة الحزام والطريق بالنسبة لبكين. ولتحقيق ذلك، عملت الصين بجد لتضع على رأس منظمة الصحة العالمية حليفا مقربا للغاية، وهو الشيوعي الإثيوبي دكتور تيدروس.

عند إطلاق طريق الحرير الصحي في بكين في عام ٢٠١٧، بدا تيدروس كمتحدث باسم الحزب الشيوعي الصيني عندما قال: “إن اقتراح الرئيس شي بشأن طريق الحرير الصحي، الذي يقوي ويجدد الروابط القديمة بين الثقافات والأشخاص والصحة، هو في الواقع رؤية. إذا أردنا تأمين صحة المليارات من الأشخاص الممثلَين هنا، فيجب علينا اغتنام الفرص التي توفرها مبادرة الحزام والطريق”. لا عجب لماذا أطلق نائب رئيس الوزراء الياباني مؤخراً على منظمة الصحة العالمية اسم “منظمة الصحة الصينية”.

علاوة على ذلك، راهنت الصين على انخفاض مستوى صناعة الأدوية، لتصبح في غضون بضع سنوات فقط أكبر منتج للمكونات الصيدلانية الفعالة والمضادات الحيوية والأدوية العامة.

مع إحصائيات مشابهة للكثير من الدول الغربية، تستورد الولايات المتحدة من الصين ٩٥٪ من الإيبوبروفين و٩١٪ من هيدروكورتيزون

و٤٠-٤٥٪ من البنسلين. تمتلك الصين قوة هائلة على معظم العالم المتقدم ويمكنها إيقاف تدفق الأدوية لهذه الدول. قال خبير اقتصادي صيني بارز إن هذا ليس ببعيد المنال، فالصين هي أكبر مصدر في العالم للفيتامينات والمواد الخام للمضادات الحيوية، وبمجرد تخفيض الصادرات، لن تعمل الأنظمة الطبية لبعض البلدان المتقدمة “.

على المدى الطويل، ستعزز الصين أيضًا الاستبداد الطبي، بتصديرها لتقنيات “المراقبة الصحية” لمنع تفشي وباء آخر. نقطة انطلاق للمراقبة العالمية.

في هذه الأثناء، عادت مشكلات الجودة الضخمة المعروفة في الصين إلى لدغ بكين. في الواقع، أمرت الحكومة الهولندية بسحب حوالي ٦٠٠ ألف قناع من شحنة ١.٣ مليون من الصين بعد عدم مطابقتها لمعايير الجودة. ثم اشترت سلوفاكيا ما قيمته ١٦ مليون دولار من اختبارات الأجسام المضادة الصينية المعطوبة، واضطر رئيس وكالة إمدادات الطوارئ الفنلندية إلى الاستقالة بعد أن اشترت البلاد أقنعة صينية بملايين الدولارات ثبت أنها غير صالحة للاستعمال.

بسبب هذه الكارثة، لجأت الصين بعد ذلك إلى ما أفضل شيء تستطيع القيام به، التسلط والبلطجة. ولم يكن الهدف الرئيسي سوى الاتحاد الأوروبي. في غضون أسبوعين فقط، كان على بروكسل أن توافق على الرقابة الصينية على التقارير حول تفشي مرض كوفيد-١٩. أزال الاتحاد الأوروبي أي ذكر لحقيقة أن الصين هي مصدر جائحة فيروس كورونا. ثم الرسم البياني “واصلت الصين شن حملة تضليل عالمية لإبعاد أصابه الاتهام عنها حول تفشي الوباء وتحسين صورتها الدولية.

اختفت التكتيكات العلنية والسرية على حد سواء. وجهت الصين ثلاث دعوات للتحذير من أنها ستكون “غاضبًا للغاية” و”ستشعر بخيبة أمل” إذا تم نشر التقرير في نسخته الأولية.

ومع ذلك، وفي علامة منعشة، رد القادة الأوروبيون، بما فيهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني، الذي كتب: “لقد صدمت مرتين بدلا من مرة واحدة، أولاً الاتحاد الأوروبي. أولًا بسبب أن سفراء الاتحاد الأوروبي تبنوا روايات الصين بسخاء، وأيضا بسبب. قبول ممثلي الاتحاد الأوروبي للرقابة الصينية”.

تستخدم الصين قوتها للقضاء على شركات مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى، بدليل أن موقع يوتيوب كان طوال الأشهر الستة الماضية يحذف التعليقات التي تنتقد الحزب الشيوعي الصيني.

ذئاب الصين المحاربين الدبلوماسيين الشباب الذين يدافعون عن النظام الشيوعي، يسيئون إلى بكين بسبب عدوانيتهم الجامحة، وقد تدفع الصين ثمنها باهظًا بسبب طريقة تعاملها مع لتفشي مرض كوفيد-١٩.

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس موقف وموقع أخبار الآن

مصدر الصورة: snappa